ظلّت طائفةٌ كبيرةٌ من المسلمين عبر تاريخهم مشغولين بالجنّ أو بالأولياء، أو بهما معًا، متفرغين لقضاياهما الفقهيّة، مستهلِكين أوقاتهم بالترقّي من هؤلاء تارةً والتقرّب إلى هؤلاء تارةً أخرى، مستنفَدةً طاقاتهم في القراءة على النوع الأوّل، وتَفْلُهم، والقراءة للنوع الآخَر، والتمسّح بقبورهم، وتمريغ الوجوه في تُرَبِهم لنيل البركات الترابيّة. وهي
...>>>... |
|
|
|
من قواعد العربية المشهورة أنّه يتعذّر النطق بساكنين متواليين، فإن التقيا أقحمت حركة بينهما للتخلص من هذا اللقاء، كما في لقاء النون من (منْ) والسين من (استطاع) في قوله تعالى: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} (97-آل عمران)، فالكسرة أقحمت بين النون والسين. ويعدّ الصرفيون من الساكنين الألف من (على) ولام
...>>>... |
|
|
|
كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن الأحداث الثقافية المهمة التي تعرضت لها الساحة الثقافية، وتنوعت الكتابات ما بين الجادة والموضوعية التي تناقش وتحلل وتطرح وجهات نظر وآراء جديرة بالوقوف عندها وتأملها، وأخرى تجامل وتجمّل ولا تنظر إلى أبعد من مصالحها مع هذه الجهة أو تلك، وما خلف ذلك يدركه كل مطلّع عارف ومحيط بجوانب العمل الثقافي، ولن تحقق تلك
...>>>... |
|
|
|
قلنا: السحابُ الثقالُ.. ستمطرْ.
|
إنما قطر كفيكِ هزّ الفؤاد
|
جمال من التين في العين أثمرْ.
|
وأزهار عمرٍ تبعثرَ فيه النسيمُ فبعثرْ
|
كأغصان شعرٍ على ناظريّ تكسّرْ.
|
|
|
|
من إصدارات طوى للثقافة والنشر والإعلام - لندن، ط1 2009 توزيع منشورات الجمل - بيروت.
|
صدر العمل بـ95 صفحة وبإهداء يقول: إلى أصدقاء أحالهم عسس النهار إلى ابناء ليل.
|
يحفل بالإشارات والاستشهادات ب فرانز كافكاو وتشيخوف وبورخيس وجورج أمادو وسيوران وماريو باراغاس يوسا وجوركي.
|
أعجبت بأسلوبه الأدبي المغلف بالفلسفة والإشارات العابرة والاختصار كما في
...>>>... |
|
|
|
كثيراً ما يفاجئني صديقي اللبنانيّ الشاعر الكبير إلياس لحّود بما لم أكن أتوقعه، فبعد أن كنتُ أتحيّن - في الفترات الأخيرة - صدور أعماله الشعرية الكاملة (ثلاثة عشر ديواناً) في كتاب واحد يتجزأ بعدة مجلدات، إذا بي أتسلّم نسخة مهداة من ديوانه الشعريّ الحديث جداً - المعنون ب: (قصائد باريس) ثم بعنوان فرعيّ مصغّر: (سيرة بالمواكب الجبرانية).. فمع كل قراءة لمتفرقات من هذا الديوان، ألاحظ كيف كان تأثير
...>>>... |
|
|
|
يرى هذا النقد أن التصورات الميثولوجية الكامنة في اللا وعي الإنساني تُشكّل بالضرورة وظائف وأسلوب وطرق صياغة تلك الأعمال الإبداعية، بل إن معنى النص مرهون بمكوناته النفسية والثقافية. وتعاود تلك الأنماط المتوارثة الظهور مرات ومرات وتتجسد على سطح الوعي.. إما على شكل شخوص.. أو موتيفات.. أو رموز تدخل كلها محمّلة بالمعاني والإحالات الغنية إلى ثنايا
...>>>... |
|
|
|
تصرف الإنسان التلقائي والانجذابي تجاه الطبيعة الحرة بشكل (منظم) و(دقيق)..
|
وذلك حينما يسعى هذا الإنسان (الوجودي) البسيط للسعي خلف تقليد النفس العادية المنبثقة من تاريخ الأجداد والأسلاف......!!
|
ربما التنازع الدائم بين «فكرتين»..
|
المجتمع العقلاني والمجتمع الغير العقلاني يخلق شيئاً جديداً ربما إبداعياً أيضاً!!
|
تلك التيّ تحدث فوق بقعة الضوء سترى فيها المخلوقات
...>>>... |
|
|
لقد قرّر الرجلُ إبان ازدهار دولته أنّ ما تنتجه أفضلُ امرأةٍ يتأخر صورةً وقيمةً عمّا ينتجه أسوأُ رجل، ولم يكنْ هذا التقريرُ كذباً ولا افتراءً، وإنما كانَ منتجاً طبيعياً لشكلِ المعاملة التي فرضها الرجلُ على المرأة في دولته، وهي معاملة تتأسس على المنع المتنوِّع المتنامي، الذي يتجاوز الواقعيَّ إلى المتخيّل، والمحسوسَ إلى الإحساس، متجلياً في كلِّ ما أنجزته المرأة على امتداد قارات التاريخ؛ كونَ
...>>>... |
|
|
|
حين أحس (مالك بن الريب) بقرب أجله رثى نفسه بقصيدته الشهيرة التي لا أحسب أنها تخفى على من له أدنى معرفةٍ بالشعر العربي، وقد كانت ضمن القصائد التي اختارها (غازي القصيبي) في كتابه (قصائد أعجبتني)، وسماها (القصيدة/الفيلم)، بل عدَّها أعظمَ (كذا) القصائد في شعرنا العربي كله قديمه وحديثه.
|
وحين يصل ابن الريب في هذه القصيدة/المرثية إلى بيته الذي يقول -حاكياً عن أصحابه-:
|
|
|
سكنت مع العمال وقد كانوا فعلاً كما ذكر صديق والدي كانوا طيبين وبسطاء وقد أحاطوني بكل عناية ورعاية فلم أشعر بالغربة بل بدأت أسترد ثقتي بنفسي وكأنني بين أهلي.
|
كانت النقود التي أعطاها لي أبي ما تزال معي وفكرت أن أتعرف على الرياض التي كانت قد بدأت في التمدد والاتساع ولكن بشكل بطيء.
|
وكان قد مضى على فراقي لأبي عشرة أيام فتوقعت حضوره إلى هنا كما
...>>>... |
|
|
|
النزاع على اسم الخليج (عربي هو أم فارسي) يدعو إلى النظر والتأمل في اللغتين العربية والفارسية ومستوى حضور كل منهما على جانبيه، وسوف أجتنب الخوض في المعطيات التاريخية والدواعي السياسية، لأن الفكرة التي أسوقها تقتضي النظرة المتأملة تأملاً عميقاً، والعملية في استدعائها تغييراً ذا بال.
|
أي اللغتين أكثر انتشاراً على جانبي الخليج؟ وكم نسبة المتحدثين
...>>>... |
|
|
|
ورد فيما وقع لي من كتاب (أخلاق العلماء) للإمام المحدث ذي الجزالة اللغوية (أبي بكر الآجري) ت: 360، من ص78-79-80: "فإن قال قائل فما يصنع في علم قد أشكل عليه؟ قيل له: إذا كان كذلك وأراد أن يستنبط علم ما أشكل عليه قصد لها عالما ممن يعلم أنه يريد بعلمه الله تعالى ممن يرتضي علمه وفهمه وعقله، فذاكره مذاكرة من يطلب الفائدة، وأعلمه أن مناظرتي إياك
...>>>... |
|
|
|
تأتي المطارحات الثقافية في المملكة على وتيرة هادئة وغير عنفوانية، ربما لأن الشأن الثقافي ذو طبيعة هادئة لا يستهدف القناعات والمسلمات المختلفة وبالتالي فهو لا يستفز سكينة وطمأنينة المجتمع المحافظ بصورة مباشرة، تلك السكينة المحاطة بالعديد من الحراسات، بخلاف المجال الفكري الذي يتجلى من خلال صورته السجالية الحدية أو المنفعلة أحيانا، والانفعال والحدية هما أيضا سمتان من سمات المجتمع المحافظ
...>>>... |
|
|
|
أحيانا أرغب في النوم أكثر وأكثر... لا أرغب في النهوض من سريري، كالخفاش أغطي جسدي باللحاف، لا أريد رؤية الضوء، أرغب في استدعاء المسافة بيني وبين الزمن فيسفر سوار الدقائق عن كابوس مزعج يزلزل كياني، فتنتفض أطرافي الرقيقة لترقص على نشيد «لوركا»: وعلى ريح آب تجيء الغيوم....... فأحلم أني لا أحلم بنبع.
|
على صفحات زمني انتظرت رجلا يخلدني ك»غورنيكا عشق» بيكاسو التي رسمها لتعبر عن الجمال الباكي، فأنا لا
...>>>... |
|
|
لا أدري أي ثقافة يحملها جيل اليوم !.. حاولت أن أفهم مكونها وقالبها وحتى لباسها فلم أستطع.. كثيرة مزدحمة تلك العاديات على عود هذا الجيل الذي يتناثر حوله كل عابر أتى إليه طوعا أو كرها.. فلا التعبير عنده استقام ولا العبارة دلت.. وباتت اللغة لديه بحاجة إلى ناقل مستأنس..
|
إننا أمام حالة فريدة من نوعها كحالة أحلام مستغانمي في حواسها الفوضوية.. أجل
...>>>... |
|
|
|
كان عندي اعتقاد - ربما شاركني فيه كثيرون - أنّ أقدم رسالة جامعية تتناول الأدب والنقد في المملكة العربية السعودية، هي رسالة الدكتوراه التي أنجزها الدكتور محمد بن عبد الرحمن الشامخ في جامعة لندن ببريطانيا عام 1387هـ - 1967م؛ لأنها قديمة ومطبوعة ومتداولة، غير أنه تبيّن لي مؤخراً وأثناء الإعداد لكتابي (دليل الرسائل الجامعية في الأدب والنقد في المملكة العربية السعودية (في الداخل والخارج) من
...>>>... |
|
|
|
جاءني هذا السؤال، ومفاده: هل فشلُ المثقفين كان سبباً وراء استقالة السبيل؟ فكتبتُ مستعيناً بالله ما يأتي:
|
في البدء أود أن أؤكد أنني ما كنت لأخط هذه السطور والدكتور عبدالعزيز السبيل في منصبه وكيلاً لوزارة الثقافة للشؤون الداخلية, ساعتها قد يظن أحد أني طامع في منفعة؛ لذا أرجو أن يتسع صدر أبي حسان لما سأقوله؛ فله مني سالف الاعتذار.
|
عرفت الرجل منذ كان عضواً في إدارة نادي جدة الأدبي, وعرفته
...>>>... |
|
|
|
|
|
|
صفحات العدد
|
|
خدمات الجزيرة
|
|
اصدارات الجزيرة
|
|
|
|