لم تكن اللغة العربيّة محصورة الأثر والتأثّر بالجزيرة العربيّة فقط، كما هو التخيّل النمطيّ القاصر، بل إن علاقاتها موغلة بالتراث المصريّ القديم، وتراث حضارات ما بين الرافدين، بل حضارة اليونان والرومان، كما تُثبت ذلك اللُّقَى الأثريّة ومكتشفات الحفريّات «الأركيولجيّة» في الجزيرة، أو حتى الاستقراءات اللغويّة المقارنة. أمّا علاقاتها بالحضارات
...>>>... |
|
|
|
تفضل أخي (فيصل بن علي المنصور) بإهدائي نسخة من كتابه النفيس (رسالة في مسائل كل عام وأنتم بخير متضمنة مسائل نادرة في النحو والتصريف والبلاغة وأصولهن)، ونجد في صدر الكتاب لمسة برّ في إهداء عمله إلى والده رحمه الله وإلى والدته أطال الله عمرها ثم لمسة وفاء بإهداء الكتاب إلى أستاذه د. حسن بن أحمد العثمان، وليس يعرف الفضل لأهله سوى أهل الفضل. وبين
...>>>... |
|
|
|
عام 1967.. وفي حارة «الخندك» قدَّم لي الكاتب «علي فلك» نصاً مسرحياً مكتوباً في دفتر مدرسي بغلاف أزرق عليه ورود بيضاء.. وعندما فتحت الغلاف وجدت مسرحية تحمل عنوان: «هزار».. قرأت المسرحية، وكنت يومها تخرجت من معهد الفنون في بغداد.. وأنشأت فرقة مسرحية هي فرقة مسرح اليوم وأسست مؤسسة للسينما هي أفلام اليوم.. وأصدرت مجلة سينمائية هي السينما اليوم..
...>>>... |
|
|
|
الشعر كالحب، ليس له تعريف دقيق، ولا توصيف عميق، لكنه أقرب ما يكون للشجر، متشابه، وغير متشابه، له تربته المعرفية، وله جذوره الضاربة في التاريخ، وله بوصلة الاستدلال على الينابيع، وله القدرة على شق الأرض والحجارة، كما له القدرة على التشبث بها، والشعر كالشجر يسمو دائما نحو الشمس والأفق، يزهرُ ويثمرُ، وتغني من خشبه أعواد الدهشة، وتردد خلفه أصوات
...>>>... |
|
|
|
ثمة ضربان من الإدراك المعرفي ميز المناطقة بينهما، أحدهما: إدراك المفاهيم في الذهن (التصور)، وإدراك النسبة بين مفهومين (التصديق)، وجنحوا نحو الاعتقاد بوجود منهجين لبلوغ هذين الإدراكين، يتمثلان في ذلك المقام السالب الذي مفاده أن الحد لا يحصل التصور إلا بامتطاء صهوته, والسالب الآخر وهو ما فحواه أن القياس لا يُنال التصديق إلا من خلال استصحاب مادته. مقامان سالبان ومقامان موجبان، فالسالبان
...>>>... |
|
|
|
ذكرَ سيبويهِ في كتابه أنَّ العربَ تحذِفُ من بعضِ الألفاظِ كحذفِها النونَ من (لم يكُ)، والألفَ من (لم أُبَلْ)، والياءَ من (لا أدرِ). وهذه المسألة تحتاجُ إلى شيءٍ من البيانِ يمحِّصُها، ويجلِّيها. وذلكَ أنَّ العِلَّة الصحيحةَ لهذا الحذفِ إنما هي الاستخفافُ لكثرةِ الاستعمالِ. فالاستِخفافُ هو العِلَّة الثانية كما يسمِّيها الزجَّاجيُّ، أو عِلَّة العِلَّة كما يسمِّيها ابنُ السرَّاجِ، أو تتميم
...>>>... |
|
|
|
شكلت هذه المسألة قضية محورية لدى الدكتورة سعاد، فكانت محورا لدراسة أنجزتها عن صورة المرأة في لزوميات أبي العلاء المعري، ودراسة حول المرأة في أدب الجاحظ، و»الصورة»، وإن لم تكن في العنوان، فإن الباحثة تنص في مستهل الدراسة على أن الهدف من الدراسة هو «سبر الصورة التي يقدمها الجاحظ عن النساء في ثنايا كتبه المختلفة»، ومثلها عن الأعرابيات في السرد العربي القديم، وهي
...>>>... |
|
|
|
لن أتحدث هنا عن ملتقى النص العاشر الذي أقيم الأسبوع الماضي، ولست معنية هنا برصد نجاحاته التي لا تخفى على المثقفين والمتابعين للحراك الثقافي والإعلامي المصاحب للملتقى، فقد أسدل الستار بعد يومين من الجلسات النقدية والأوراق العلمية التي تناولت الشعر من جوانب متعددة، ولم يبق لنا بعدها إلا تلك المشاهدات التي ظلت حاضرة في الذهن ولن تنطفئ بعد أن
...>>>... |
|
|
|
(اقسم كرجل انجليزي انني لم اقل الا الحقيقة) بهذه العبارة ختم جلوب باشا (ابو حنيك) الذي عايش العرب سنوات طوالا ولعب ادوار مهمة في المنطقة كتابه (ازمة الشرق الاوسط) الكتاب صغير.. ولكن المراقبين في العالم يقولون باهميته.. وطبيعي فالكاتب رجل عسكري وداهيتة محنك واسلوبه اسلوب علمي لم يقلد فيه (فولكنر) ولا (جيمس جويس) وامنا يعرض ببساطة متناهية وجهة
...>>>... |
|
|
|
أتبع/ وهذه الَّمشترك اللَّفظي، وذلِكَ أنَّ الحركات تُوجبُ إختلاف المراد بدلالة الَّحسِ والمعنى
|
/واللغة العربية/ في مثل هذا تُوجبُ رسم الحركات ولو دلَّ المعنى على مراد المتكلم يخطه بعد ذلك،
|
ويتبين هذا كله بإيراد جملة من هذا اللفظ دون جلب الكل وهذا يُغني عن ذاك.
|
وحال القوم اليوم تلزم بيان هذا لعل ناهضاً ينهض أو لعل باراً يبر أمته بزلفى من
...>>>... |
|
|
|
لا يأتي « محمد العلي « لقراءة التراث، كباحث مستجد أو طارئ عليه، وإنما يأتي إليه كمن يعرف منزله، حجرة ً حجرة ً، فهو الذي قد ألفه منذ الطفولة، وتدرج في حواضنه الدراسية (الشريعة، و اللغة، وعلم الكلام، والنقد والشعر، كجزء من عدة تصنيع «سماحة الشيخ). لقد عاش التراث حتى الثمالة، ثم أعاد قراءته برؤية تحليلية ونقدية معمقة، اصطفت منه ما يستحق
...>>>... |
|
|
|
يعيش الإنسان ضمن الوجود.. ومن خلال الموجود وعبر تلك العلاقة بين ثنائية الوجود والموجود.. تتكون معطيات تصوره الثقافي.
|
يعيش الإنسان من خلال تعاقب الليل والنهار.. وعبر تلك العلاقة بين ثنائية الحاضر والمستقبل.. تتكون معطيات تصوره الثقافي.
|
يعيش الإنسان من خلال مشاعره وانفعالاته.. وعبر تلك العلاقة بين ثنائية الحب والكَره.. تتكون معطيات تصوره
...>>>... |
|
|
|
العنوان قيمة دعاية وإعلان وتواصل، ولهذا ينجح العنوان بمقدار ما يلفت نظر القارئ، ويدعوه إلى القراءة والنظر. وهنا تبدو حاجة المرسِل إلى مهارة من نوع ما لابتكار العنوان المناسب لرسالته، مثلما تبدو حاجة التاجر إلى تسمية منتجه ووصفه. وهي مهارة تحيل على الحِجَاج في منطق البلاغة، حيث القدرة على الإقناع والإثارة وانتزاع التعاطف، وفي نظرية البلاغة منذ
...>>>... |
|
|
|
ممتعٌ جداً أن تقرأ كتاباً ينسيك تماماً أنك تقرأ، وأنه كتاب..!
|
هو في الأصل سلسلة من السيناريوهات لأفلام وثائقية، كتبها (أنطونيو بلتران هرنانديز) وهو سيناريست ومخرج من الولايات المكسيكية المتحدة - أو المكسيك (المستقلة عن إسبانيا عام 1810 ولا تزال لغتها الرسمية إسبانية)، له من الأفلام السينمائية: لا تذهب وحيداً إلى الجبال، الهبوط إلى جوف الأرض، آن برنر في كينيا، وغيرها..
|
|
|
|
|
|
|
صفحات العدد
|
|
خدمات الجزيرة
|
|
اصدارات الجزيرة
|
|
|
|