في بيوتنا نشتكي ملل الأيام وسرعة الزمان، نّحن دائماً إلى أمسنا، مهما كان قاسٍ أو حزين، ثمة علاقة خاصة يعيشها السعوديون مع الزمن، تحكمها ذاكرة قصيرة وضيقة، إنهم يكرهون الآن، اللحظة، لكنهم يؤمنون بالواقع كحتمية، يتوقون لغد والآجل لكنهم لا يعنون بالمستقبل ويضحكون من محاولة تدبيره قبل أوانه.
|
إنهم بشكل ما يعتقدون بتملك الزمن لهم، ورغم أن شعوب وثقافات أخرى كثيرة تؤمن بسطوة الزمن على الإنسان، إلا أن
...>>>...
|
|
|
تناولت في المقالة السابقة نموذجاً من نماذج البحث العلمي، بدت فيه الرؤية الأيديولوجية طاغية على الرؤية العلمية؛ فقد بنت الدراسة المقدمات الخاطئة لتؤسس عليها نتيجة محددة سلفاً من خلال الموقف من الكاتب وما يُنسب إليه من انتماءات مغايرة لتوجه المؤلف. وفي هذه المقالة أتناول كتاباً آخر سار في الاتجاه عينه، وإن كان وَفْق طريقة مغايرة؛ إذ يسعى للتنظير
...>>>...
|
|
|
|
حينما نتحدث عن السينما فنحن نتحدث عن مصدر من أهم مصادر «المعرفة والتنوير».. بهذه المقدمة تحدَّث المخرج السعودي الشاب عبدالرحمن عايل، وهو يدشّن فيلمه (نكرة) الذي حاز على رضا النقاد والجماهير في مهرجان الخليج السينمائي الخامس المقام في دبي في أبريل الماضي، فقد حصد انتباه النقاد السينمائيين لطرح رؤاهم لنقد عمله في عدّة صحف خليجية وعالمية؛ أشادوا خلالها بالفيلم وبالتمكن السينمائي للمخرج.
|
|
|
|
لماذا غاب أثر المثقف في حضور ثورات الربيع العربي؟
|
وقد يوسع آخرون دائرة الزمن للبحث عن أسباب غياب أثر المثقف منذ ما بعد النكسة العربية حتى الآن.
|
ومناقشة نوع «غياب الأثر» بدوره يخضع لرأيين؛ فالرأي الأول يرى أن «غياب أثر المثقف العربي» عن الخطاب التنويري والإصلاحي مسألة وليست مشكلة، وهذا الاعتقاد ينبني على اعتبار «وجود البديل» الذي يغطى ذلك
...>>>...
|
|
|
|
كلّما اخترتُ عاصمةً للحنينِ
|
تلك التي في اليمينِ يميني
|
ومِن شرفةِ العاشقينَ رمتْني
|
أنا الحيُّ ما عشتُ يا ربّ
|
|
|
|
عندما جاء الربيع العربي إلى مصر تعالت أصوات الفنانين المنتفعين من الحكومة السابقة، وقد صدم الكثير من بجاحتهم، فالكل يعلم فساد تلك الحكومة من عمليات القمع التي تمارسها وزارة الداخلية على الشارع المصري، والتي تبلورت في مقتل خالد سعيد وغيره من المواطنين الذين يفقدون حياتهم نتيجة للسحل في الشوارع والرمي من البنايات المرتفعة !
|
|
|
|
قال أحد الأثرياء لصاحبه: «زرني اليوم لترى الأسد الذي اشتريته»، والأسد في هذه الجملة معرفة؛ لأنه أسد معين معهود، وردّ صاحب الثري «والله إني أخاف الأسد والنمر وكل السباع»، وصاحب الثري لا يخاف من أسد صاحبه وحده بل يخاف من أي أسد، فالأسد في كلامه معرفة ولكنّ التعريف ليس لمعهود بل لجنس من الأجناس هو الأسد.
|
ومن طرائق التعريف إطلاق اسم يُعيّن ما
...>>>...
|
|
|
|
كلَّما أقبلنا على مرحلة من مراحل الحقبة الجديدة للأندية الأدبية، حقبة الانتخابات واللائحة، صدمنا بالبون الشاسع بين نصوص اللائحة وبين واقع عاجز عن تطبيقها. تلزم اللائحة أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية باجتماع اعتيادي مرة كل عام. وقد قام مجلس إدارة نادي جدة بالمطلوب من إعلان ومتابعة وتزويد الأعضاء بجدول الأعمال، أي أن النادي نفذ تعليمات
...>>>...
|
|
|
|
القراءة فن وإبداع كما هو إبداع الشعر والسرد بالكتابة والإلقاء، وإن اختلفت المعايير، والإنصات والاستماع كذلك مهارة وموهبة وسرعة بديهة، وهذا ما يدعوني إلى القول إن فكرة الكتاب المسموع؛ فكرة تحمل من الجمال والروعة ما لا يقترب من الشك ولا يبتعد عن اليقين، وإن كانت لا تخلو من عقبات كغيرها من الأفكار ولكنها تبقى فكرة تكتشف سلبياتها وإيجابياتها في حالة تطبيقها وإن كان الكتاب المسموع ليس
...>>>...
|
|
|
|
أجل، إن بعض الملتحين في مجتمعنا -مع احترامي لهذه السنة النبوية- قادرون على قول ما يريدون لمن يريدون وفعل ما يريدون بمن يريدون، بالكيفيّة التي يريدون وفي الوقت الذي يريدون، دون أن يستطيع الاعتراض على ما يريدونه أحد، مهما كان ذلك الأحد.. ومهما بلغت درجة الخطأ أو الخطيئة أو الانحراف أو التلاعب أو الغطرسة أو التعسّف أو الإجرام أو التسلّط أو الضلال أو الوصاية أو العنجهية في أقوالهم أو
...>>>...
|
|
|
|
يقول المثل العربي القديم: «أنفك منك وإن كان أجدع»، ويضرب فيمن يحاول التملص من شيء من خصائصه، أو التهرب من مسؤولياته. وقد سادت لدينا ثقافة في العقود الأخيرة تكرس نقاء المخبر في الذات، وخلو المدعي من كل مسؤوليات عما يناقشه أحد بشأنه. فما الذي ابتلانا بهذه السمات السيئة جداً؟ لماذا هي كذلك؟ لأنها تجعل المرء غير معترف بما لديه من عيوب يعمل على
...>>>...
|
|
|
|
ليس بالمقدور امتلاك بُنية ذاتية متفتحة من غير إعلاء سقف الاحتفاء بتعميق ثقافة التثقف والعمل على تكثيف الأفق الخبراتي والاستعانة بكمّ نوعي من الأدوات التي تحرض الوعي على نسل طوفان من المتتاليات الذهنية. وفي سبيل إيجاد تلك البنية لا بد من توفر أجواء تربوية ذات محددات قادرة على استنبات ذلك المركّب الذهني الفسيح الأبعاد، ومن أبرز ما تتكئ عليه تلك
...>>>...
|
|
|
|
ويستمر Daniel Bergez (دانيال بارجاس) في تَمهيده لِهذا الكتاب في الإفصاح عن الهدف المقصود منه، وهو أن يكون تطبيقياً جامعاً بين السمة التعليمية (البيداغوجية) في روحه ومقصده، والسمة المنهجية في تطوره ومساره، وهذا يعني أنه لن يكون في منتهى التمام بِحكم تنزُّله في موضوعٍ بالغ السعة، ويكشف عن أنه كان يعتمد فيه على مبدأ التجميع على أساس التوجُّهات
...>>>...
|
|
|
|
لئن كان الماء أصل الحياة على (مستوى الوجود) فإنّ الإنسان أصلٌ على (مستوى الوعي بالوجود)، وهذا الوعي مرتهن بخلافة الإنسان في إدارة شؤونه، والتأقلم مع الطبيعة بما لديه من وعي متعدّد المستويات ومن قدرات غير محدودة، وهذا متمثّل في الآية 20/ البقرة {إنّي جاعلٌ في الأرض خليفة}. ولأن الحيّ من الحياة، وهو الممثّل عنها وفق سُلّم الوعي الحلزونيّ ومنجزات السلوك المتفاعلة معه، وهذا أصل مفهوم
...>>>...
|
|
|
|
هل من الممكن أن تكتب عن عمل أدبيّ دون قراءته كاملاً؟ الجواب بالطبع: لا. غير أن ثمة حالات استثنائية تقرأ فيها عرضاً موجزاً عن عمل أدبيّ فلا تملك أمامه إلا المبادرة بكسر القاعدة الافتراضية والتعامل مع (العرض الموجز) كحدث ثقافي أدبي، في حد ذاته، ويستحق التوقف والتأمل ومن ثم الكتابة والإشادة..
|
ذلك ما خلصتُ به فور انتهائي من قراءة العرض الموجز المعنون (عندما تكون لغة الإشارة أبلغ من لغة
...>>>...
|
|
|
|
أخي الأجل: سعادة رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي
|
الدكتور علي حامد صالح الربيعي حماه الله
|
*.. أو.. *العجائز*.. لما فعلوه من أفعال؟
|
*.. يجوز لنا أن نخوض.. ((معارك حقيقية)).. بل.. (قوية).. وأيضاً.. *مفيدة*.. ونتمكن من وضع الكثير من.. (المصدات).. و.. *الأسباب*.. و.. *الحجج*.. التي تمكننا فعلاً من كسب تلك المعارك، أرجو ملاحظة أنّي قلت.. (كسب).. ولم أستخدم كلمة.. (انتصار).. أو.. (ننتصر)..
...>>>...
|
|
|
|
رأيته لأول مرة في حياتي في الثمانينات الهجرية - الستينيات الميلادية في الطائف ومعي ابن خالي عبدالله وكنا نقف عند ركن بيت خالي بحي الشرقية وسني في ذلك الوقت حوالي الخامسة عشرة، وهو كما ظهر لي قد تجاوز الثلاثين، وكان يحمل بيده طفلته ويلبس الطاقم السعودي كاملاً - الغترة والعقال والبشت - ويعمل كما عرفت مدرساً في إحدى المدارس الابتدائية، فهو من مؤهلي التعليم القدامى من
...>>>...
|
|
|
|
بديهي أن لا يذكّر الكاتب بأهمية الثقافة في حياة الناس، في الوقت الحاضر، ما دام أن في العالم بعض فصائل الحيوانات تدرك أهميتها حد أن بعض القرود تمكنت من إحراز تقدم مذهل في هذه الناحية، بل إن بعض الكلاب حصلت على عائدات مالية لأنها أتقنت أدوارها في المسلسلات التيليفزيونية.. فالثقافة إذن عامل مؤثر في حياة الشعوب وهي التي تقف خلف قناعات ورؤى المرء وهي التي تنأى به عن أن يكون منقادا لرغباته
...>>>...
|
|
|
|
لم يعد الإعلام وسيلة (أداة Means, a tool) للتواصل مع المجتمع عبر إرسال المعلومات والمواقف (المحايدة أو الموضوعية المستقلة أو المساندة والمنحازة) فقط، وإنما بات كذلك، أداة حاسمة في تحطيم الرموز التي أنتجها المجتمع أو عاش في ظلها. لقد بيّنت أحداث غزو العراق، ثم أحداث ما يسمى الربيع العربي، أن محو الرموز لا يعني إزالة النصب التذكارية التاريخية
...>>>...
|
|
|
|
|
|
|
صفحات العدد
|
|
خدمات الجزيرة
|
|
اصدارات الجزيرة
|
|
|
|