Culture Magazine Monday  09/06/2008 G Issue 251
فضاءات
الأثنين 5 ,جمادى الثانية 1429   العدد  251
 

ما الفرق بين التعلّم والتقليد، وما هي المسافة بين الوافد والموروث؟.. سؤالان يطرحهما النقد الأدبي العربي المعاصر، منذ أن اعتقد بعض العاملين فيه أن خير المعارف ما جاء من الغرب، وأن أفضل سبل المعرفة يتمثل في استظهار الوافد، كما هو، دون زيادة أو نقصان، ولأن لثقافة الغرب بيئتها وتاريخها ومناهجها، المختلفة اختلافاً كبيراً عن بيئة الناقد العربي وثقافته، يقوم هذا الأخير باختصار مدارس النقد ...>>>...

* أهو المال الذي يقوّي القلب إلى هذه الدرجة؟!

* قال: ربّما، وكذلك ضغط العمل، وإيقاع الحياة اليوميّة المتسارع، هناك، كلّ ذلك يملأ الوقت والقلب!

فاجأتني أفكار ذلك القريب، الذي قضى عمره بعيداً! عاش في أوربّا، من غير أن يفكّر بزيارة الوطن أكثر من مرّات ثلاث خلال ثلاثين سنة، واليوم حينما تقاعد، وغادره بنوه كلّ إلى مكان من هذه الأرض الواسعة، وصار كما يُقال، رجل في الدنيا، ورجل في الآخرة، جاء ...>>>...

قال.. جدي: بدوي شاهق كانت له خصيصة فريدة في انتقاء النساء والجياد، وهو في هذا لا يساوم حسبُهُ أن يجد ما يريد تماماً ليركز رمحه في الأرض ولا يبرح أبداً إلا بما يريد، إذا لم يكن يبذل المال فبالدم ثم إنهم في قبيلتنا يعشقون الخيول حدّ الوله.. وجدي يعشق الجياد، وفي العشيات يتشعب الحديث وترتدي الكلمات معانيها الدقيقة.. وتبقى الخيول هي الجياد والجياد هي الخيول في الأذهان الصغيرة.

ويأتي الربيع ...>>>...

(هل هو إثراء ثقافي أم فتنة اجتماعية)؟

- لا أحد يتعلم من التاريخ -!

التنوع هو أساس الحضارة الإنسانية، مُسلّمة لا أحد يستطيع أن يُنكرها، والحضارة الإسلامية القديمة قامت قواعدها على هكذا مسلّمة، فقد أدرك المسلمون الأوائل بأهمية الاستفادة من علوم وثقافات الأمم التي غلبوها وجهود أصحابها الذين ظلوا باختيارهم تحت سقف الدولة الإسلامية، لتأسيس حضارتهم، ولم تكن لديها حساسية متعلقة بمصدر عقيدة أو عرق ...>>>...

(التبات والنبات) إعلان عن نهاية كل حكاية عجيبة، ولربما كان مناسباً أن يأتي ذكر هاتين الكلمتين في بداية هذا القرن العجيب، قرن خرجت فيه المرأة إلى النور وأمسكت بقلمها وكونت شخصيتها الأدبية ووضعت اسمها بوضوح أمام قرائها وتمسكت بحقوقها التأليفية. قرن عجيب نافست غرائبه الخيال فحلت فيه الطائرة مكان البساط الطائر، والتلفزيون مكان المرايا التي نرى فيها بلاد السند، والهاتف مكان الهاوند الذي يسمع ...>>>...

-1-

البحث عن الدافع

الوشاية لعبة، الوشاية آلية تحكّم وحكم، الوشاية هدف، الوشاية عمل رسمي، الوشاية فن، الوشاية علم، الوشاية إبداع.. يمكن توصيف فعل الوشاية بكثير من المفردات التي تدلّ بمعنى ما على وظيفة داخلية يقوم عليها الفعل أو وظيفة خارجية تقوم عليه. ولكن، وفي جميع الأحوال تتم الوشاية في قبو الشخصية انسجاما مع الأقبية التي تخدمها. درجة ما من درجات الوشاية تحضر دائما بحضور البعد الاجتماعي. ...>>>...

كتاب (ثقافة التطرف.. التصدي لها والبديل عنها) للدكتور حمزة المزيني الناشط في مجال الإصلاح الثقافي هو الكتاب الأول في هذا الشأن وانتظم جملة من العنوانات تحركت تحت سقف محاربة التطرف. والإشكال الأول الذي تبدّى لي هو ارتباك في معادلة العنوان إذ ينطوي على عبارة (البديل عنها)، حيث من المقرر سلفاً لكل ظاهرة إجرامية هو عدم مشروعية البحث عن البديل لها فلا بديل للتطرف ولا حضور لمقابله فمآله إلى ...>>>...

يقولون في اللهجة: (أنا يا محاكيك ما عندي خبر. ويقولون: خطب رجل بنت زيد لكنه ما جزم أنت يا زيد علشان ولد أخوه يبيَهْ). وهذا النداء له أصل في العربية؟ ويسميه النحويون (الاختصاص) ويكون الاختصاص بطرائق مختلفة أشهرها طريقتان: الأولى: إقحام اسم منصوب بفعل محذوف وجوباً بعد ضمير يطابقه في عدده وجنسه، مثل: نحن - معاشرَ الأنبياء- لا نورث. وهذه الجملة المقحمة لا محل لها من الإعراب. والآخرة: النداء ...>>>...

ومن ذا الذي ينسى أن المستعمر لمّا خرج من مستعمراته بجيوشه أوكل الأمر إلى حارس بقائه الأمين في تلك البلدان، ألا وهو: لغته؟ وقد ثَبَت نجاح الفكرة، حين استبدل باحتلال التراب احتلال العقول والنفوس والمرجعيّات، فنشأ جيل (المستعمر الوطني)، الذي ظلّ ولاؤه هناك لا هنا، أو هو على الأقل يشعر بالقماءة إزاء ثقافة الأجنبيّ، معطّل الفكر، غير مبدعٍ، لأنه بنصف لسانٍ عربيّ فقط، هذا إن سَلِم له النصف!

وقد ...>>>...

ثمة أسئلة عدة تثيرُها البِنية اللغوية لهذا العنوان:

- هل نحن بصدد ظاهرة مستقلة؟. أم جزءٍ من ظاهرة ؟.

- وهل تكفي الكتابة لتحويل الحكي إلى رؤية روائية؟.

- وما هو الفرق بين ما تسرده بعض الكاتبات بواسطة الضمير الأول - مثلا - وما تسرده (منيرة الساهي) في رواية (القارورة)، أو(لطيفة الأثلة) في رواية (جروح الذاكرة)، وأمثالهن من شخصيات الروايات الرجالية؟.

- ثم هل كلمة (جُدد) تعنى طارئات؟ أم ...>>>...

لقد وقع الكثير من مترجمي السيرة في أخطاء كثيرة، فاعتبروا المذكرات اليومية سيرة، وهي في مصطلحها واضحة المعالم في الدراسات الغربية المتقدمة على الدراسات العربية في هذا المجال (Memories) وتعني المذكرات الرسمية في الغالب الأعم، هذا من جانب، ومن جانب آخر لم يتوصلوا إلى أن المذكرات نفسها تنقسم إلى أقسام حسب الوظيفة التي تتحدث عنها، فمذكرات الدبلوماسي تختلف عن مذكرات الأديب، ومذكرات المسؤول ...>>>...

(أنَّ.. يئن)

أنه: من الأنين.. أنَّ.. يئن صفة لحالة مرضية عبر عنها بالأنين

يقال:

أنَّ: إذا توجع

أنَّ: إذا تعب.

أنَّ: إذا حمل ثقيلاً.

أنَّ: إذا تأفف من شيء على الإنكار.

يئن: من شدة الألم، وهذه صفة لحالة مَن دام مرضه المؤلم.

لهم أنين: يُراد لهم صوت مؤلم عبروا عنه بهذه الصفة.

تئن: توجع للمؤنث الحقيقي. وكذا المؤنث المزجي.

ولا يختلط هذا: بحنَّ يحن، وجاء في الصحيح (حنين الجذع)، وذلك أن ...>>>...

مضى من القرن الحادي والعشرين أكثرُ من سبع سنوات، وهي سبع عجافٌ - في ظَنِّي- على مستوى الأحداث السياسية والاقتصادية، فضلاً عن سماجتها على مستوى النقد الأدبيّ. وهذه السماجة تصبح أعظم فداحةً، حين ننظر إليها مقابلَ منجَزٍ أدبيّ عريض، ومتميّز.

ولطالما كان المتابعون يعلنون أنّ النقد في بلادنا لا يتماشى مع النتاجات الأدبية كما ينبغي، وتلك شكوى دائمة، ولكنّ هذه الشكوى تفاقمت حتى لم يَعُدْ ثمّة ...>>>...

للثقافة خصائص، أبرزها أن الثقافة اكتساب إنساني يتم من خلال عملية تسمى التنشئة الثقافية وأن الشخص يكتسب الثقافة باعتباره عضواً في المجتمع فالحياة الاجتماعية تصبح مستحيلة دون وجود التفاهم والممارسات المتبادلة التي يشارك فيها الناس جميعاً وأن الثقافة كل معقد تتمثل وحداته فيما يسمى السمات الثقافية وتسمى المجموعة المتقاربة من السمات الثقافية النمط الثقافي مثال ذلك التقاليد المرتبطة بالزواج ...>>>...

رحل المخرج سيدني بولاك عن عمر يناهز الثالثة والسبعين عاما بعد معاناة مع مرض السرطان. رحل بعد أن رفد السينما بروائع من الأفلام التي حصدت الجوائز الكبيرة ومنها الأوسكار.

عندما يرحل مخرج مثل سيدني بولاك فإن قراءة أعماله ثانية تأخذ بعدا مختلفا. هكذا دائما الإنسان بعد الرحيل. لا أحد يعرف السبب. وعندما يبلغ المبدع المكانة المرموقة في عالم الإبداع فإن تفسير حتى الأعمال البسيطة والتجريبية التي ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة