Culture Magazine Thursday  25/04/2013 G Issue 404
فضاءات
الخميس 15 ,جمادى الآخر 1434   العدد  404
 

3-1 وجد العالم في القطاع الخاص حلاً للمشكلات التي عانت منها التنمية في ظلّ القطاع العام، وذلك لما يتميز به هذا القطاع من قدرات وإمكانات على المستويين الإداري والفني، تتفوّق بمراحل كبيرة على القدرات والكفايات المحدودة للقطاع العامّ. هذا، بالإضافة إلى تمّيزه بالتطوّر الدائم والفكر الإداري المتحرّر، والرغبة الدائمة في توسيع نشاطه وتنمية مكتسباته؛ التي تدفعها عوامل كثيرة في مفهوم الملكية ...>>>...

في ديوان دلال جازي (تشريح الأرنب الأبيض) يمكنك أن تعثر في مواضع كثيرة على فكرة امتزاج الكائنات وتداخلها. ودلال تعرض هذا التمازج بطريقة شعرية تثير المخيلة فعلاً، وتقتنص فيها لحظات من تفاصيل الحياة اليومية المهمشة أو المنسية تحت ركام الاعتياد، تلك التفاصيل التي لا تلتقطها إلا مخيلة يقظة وشعور مرهف. فمثلاً في قصيدة (عن الغرفة) تبدأ بالحديث عن النافذة وتسعى الشاعرة لأنسنة وشخصنة النافذة. فالنافذة لم ...>>>...

قلت قبل ذلك إن الحقيقة هي التي تمثل المرئي مما نعتقده، فالحقيقة هي العين التي تمثل لنا ما نعتقده، وليست هي عين الله في الأرض كما يريد البعض أن يُوهمنا بذلك لكي يُشرعوا لأنفسهم ملكيتهم للحقيقة باسم الله وتحت مظلته وذلك أحسبه «كفرا أوسطا».

نستمد الحقيقة من خلال مصادر جاهزة التوثيق هي الديني والتاريخي والعلمي والتجربة، ونلاحظ أن تلك المصادر ...>>>...

- لا يجب على (إعادة التدوير) أن يبقى (فناً) صناعياً وفقط, بل يجب أن يمارسَ كفن قائم بحرفيته في كل ما حولنا, ليس كمنتج بجودة أقل, وإنما أجود وأَمتع حول دائرة ضوء المعايير التي تُشكل الأفكار, وتُرَاكم المعارف, والعقول المتوثبة دائماً للاحتفاء المرن؛ ليخلو لنا وجه النور المحجوب ونُكوّن إرثاً جديداً لا يَبرأ من قديمه بل يمضي معه قلباً بقلب.

* بعض المعجزات لا تتدخلُ في اللحظة الأخيرة, كما يحدث في ...>>>...

- المستوى الأول من توصيفات الجنون:

نجد أنفسنا في هذا الجانب، أمام أكثر من توصيف رائج تطرحه المؤلفات أو الرموز الثقافيون، تختزل الرؤية المؤسسية للجنون، ويمكن أن نضعها في ثلاثة مستويات بينها اتصال.. وهذه المستويات الثلاثة يكمل بعضها بعضًا، ويفصح بعضها عمّا يلمح إليه الآخر، ويتأسس بعضها على بعض، مما يجعلها تبدو كأنها تقدم هذا الفهم الإبستمولوجي بطريقة المقدمات والنتائج:

المستوى الأول: ...>>>...

هذا كتاب ألفه عبدالفتاح كيليطو، وترجمة عبدالكبير الشرقاوي، نشرته دار توبقال في الدار البيضاء (ط2، 2001م)، وهو مقسم قسمين: الأول لسان آدم، وبه سمي الكتاب، والقسم الآخر ترحيل ابن رشد، وهو عنوان أول موضوعات هذا القسم، وأما موضوعات القسم الأول فهي (ثغثغات، بلبلات، جنة عدن بابلية، أقدم قصيدة في الدنيا، شاعر أم نبيّ؟ آدم أو النسيان، مصير قصيدة، ...>>>...

لا يختلف اثنان على أن السياحة تعد من أكثر الصناعات نمواً في العالم، وكما يقول المختصون فقد أضحت من أهم القطاعات في التجارة الدولية، ويمكن للغة الأرقام أن تؤكد ذلك، فقد اطلعت على إحصائية قديمة تؤكد أن قيمة الصادرات السياحية في عام 1998م قد بلغت نحو 532 بليون دولار، يليها مباشرة إنتاج المركبات بقيمة 522 بليون دولار، وإذا كانت هذه الإحصائية تشير ...>>>...

نعم، سأتحدث عن إصدارات ثلاثة كلها أنثوية، ولا دخل لي في ذلك ولم أتعمده، إنما هي ذائقة الناشر الصديق عبد الرحيم الأحمدي الذي قدمها لي مع بعضها حين قلتُ له: اختر لي أجمل ثلاثة كتب إبداعية صدرت عن مؤسستك (دار المفردات) في الفترة الأخيرة..

وعبد الرحيم الأحمدي، لمن لا يعرفه جيداً، يمثل نوعاً نادراً من الأدباء (المحايدين) المتصالحين مع الكل، فلم أعرف له عدواً أو خصماً (إلاّ أعداء وخصوم الأمة ...>>>...

طرح زميلي الدكتور عبد الواحد الحميد في زاويته بالجزيرة قبل أيام فكرة رددها كثير من الناصحين في مجال الاقتصاد المعولم، وتهدف إلى الاندماج مع أزمنة العالم المتقدم في العمل والإجازة. وقد أوضح الدكتور في مقالته المذكورة، أن عُمان قد انضمت مؤخراً إلى بقية الدول الخليجية في جعل الإجازة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت (بدلاً من الخميس والجمعة). وبهذا ...>>>...

قبل أن نقف على المرحلة التي بدأ فيها جبير المليحان كتابة قصصه، إلى جوار عدد من مجايليه وسابقيه، من الأسماء التي أثرت حياتنا الأدبية بإبداعاتها القصصية، أمثال عبد الله السالمي، ومحمد علوان، وحسين علي حسين، وعبد الله باخشوين، وجار الله الحميد، وفهد الخليوي، وعبد العزيز مشري، وغيرهم ممن انهموا بارتياد هذا الحقل وأبدعوا في اختطاط مساراته الفنية ...>>>...

انتقل إلى الرفيق الأعلى أحد رواد الرواية والقصة في المملكة، الأستاذ إبراهيم الناصر الحميدان صباح يوم الجمعة 26 ربيع الآخر 1434هـ، الموافق 8 مارس 2013م - رحمه الله -، ويسرني أن أُسلط الضوء على بداياته مع القراءة والكتابة. ولد في (الزبير) بالعراق.. وفي صغره بدأ يُطالع بعض الكتب في مكتبة جدة، فنسخ ما يشبه قطعة استهوته.. فتركها ليقرأها والده.. الذي ...>>>...

«لاشيءَ يبنى فوق الحجر، بل كل شيءٍ يبنى على الرمل، بيد أن واجبنا أن نبني وكأن الرمل حجرٌ»

خورخي بورخيس

* يرى جون لوك أنّ الإنسان يولد وعقلهُ صفحةٌ بيضاءُ خاليةٌ من الكتابةِ، وإن كان هذا الأمرُ يصعب إثباتُه أو نفيه - أو يكادُ أن يكون مستحيلاً- فإنّه من المؤكّد أنّ هذا العقلَ لا يمكنُ أن يظلَ على «بياضهِ» ما دام صاحبُه على قيدِ الحياةِ، فلا بدّ أنه خلال حياته قد راكم شيئاً من المعرفةِ أو الثقافةِ ...>>>...

ما إن نطقت قناة العربية بالإشاعة التي أثارتها صحيفة «نيويورك بوست» عن وجود شاب سعودي محتجز للاشتباه بضلوعه في تفجيرات بوسطن الآثمة, حتى ارتد ذلك على مشاعر المجتمع السعودي جميعه, وقد أيقنوا أخيرا ضرورة وجود علاقة سعودية أمريكية ثابتة لا تتأثر بشيء من هذا القبيل خاصة.

لقد عشنا فترة رائعة تمثلت في التقارب الكبير بين البلدين شعبا وحكومة, حدث خلالها أن وصلنا لقلوب الكثير من المجتمع المعرفي ...>>>...

البنيوية في سياق النظريات المتوالية تجاه الأدب والفن، منعطف اختلاف بأكثر من وجه. وأبرز وجوه اختلافها أنه تم طرحها بوصفها منهجاً أو طريقة معرفية لقراءة الظواهر الإنسانية والثقافية ومنها الأدب، فهي ليست فلسفة ولا مذهباً في الأدب، ولا منهجاً خاصاً به دون غيره من منتجات الثقافة والظواهر الاجتماعية والإنسانية. وإذا قسنا البنيوية –من هذه الوجهة- على ...>>>...

(1)

بلعت الحرب الأهلية اللبنانية 1975 - 1990 مئتي ألف جثة. معدةُ الحرب خاوية، دوماً تطلب المزيد، ريقها لا تبلله إلا الدماء النازفة كشلال لم يوقفه التاريخ ولا غزوات الجراد. لكن الموتى، رسمياً، هم الموتى. لا شيء يوقظهم أو يزعجهم في سباتهم الطويل. سباتهم الذي هو رحلتهم الأبدية نحو عالم لا حروب فيه ولا بشر سوى الموتى أقرانهم في التراجيديا والدراما والصور المستعادة لحكايات القتل والموت.

لكن ...>>>...

ليست وحدها ظلالنا التي تعكسها الشمس لا تدخل بيوتنا لأن الشمس لا تدخل معنا، بل حتى قاماتنا لا تدخل معنا إلى البيت، كم منا لا يشعر بقامته داخل البيت كما يشعر بها في عمله أو مدرسته، وكم منا يحس أنه يتخلى عنها بمجرد أن يعود إلى أهله، ندخل بيوتنا فنترك على الباب ظلالنا وقاماتنا وحتى ذواتنا، كأنما البيوت لا تسعها وكأنما نخاف نحن أن ندخل مكتملين ...>>>...

وأنا أتجول في بغداد المهدمة، بغداد عاصمة الثقافة المخربة، عثرت على شارع المتنبي في وطني. وتعبير عثرت هو التعبير المناسب والدقيق، لأنني تهت في وطني. ضعت. لا أعرف الشوارع. فشارع الرشيد الذي كان يزهو بثقافته ممثلا في صالات السينما والمقاهي الثقافية وتجوال المثقفين ولقاءاتهم بات مكسور الخاطر، مفكك الأوصال. آثار الحرب وحفر القذائف والطلقات على ...>>>...

قدمت الأفلام التشيلية فيلماً مهماً وذا ارتباط بعالمنا ومتغيراتنا في العالم العربي.. اسم الفيلم «NO».

قصته.. قصة الديكتاتور التشيلي «أوغسطينو بينوشت» الذي استولى على الحكم في تشيلي في 11 سبتمبر عام 1973 واستمر كديكتاتور في تشيلي حتى سلّم الحكم لحكومة منتخبة في 1990. الفيلم يحكي قصة هذا الانتقال واللحظة التاريخية الحاسمة في تشيلي.. وكيف نجحت الحملة المدنية في انتقال سلمي ديمقراطي للبلد.. ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة