Culture Magazine Thursday  03/06/2010 G Issue 313
فضاءات
الخميس 20 ,جمادى الآخر 1431   العدد  313
 

« أين أنت؟

منذ نسر لبيد تهجيت خطوك فوق الصخور

وفوق المياه ...>>>...

هي الأبواب أبوابُ المعارف، وأبواب الدنيا والآخرة، وأبواب السعادة والشقاء، وأبواب الطمأنينة والخوف، وأبواب اللغة والشعر، وأبواب الوطن والمجد، لكن أولها وأعلاها أبواب الحب التي تسبق كل باب. ..>..

قرأتُ ما كتبه أستاذنا الدكتور عبد الله الغذامي في تأبين البنكي - رحمه الله - فتأثرت، وكتبت على الفور نبضًا أردته حروفًا مطويّة وخاصّة لصديقي وأستاذي الدكتور إبراهيم التركي، لمعرفتي بمكانة الغذامي من نفسه وعقله، ولذلك بعثتها له في (S.M.S). غير أنه رغب إلي في نشره، ولا أملك أمام ذلك إلا الموافقة. ...>>>...

كان مما توقف عنده زميلنا في قسم الإعلام الدكتور عبدالكريم العطر استعمال الناس اليوم مصطلحي الترجمة والتعريب. وهما وإن كانا مصطلحين مترادفين فبينهما عموم وخصوص، فالترجمة نقل الكلام من لغة إلى أخرى بعامة، قال الجوهري «يقال: قد تَرْجَمَ كلامه، إذا فسَّره بلسان آخر. ومنه الترجمان، والجمع التراجم». وكذا (التراجمة) كما في الفروق اللغوية، قال ...>>>...

إذا أذنَ لي القارئُ والقارئةُ أنْ أمارسَ عليهما حدسي بكلِّ سفور، فسأقول بحدسٍ كاليقين - إنْ لم يكنْ اليقينُ دونه - إنّ داخلَ الغذاميِّ حزناً كبيراً وكبيراً أيضاً ...، وسأكونُ أكثرَ سفوراً في تأكيد هذا الحدس اليقين من خلال الموازنة بين صوره الشخصية القديمة وصوره الحديثة؛ لنرى كيف أنه في القديمة يبدو مبتسماً ومتألقاً، ويرتدي عينين متقدتين كما اللهب، وتحيطُ به حالةُ تأهب مثيرة، تجعله على ...>>>...

ناقش (ت.س.إليوت ) في كتابه (فائدة الشعر وفائدة النقد) ضمن ما ناقش من مسائل الشعر والنقد الكثيرة والمليئة بالجدل مسألة الهوس بالبحث عن معنى وبفهم محدد ومباشر للقصيدة. وعرض بالتفصيل حالة الذعر من عدم إيجاد المعنى التي تحصل للشاعر وهو يعمل قصيدته وتحصل للناقد كذلك وهو يتفاعل مع القصيدة. ...>>>...

العلاقة بين الشعر والرواية، هي العلاقة نفسها بين الأجناس الأدبية كافة، علاقة تغاير، وتعارض، وتكامل. فهما متغايران بما يتصفان به من تكوين داخلي، وهذا التكوين الذي يخالف بينهما ناتجٌ عن العنصر البنائي المهيمن في كل منهما، وهو ما اتخذه الشكليون الروس مبدأ وصف التنوع والاختلاف بين الأجناس الأدبية. وذلك في الرواية ماثلٌ في السرد، أي في الشكل الذي ...>>>...

تمثل الشفافية والتحيز شرطا أساسا ومكونا رئيسا في الثقافات المحافظة، تلك الثقافات التي بنيت على المباشرة وتأسست عليها فلم تعد تحتمل الازدواجية أو المواقف ذات الأبعاد المتعددة، بل حتى في أحيان كثيرة لا تحتمل الوسطية في نظرتها للأشياء، إذ الباعث عن الارتياح النفسي والمعرفي انحياز الحقائق نحو إحدى الضفتين حق أو باطل، حسن أو سيء، خطأ أو صواب، وبالتالي تشكيل القناعات لأن ذلك يمثل المباشرة التي ...>>>...

في البدء لا بد أن أذكر بدايات الغرس الأول؛ حيث إرادة الله اقتضت أن أكون ضمن طلبة قسم المكتبات في جامعة الإمام محمد بن سعود، وذلك عام 1399هـ/ 1979م، وقد جاءت حكمة الله لتكمل ما بدأت به حياتي مع الكتاب، فما زلت أذكر أني وُضعت في جماعة المكتبة في الصف الخامس ابتدائي، ثم واصلت ذلك في المرحلتين المتوسطة والثانوية، فكان الكتاب رفيقي منذ البدء، بل ...>>>...

في العام 1998 حين كان ديواني الثاني (التداخلات) بين يديْ (رقابة المطبوعات) في (وزارة الإعلام) من أجل الحصول على فسح لطباعة ونشر الكتاب - عن مؤسسة إصدارات النخيل.. اعترض الرقيبُ على عبارة في إحدى القصائد: (.. وهل ترضى بأن يرثَ الهلالَ الصعبَ من كانت مواطِنهُ وعودا..) ...>>>...

يشكو المثقفون كثيراً من عدم وجود متلقي قارئ للإنتاج الثقافي الجاد والمكثف، ويرد المتلقون الاتهام بأن المنتج الثقافي جامد ولا يتعاطى مع رغباتهم، وهي الحلقة التي تفرغ مع الوقت ولا تجد من يحلها، فلا المثقفون استطاعوا أن يقنعوا بمستوى المتلقي والوصول إليه ولا القراء تمكنوا من التفاعل مع إنتاج المثقفين بما يرضي جهودهم، لهذا يشكل الجهل ونسب القراءة المتدنية حقائق متفق عليها بين الطرفين لكنما باختلاف ...>>>...

عنوان صارخ: لا يكتفي بأن يعلن أن الآخر لوثة!، لكني شعرت لسببين بمتعة نادرة، أعقبت جفاء مع هذا الفن السردي المتنوع قراءة وكتابة، فرغت من توقيع روايتي الأخيرة (وحي الآخرة) في معرض الكتاب الأخير، أستعد للمضي إلى بوابة الخروج، يسندني أحد أقربائي أو بعض الأصدقاء بيد، وسأتكئ على عصاي باليد الأخرى، فتهديني الزميلة/ فوزية الشدادي الحربي مجموعتها ...>>>...

ثمة بون عميق المسافة الفاصلة بين الفلسفة الواقعية والفلسفة الاسمية أي بين الافتراضات التي يجري إجراؤها وعياً على المستوى الإدراكي وبين تلك الحقائق الفعلية العينية التي تشتبك في سياق تفاعلي مع التجربة الإنسانية والاحتكاك بعناصر الواقع ذلك أن الأولى تستعصي على الضبط عطفا على ما تنطوي عليه من صوريةٍ افتراضية محضة ومعلوم أن التسليم ذهنيا لا يقتضي الإمكان ماديا؛ إذ تذهُّن الأشياء لا يستلزم ...>>>...

إن ما يسمى بـ(ثورة المعلومات) التي انطلقت في أواسط السبعينات ونضجت بحلول التسعينات أحدث ما يشبه انقطاعاً في مسلسل التطوّر التاريخي بحيث لم يعد للسلاسل اللاحقة ارتباط حقيقي بالسلاسل السابقة. وهذا أضعف دور الماضي كعامل فاعل في صياغة مكونات الحاضر والمستقبل ومن مظاهر ذلك الانقطاع: فقدان السيطرة على المستقبل والسماح لذلك المستقبل بالاستيلاء على ...>>>...

أحياناً بين جمود الحياة ، وثقلبعض القراءات والكتابات يحتاج الإنسان كاتباً أو قارئاً أن يتهادى إلى ضفة مريحة منأطياف القراءة.. وكان من وحي ذلك هذا المقال.. الذي أستشرف أن يريح من تعبت قلوبهموأحداقهم من كتابات السياسة وحروبها ومن بعض الدراسات الأدبية والنقدية، وحرابها...>>>...  

ينعقد في القاهرة هذه الأيام مؤتمر أدبي كبير تحت عنوان (علي أحمد باكثير ومكانته الأدبية) يستمر لمدة أربعة أيام من 1 إلى 4 من شهر يونيو 2010، ويشارك فيه أكثر من أربعين باحثاً وباحثة من العالمين العربي والإسلامي.

ونظرة سريعة على برنامج المؤتمر وعناوين الأوراق وتنوع موضوعاتها، تجعل المرء يدرك أن في إهاب هذا الرجل أكثر من موهبة وأكثر من مبدع فهو الروائي والمسرحي والقصصي، والمترجم والشاعر ...>>>...

كلما ضاقت بك سبل التعبير عن أي شيء ضعيف، متخاذل، وغير ناضج، فتش عن المرأة. هذا المشبه به الجاهز لن يخذلك أبداً، بل سيمدك بسيل هائل من النعوت التي ستثري وصفك ذلك الشيء، فماذا غيرها في هذا الوجود يلتصق التصاقاً أبدياً وأزلياً، جينياً وبيلوجياً، فطرياً وتربوياً بالوهن والهزال؟ مَن غير هذه المخلوقة تفيدك في وصفك للشيء المتعثر وهي التي لا تمر ...>>>...

دعاني أخي الأستاذ محمد الدّبيسي أن أحاضر في ناديّ بدار السكينة والحنان، فوافقت شاكراً ومقدراً الدعوة الكريمة... ولأن تحت يدي الأعمال الكاملة لأستاذنا الكبير عزيز ضياء رحمه الله، التي نشرها راعي الإثنينية الشيخ عبد المقصود خوجه، وهذه المجموعة واحدة من مجموعات قيمة لأدباء سعوديين وغير سعوديين، اضطلع بنشرها الرجل الوفي الكريم. ولأن أديبنا الطّلعة ...>>>...

لقد كانت تلك (الرؤية الأحادية) التي اُبتليت بها (المناهج النقدية التقليدية) (المسمار الأخير) الذي دُقَّ في (نعشها)، فقد وُجِّهت لها سهام الانتقاد التي كشفت عن قلة اهتمامها بالنص (من الداخل)، وعدم اكتراثها ب(البنية اللغوية) التي تؤسسه، و(التشكيل الأسلوبي) الذي يُقدَّم من خلاله، والتركيز على (الملابسات الخارجية) المحيطة بنشأته، لذلك كان من الطبيعي أن تقل أعمار هذه المناهج، وأن تتهاوى سريعا؛ ...>>>...

لن أتكلم عن المطالَبة بمصادرة (ألف ليلة وليلة) لسبب يخصني، وسبب خاصٍّ قراؤها، وسبب خاصٍّ كتيبةَ الإعدام المطالِبة بمصادرتها، الأول لأني عملت تحصينات منذ زمن بنسخة الخمسة الأجزاء، ونسختي الأربعة الأجزاء، نسخة تحوي رسومات ونسخة لا تحتويها، ونسختي الجزآن، منهما نسخة سلسلة الذخائر الجديدة وكنت أول من حصل عليها مع أني وقت صدورها كنت خارج مصر، ونسخة مخطوطة مكتوبة بخط اليد، يد خطاط ماهر لكنها غير ...>>>...

في كتابه «عروبة اليوم» يحاول السبيل أن يقدِّم مجالاً تداولياً للعقل المعرفي يعتمد على القيمة الاستثمارية التي تحول المجال التداولي للمحليات العربية إلى مشروع ثقافي عروبي ثم تحويل ذلك المشروع إلى مجال تداولي عالمي، وهو بذلك ينقض فكرتين سائدتين؛ الفكرة الأولى التشكيك فيما نتوهم أنه ثبات المكوّن، والفكرة الثانية التشكيك في الكفاية الذاتية لثبوتية ...>>>...

 
 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة