Culture Magazine Monday  22/01/2007 G Issue 183
الجزيرة الثقافية
الأثنين 3 ,محرم 1428   العدد  183
 

علمت (الثقافية) أن مجلة الدعوة الصادرة باللغة الفرنسية التي يرأس تحريرها الدكتور إبراهيم بن يوسف البلوي قامت باختيار مجموعة من المقالات لبعض الكتاب والأدباء لترجمتها إلى الفرنسية لاطلاع القراء الناطقين بهذه اللغة على جوانب من الحركة الثقافية والأدبية في المملكة.

وفي حديث ل(الثقافية) قال

آخر إصدارات جامعة عين شمس بالقاهرة كتاب بعنوان (التواصل بين آداب الشعوب الإسلامية) من تأليف الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيّع عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة. وقد صدر الكتاب ضمن مطبوعات مركز دراسة الحضارات المعاصرة بالجامعة، وقدم له رئيس المركز نائب رئيس الجامعة الدكتور أحمد زكي بدر، وعميد

تعتزم الكاتبة سارة الأزوري إصدار معجم شعري عن الشاعرات السعوديات (اللاتي يكتبن الشعر الفصيح بمختلف أشكاله)، وقد خاطبت الكاتبة عددا من الشاعرات والهيئات والمؤسسات الثقافية ووصلتها بيانات عن عدد كبير منهن ويبقى هناك عدد من الأسماء لم تتوصل الكاتبة إلى بيانات عنهن وترجو منهن المبادرة إلى إرسال

...>>>...

باسم والدها الشيخ محمد الجلاّل وأشقائها: وشقيقاتها وآل الجلاّل والعامر وأنسابهم: الجاسر والعنقري والسبيل والسرحان والسويدان وبقية الأصهار والأقارب تتقدَّم الزميلة فوزيّة بنت محمد الجلاّل.. المحررة الثقافية ب(الجزيرة) بالشكر لكل من واسى حضورياً أو هاتفياً أو بريدياً بوفاة المغفور لها والدتها رحمها

...>>>...

قدمت إلى حياتي لتنير قناديلها بعد أن انطفات بفعل ريح الشتاء العاتية وبيدك الحانية أشعلت فوانيس الأمل بعد أن صدئت، لتبدد عتمة اليأس التي خيمت على دنياي الكئيبة.

تجرعت مراراً مرارة الظلم والألم، ونحرتني سكاكين الحزن ومشانق الخيبة والخذول!! أتيت.. فزرعت البواسق في أرضي لتغني طيور الحلم والجمال، وتنمو

...>>>...

* الثقافية سعيد الدحية الزهراني:

* معرض الرياض الدولي للكتاب.. انطلق بنجاح مبهر في العام المنصرم من داخل أروقة وزارة التعليم العالي بتنظيم وأداء سيخلدانه في الذاكرة مثلما خلدت الجنادرية (الأولى) كفعل ثقافي حقيقي يؤسس ويعزز الوعي بالحوار والثراء.. قبل أن (تؤثر السلامة) وتصبح أداءً مكروراً لا يخدم

...>>>...

* الثقافية عبدالله السمطي:

خلال أسابيع قليلة مقبلة سيكون قد مر عام هجري كامل على تعيين الإدارة الجديدة لنادي الرياض الأدبي، حيث تم تعيين عشرة من المثقفين والأدباء لإدارة النادي، وتم انتخاب الدكتور سعد البازعي رئيسا للنادي يوم الأحد 19 صفر 1427هـ، وضمت الإدارة الجديدة عددا من الأسماء الفاعلة في

...>>>...

* الثقافية عبد الحفيظ الشمري:

هل مات الشعر؟.. أي توارى (عبد الله الزيد) أم تهاوى صرح الشعرية؟ وأفَلَتْ أقمار عبد الله الصيخان، وهل ذابت جماليات الشعر؟ حينما انزوت مطارحات محمد جبر الحربي في حرير اللاعج الفاتن.. شعر التفعيلة الرافل منذ ميلاده بينعة الصبا التي سكنت أعطاف تجارب الشعراء المجبولين على

...>>>...

(1)

وجه حبيبي خيمةٌ من نور

(صلاح عبد الصبور)

ينحت المثّال تمثاله من أشد الصخور صلابة، لأنها الأقدر على الاحتفاظ بقسمات العمل الفني، وإبراز التكوين وملامحه الحادة. وفي الإبداع الفني المكتوب، الصخور هي (اللغة) المادة الخام، ينحت المبدع منها عمله الفني، وتصنع اللغة أثناء إعادة تخليقها روح

أتذكر الآن لا، لا أتذكر، بل يلذعني الآن ألم يشبه الألم الذي أحزنني وأنا في السنة الرابعة الابتدائية ونحن نقرأ قصة في درس المطالعة، فقد كان مقررًا في تلك السنة قصة بعنوان (الأعرابي التائه في الصحراء) الأعرابي المحفورة صورته بذاكرتي حتى الآن، رسم بالأبيض والأسود لوجه بائس كالح لرجل في حدود الخمسين من

...>>>...

نواصل هذه الأنابيش اللهجية المقارنة في لهجة جبال فَيْفاء:

(ح ث ل) حَثَل الشيء: جاء أوطأ من مستواه. يُقال مثلاً (حَثَل الثوبُ)، أي: كان أطول عن مقاسه المطلوب.

وامحَثْلَة/ الحَثْلَة (بفتح الحاء): الحُثالة من شراب.

وامْحِثْلَة/ الحِثْلَة (بكسر الحاء): أسفل الحُضْن. والكلمة مستعملة كذلك في

هل الشعر العربي الحديث في عزلة؟ هل أصبح الشعر بتعبير آخر نتاجاً أدبياً مقتصراً على القلة من المهتمين به: شعراء، نقاد، قراء مهتمون ومؤهلون؟ لكن هذا السؤال الذي سيقبله البعض وينكره البعض الآخر سيرى فيه آخرون سؤالاً ناقصاً: فعن أي الشعر نتحدث؟ على افتراض أن السؤال مقبول أصلاً. هل المقصود هو

لقد ندمت ندامة الكسعى حينما لم يتيسر لي حضور ندوة (تاريخ الملك سعود) التي تبنتها دارة الملك عبد العزيز بمباركة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير مدينة الرياض؛ ذلك لأن الدعوة وصلتني متأخرة، فلم يسعفني الوقت بالحصول على حجز على أحد مقاعد الخطوط السعودية المتجهة إلى الرياض يوم

الإهداء.. إلى شقيقتي الثالثة التي لم تنجبها أمي..!!

سيدتي

امرأة أنت في أحلى ليالي العمر تغيب..!!

تبدأ رواية الحب الرائع.. عبر المخاوف نرسمها.. والحلم فيها طريح فراش يأسنا.. ودفء بقائنا معاً.. تهب عليه الريح الباردة.. والرعد العاصف حتى نُعاني في كل فصول الرواية قسوة الشتاء!!

رواية

2 كذلك لم يعلق الدكتور على الدليل العقلي الواضح الذي أوردته لبيان الحقيقة في القضية التي تساءل هو فيها، وأجبت أنا إجابة ضرب الصفح عنها دون تعليق، وهنا أورد الفقرة بحجمها الحقيقي في قراءتي النقدية، حتى لا يظن ظانٌ أنها كانت خفية حيث قلت ما نصه:

يذكر الدكتور أن الله سبحانه ذكر قتل الولد في

إنهم يسمونها في السيرك (قبلة الموت)، وهي في الحقيقة، قبلة الحياة، وهي القبلة التي ينالها لاعب السيرك، من رفيقته في الجهة المقابلة، وهما طائران على أعلى مسافة في الفضاء، وفي النقطة الدقيقة المحسوبة بين الموت والحياة، حين يندفع اللاعب بكامل قوته ممسكاً بالحبال، نحوها وتندفع هي ايضاً بكامل

هذه قراءة في رواية (باب الساحة) للكاتبة الفلسطينية سحر خليفة، والتي تقف في صدارة كتّاب وكاتبات الرواية العربية. ويلي هذه القراءة مثلها في الرواية الأولى للكاتبة الفلسطينية إيمان بصير، وهي رواية (عشب الأرصفة). ولئن بدا في اجتماع القراءتين هنا ظلم ما لإيمان بصير، إذ تُقَارَنُ روايتها الأولى

يشكل الأفق العقلي كجوهر مجرد عن البعد المادي لما يحظى به من بعد مركزي هام شرط الكينونة الوجودية الوجود الكيفي لما له من مخرجات تميزبين الكائنين الإنساني الواعي والحيواني المحصور في تركيبته البيولوجية ذات الطابع الغرائزي بوصف التباين النوعي لا الدرجي هو الحقيقة المتعينة خلافا للنظرية

السفر كلمة حلوة.. عذبة.. تعني الحرية.. والانطلاق.. والمتعة.. والاكتشاف.. والثقافة.. والفرح.. والتوقعات الجميلة.. والسفر في المقابل.. يعني الرحيل.. والفراق.. والمشقة.. والمغامرة.. والحنين إلى الوطن والأحباب.. والخوف من المجهول.. وقد قيل عن السفر من الأحاديث والحكم والأمثال والأشعار ما لا

عاشت أكثر الدول العربية تحت سيطرة الاستعمار فترة طويلة، لكن السحب لم تلبث أن انجلت حيث اتضحت الرؤية للأدباء والمفكرين في هذا الوطن الكبير وتسلطت الأقلام على الواقع المرير الذي خاضته أمتنا في طريقها إلى الحرية والاستقلال، واتجه الرواة إلى تصوير رحلة الكفاح والنضال للشخصية العربية منذ أن كانت أمورها

...>>>...

حاولت في هذا البحث أن أقدم صورة موجزة، عن نقد النقد، في آلياته، ورؤاه القديمة والحديثة، حيث أصبح النقد نصاً يستحق الدراسة والتحليل، كباقي النصوص، ولم يعد النقد طرفا في معركة، ليس فيها منتصر ولا مهزوم عندما تحتكم إلى الحقيقة، والحقيقة في الفن عملة نادرة لا يستطيع الحصول عليها إلا من أوتي

أحسب أنني واحد من الذين يصعقون عندما يصدم بقرم من القروم في مجاله فيخطئ فيه ذلك الخطأ الذي يجر عليه التبعة تترا ثم هو يكون في العين ليس بذاك، كذلك هو الظن كله لا بعضه فيما يقع فيه عالم أو محقق أو مسؤول تحرير في ذلك الخطأ ثم يحرره جداً ويسير عليه ظاناً كل الظن أنه هو الصواب العين بالعلم،

أُجرِّبُ أن أشرعَ الشُّرفتين على أُفق من ضياء

أجرب أن أرتدي ما أشاء، وكيف أشاء

على قدمين تسومانني شهوة الاقتناء

فيغضب مني الطريق الصديق.

ويهرب من خطواتي السرابُ المذابُ على دفعتين

كأحرف شوق على شفتي عاشقينْ

كبرقٍ تدفق ثم تلاشى، متى؟ كيفَ؟ أين؟

يذوب البريقُ ويبقى الظلامُ الحريقُ

وحيداً أجبر

...>>>...

الإهداء للأستاذ خالد المالك رئيس تحرير جريدة الجزيرة زائراً حلب ومحاضراً فيها

صَوتُكِ اليوم أحلى

فهل تُسْمعيني هديلَكِ

قبل السَّحَرْ؟

صَوْتُك الآن أشجى

ودمْعُكِ ما عادَ يَشْفيني

ما عَهِدْتُكِ إلا صهيلَ جوادٍ

يُغَنِّي حتى الشَّفَقْ...

ثمَّ أرقْصُ، نرقصُ في نشوةٍ

نَفْتَحُ الأبوابَ

أطْفِئِي عَيْنَيْكِ حتَّى تُدْرِكيني

واعْذُريني.

إنْ مَشَيْتُ اللَّيلَ وحْدي

بِجُنُوني.

فَلِعَيْنَيْكِ ظَلامٌ يَعْتَريني

مَاحِياً كُلّ اتزَاني

فأرَاني صامتاً أتلوْ صَلاتي

مَا لهذا الليلِ مِنْ كلِّ الجهاتِ

حَاملاً.. أشْلاءَ منِّي

كيفَ أرْغُوْ في الظَّلامِ ؟

لسْتُ أدْري.. لسْتُ أدْري

إنْ

...>>>...

*إعداد محمد المنيف:

جماعة فناني عنيزة تعتبر أحدث الجماعات التي دخلت الساحة التشكيلية مع أن نشاط الفنانين التشكيليين في منطقة القصيم وفي محافظة عنيزة بشكل خاص لها تواجد بارز ولفنانيها تحرك فاعل ومساهم في مسيرة الفن التشكيلي السعودي، حيث برز من محافظة عنيزة العديد من الأسماء والأعمال التي

(مالفا) يخبئ كتلة سوداء في سندرة ذهنه

في اللقاء الحواري الذي أُقيم في غاليري (حوار)، بمناسبة عرض أعمال للفنانين: عمر حمدي (مالفا)، والفنان بهرام حاجو، إذ طرح كل منهما تجربته الانسانية والفنية، وهنا لعلي أعرض ما فاض به الفنان عمر حمدي من فكر ألبس على لوحاته التقدير وعزز مضامينها الشكلية.

فمالفا

...>>>...

تؤسس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية لشكل جديد من العلاقة برجال الأعمال وداعمي الأنشطة الثقافية في الدولة، ولعل الرعاية التي حظي بها (بينالي الخرافي الدولي للفن العربي المعاصر) من السيد جاسم محمد الخرافي وهو رئيس مجلس الأمة الكويتي يعني دعما ومؤازرة كبيرين من أحد رجالات الكويت الذين

استوقفني إعلان كبير ورد في بعض الصحف في الفترة الماضية صادر عن أمانة الدمام.. فحواه توجيه الدعوة للفنانين التشكيليين للمشاركة في المسابقة الضخمة التي تنفذها الأمانة لتقديم تصاميم لمجسمات جمالية مختلفة لتنفيذها في كافة مدن ومحافظات المنطقة الشرقية، وقد وضعت الأمانة شروطاً وضوابط لهذه

ثلاثة أشهر فقط هي عمر مجلس الإدارة الجديد للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وهي مدة قصيرة لا يمكن أن تكون كافية للمجلس لكي ينفذ تطلعاته أو يبين توجهاته بل هي ليست كافية لكي يقرأ المجلس الجديد واقع الجمعية حتى يستطيع أن يحدد رؤاه ويرسم خططه، ومن حقه علينا أن نصبر عليه قليلاً حتى ينظر

الفنان المسرحي عبدالعزيز العطاالله له إسهامات كثيرة في الساحة المسرحية ممثلاًً وكاتباً ومخرجاً حيث قدم العديد من النصوص المسرحية للكبار مثل: نفوس وفلوس العناية المركزة الحائط حرك تبلش غربة من الورد ولمسرح الطفل: مغامرات السنافر الوطواط في كهف الثعالب المارد، وأنتجت أعماله المسرحية من قبل

خلال زيارته لمنطقة القصيم مؤخراً قام معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد مدني بزيارة تفقدية لمقر جمعية الثقافة والفنون بالقصيم يرافقه سعادة وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل، وكان في استقبال معاليه عند وصوله لمقر الجمعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين رئيس مجلس إدارة

إشكاليات المسرح كثيرة ومتعددة.. وهي ممتدة ومتجددة عبر العصور.. ابتداء من ماهية المسرح وصلته بالمجتمع مرورا بإشكالية النص والعرض المسرحي، والشكل والمضمون، وتعدد المدارس والاتجاهات، الكلمة أم الصورة، وأن البعض ينظر إلى المسرح على أنه ترف اجتماعي لا ضرورة. لا نريد أن ندخل في هذا المقام في

الشوارع تخلو عادة من حياة في صيف هذه المدينة اللاهب، ومقفرة سوى من سيارات بعض ساكنين متأخرين عن أعمالهم، أو لا أعمال لهم..! والحي الذي يقع ضمن دائرة عملي، فقير ومهمل، وعملي كموزع فواتير الكهرباء.. وقاطع خدمات أيضاً!، كما يحلو لأصدقائي التندر مني!، أو (أبو ظلمه) على ذمة شك نما لي انهم يستخدمونه كلقب

...>>>...

أمي عرفتك في الحياة غرامي

أصبحت أمشي والجلال أمامي

يا أجمل الكلمات يا قيثارتي

يا نبض قلبي، يا عميق هيامي

أنا حائر وحدي وجسمي متعب

فبعثت بالنسمات طيف سلامي

يا من تغذيني بحب دافئ

يبقى بلحمي بل وكل عظامي

في كل زاوية هواك يضمني

يحيا بقربي، يستبيح منامي

...>>>...

*مطالعات عبدالحفيظ الشمري:

الشاعر الدكتور عبدالله سليم الرشيد يطل على القارئ من خلال ديوان جديد وسمه بعنوان: (أوراد العشب النبيل) صدر عن نادي الجوف الأدبي مشتملاً على عدد من القصائد التي تمتعت بالقصر والاقتضاب غير المخل، حيث استدرك الشاعر السليم على الزمن أنه لم يعد زمناً للشعر، ما لم

الغرفة خانقة على الرغم من إضاءتها القوية بدا الظلام الدامس يقبع في زواياها الكئيبة والفضاءات الواسعة تضيق وتضيق لتجثم على أنفاسي لتحرق أشلاء الأمل المتبقي في أعماقي وتلك النظرات الكئيبة التي رمقتني بها رهام......... في ذلك اليوم الأسود البغيض مازالت تقطن في كل ركن في داخلي لتصنع من أعماقي شرنقة حزن

...>>>...

.. أنا....

أنا.............. ................. !!!

.. فاصلةٌ.. بين أحرفٍ ثكلى....

وترويسةُ.. لكتابٍ.. يحفلُ بالكثير من الوشيج....

أنا.. إبن.. حرفٍ.. محرّم.. !

.. تخلّق.. في رحمٍ.. مقدّس.. !

.. أنا.. فلقةٌ.. في ثنايا السموم

.... ولقمةٌ.. سائغةٌ لطلائع الهموم....

وأنا الضعيف.. القوي.. !!

.

...>>>...

(إلى كل أولئك الذين لا يرون سوى الوجه الضاحك في حياتي.. اتبعوا حروفي حتى النهاية سأريكم شيئا!!)

حقيقة:

أعلمُ أن الإنسان لا يملك إلا أن يشك في كل الأمور التي لا يراها بعينيه.. لكني لن أكتبَ إلا صدقاً..

مِن بين حُزني المُتوّج بعمامةٍ مِن اليأْس..

أَدسُّ رُوحي فِي عُمْقِ محبرةٍ رَمَادِيَّة لا

...>>>...

(1)

جريمة

أمشط جديلة الوقت، وأستيقظ كل يوم على فوهة الفقد، وأستمرئ أن تكوني إلى جانبي.. حكاية جدتي تلسعني كلما أومض في ذاكرتي أنك كنت يوماً تقودين ركبي..

لكن ذائقة الموت تترفق بحبل المسافات.. هويناً هويناً لتمضي بي نحو رجفة فائقة الاشتعال.. حنانيك فما أنا ناسك وما أنا ذلك الذي يصبر على لسعة

...>>>...

نص وتصوير: أحمد القاضي

الخطوط المستقيمة النازلة

والخطوط العرضية

والقمة المخروطية والهلال أحيانا

جعلها سكنا حقيقيا

وليست حياة بلاستيكية

أعادني العدد (550) الصادر في سبتمبر 2004م من مجلتنا (العربي) إلى ما قبل 47 عاماً، وهي سنة 1958م التي بدأت فيها الصدور في الكويت، وفي السنة التي تليها زار رئيس تحريرها الدكتور أحمد زكي الرياض، ومن ضمن برنامج زيارته زيارة تفقدية للمعهد العلمي الذي كنت طالباً فيه بالسنة الأولى تمهيدي.

أذكر أن

الملك سلوان وزوجته راح

ثم نصل إلى (حكاية راح والملك سلوان) حيث يصل فارس في ترحاله إلى قرية يحنو عليه شيخ مسجدها ويُدعى أبا الندى وفي المسجد يتعرف على رجل فقير اسمه سلوان لكن أمره عجب. يصفه فارس بقوله: (كان سلوان من أسعد بني الدنيا وله عصاً قديمة يتوكأ عليها وينادي من آن لآخر. توكلنا على رب

انتفضي أيتها المليحة

أحمد صالح الصالح

122 صفحة من القطع المتوسط

المليحة تظل مليحة وهي قائمة.. أو نائمة.. ساكنة أو منتفضة.. لأنها مليحة.. أما شاعرنا المسافر.. وهو المسافر دائماً فلعله يرغب أن تنهض من سكونها.. ومن قعودها كي تتحرك معه رفيقة درب.. وصديقة سفر.. ليكن له ما شاء.. وليكن لنا معاً

د.محمد بن عبد الله العوين إعلامي وكاتب ومذيع سعودي متميز جمع خبرة جيل سابق في الطرح الإعلامي والعمق الثقافي وعقل الفكر وروح المعرفة وبين الجيل الحالي من تطور آلية الوسيلة الإعلامية الأدبية والتحريرية والحوارية ونشاط وحيوية شبابية، وقد تجلى ذلك في العديد من برامجه التلفزيونية والإذاعية وإبداعاته

...>>>...

سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة المحترم

قرأت في عدد (الثقافية) الصادر عن جريدتنا العزيزة الجزيرة العدد 181 يوم الاثنين 19 من ذي الحجة 1427هـ في عمود الشيخ الفاضل صالح بن سعد اللحيدان حفظه الله ورعاه (معجم موازين اللغة) في مقاله الأسبوعي الذي ذيله ببعض الكلمات التي قال عنها: (إنها ليس لها أصل)،

...>>>...

يجد القارئ في كثير من الروايات العديد من المعلومات والقصص ذات البُعد الواقعي، واحتشاد الرواية بالمعلومات من أسماء وتواريخ وأحداث واقعية يكسب الرواية ميزة عن غيرها، ويمنحها طابعاً واقعياً، فيعيشها القارئ ويتفاعل مع أحداثها أكثر مما لو كانت خيالية، وخالية من الأحداث التاريخية، فلو نظرنا إلى الرواية

...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة