Culture Magazine Monday  16/06/2008 G Issue 252
فضاءات
الأثنين 12 ,جمادى الثانية 1429   العدد  252
 

رأينا في المساق السابق ملامح إقبالنا على القفز من نافذة العالم الثالث إلى سطح العالم العاشر؛ من حيث إننا نفتقر إلى خطط استراتيجيّة مرحليّة، تتطوّر خطوة بخطوة، من العنصر الأجنبيّ إلى العنصر الوطنيّ. وزعمنا أننا اليوم نتقدّم إلى الخلف، أي من الوطنيّ إلى (مزيج الوطنيّ-الأجنيّ)، وصولاً إلى الأجنبيّ جملةً واحدة. من مرحلة تعليم الضروريّ من العلوم بلغة أخرى غير العربيّة إلى مرحلة تعليم العلوم ...>>>...

المشهور بين الناس أنك إذا قلت (قرأت الكتاب كلَّه) فإنك تكون قد أكدت الكتاب توكيدًا معنويّاً؛ لأنك كررت المعنى لا اللفظ، فأردت بذلك الشمول حتى لا يفهم أنك قرأت نصف الكتاب أو ثلثه. ولكنك إذا مضيت إلى باب البدل رأيت النحويين يجعلون من أنواعه بدل الكل من الكل مثل (مررت بأخيك زيد)، ويجعلون من أنواعه بدل البعض من البعض مثل (قرأت الكتاب ثلثه). والسؤال الآن، ما الفرق بين المثالين: (قرأت الكتاب ...>>>...

لا أحد يتعلم من التاريخ

وعندما اختل ذلك التوازن بين قوى المجتمع الإسلامي القديم، اشتعلت الفتنة فيه، لأن ما يُنجح العلاقات الإنسانية في حينها فٌقد، فنجاح العلاقات الإنسانية في المجتمع يرتبط بالتكامل، والتكامل أفيد من التماثل، فليس كل متماثلين متكاملين، والأحادية بمعنى التماثل لا تعني تكاملاً بمقدار ما تعبر عن قيمة معنوية مخصوصة، وإن كان للتكامل أيضا تعبيره الخاص عن القيمة المعنوية المخصوصة التي ...>>>...

قرأت منذ بضعة أشهر نصًا جميلاً للكاتبة مي العتيبي بعنوان (حمأ) وظل النص ينتظر دوره ضمن سلسلة حلقات هذه الزاوية. وهو نص جميل، فخار اللغة فيه يشي بأنامل مي البارعة إذ ظلت تدور بطين اللغة وتمزجه بطنين الروح ودوزنة أوتار شعرية عالية لم تشغل نفسها بتحديد نوع هذه الشعرية أشعر هو أم سرد أم مزيج منهما، لأنها مشغولة بطين ينفلت ويتأرجح ويتماسك ويتشقق، حالات الروح تصهده بشمس الوجع ليلاً أو نهارًا وارتجافات ...>>>...

(على شاكلة عصا المارشال وغليون تروتسكي وأذن فان خوخ وبغلة الأصفهاني وسجون أبي العلاء الثلاثة وكاميرا سامي الحاج وخاتم سليمان ووعد بلفور.. وهكذا دواليك إلى أن تضيع حياتك سبهللا أو تفتكها منك إحدى العصابات الجوالة على طول الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط...انتهى العنوان الفرعي وبإمكان النص أن يشرع في تحرير نفسه من نفسه بنفسه).

أوردت وكالات الأنباء الآسيوية أن طالبا يتأهّب لاجتياز شهادة ...>>>...

(عد بعض الباحثين التراث جزءاً رئيساً في الشخصية الإسلامية التي تحقق انتماءنا لعروبتنا وإسلامنا أما من يدعي عالمية التراث فمردود عليه بتميز الثقافة الإسلامية بالعقيدة التي تشكل اللغة العربية عمودها الفقري).

إن ثقافتنا الوطنية تتميز إضافة لما سبق بكون اللغة العربية وسيلتها للانتشار وأنها ثقافة أصلية قادرة على المعاصرة ومجاراة الزمن دقيقة في تعابيرها سليمة في مقاصدها تعتز بالتراث وتتصف ...>>>...

شكلت الحوارات السبعة التي أدرجها المؤلف تحت عنوان (مبدعون ونقاد) المحور الأول الذي نجد فيه عنصري التنوع والاختلاف، مثل العروسي المطوي وعلي اللواتي أو عبدالقادر بن الشيخ ومحمد لطفي اليوسفي أو عمر بن سالم ومصطفى الكيلاني إضافة إلى الأب جان فونتان.

آنذاك في أوائل الثمانينيات عندما وفد الكاتب إلى تونس كان القسم الكبير من هذه الأسماء حاضراً لذا ذهب إليها وحاورها (العروسي المطوي، علي اللواتي، ...>>>...

في زيارةٍ إلى إحدى العواصم العربيّة، أدهشتني فخامة العمارة، وأدهشني البذخ والأبّهة اللّذان يطبعان أحياء عديدة، ممّا لم أشهده في عواصم أغنى الدول العربيّة. فيلاّت، بل قصور فارهة، بحدائقها الغنّاء، وأسوارها الحصينة، تستلقي على مساحات شاسعة من الأراضي في قلب المدينة، وفي كراج كلّ قصر تقريباً تصطفّ أنواع من السيّارات أتكهّن بندرتها حتّى في بلدانها المصنِّعة. هذا عدا دور الحكومة، ومرافقها، ...>>>...

هذا عنوان اختاره المؤرخ الأمريكيّ ذو الأصل الياباني رونالد تاكاكي Ronald Takaki لفصل من فصول كتابه (تاريخ أمريكا متعدّدة الثقافات). وهو بالفعل يقدّم استعارة موفّقة في هذا العنوان. فالمرآة تعكس الصور، وبالتالي فإن مرآة مختلفة ستعكس صوراً مختلفة. تشكّل دراسات الصورة جزءاً مهماً من الدراسات الثقافية، ودراسات ما بعد الكولونيالية، التي تشغل شطراً غير يسير من النتاجات الثقافية والفكرية في العالم ...>>>...

تستضيف منشورات الجمل المسكوت عنه والمهمش والمكبوت في ثقافتنا العربية، لا من كونها موضة تجوب أروقة كوكبنا الأرضي بقدر ما هي بعض الأبواب الموصدة أو شبه المفتوحة للدخول إلى مجاهيلها لطرد غباوة السلطة بتعدد رمزياتها، عبر إعادة الحياة للذي سكتنا عنه سابقا ووضعناه في أرشيفات تحت - أرضية كنوع من تخليص السؤال من سلسلته المتوهجة بالنار. إن هذه السلسلة وإن كانت العناوين التي تقترحها علينا تفيد مصيدة القارئ ...>>>...

يشكل الزمن أهمية قصوى في السرد بجميع أنواعه، ولكن تزداد أهميته في الرواية الحديثة والسيرة الذاتية على وجه الخصوص، لكنهما يختلفان في خط سير الزمن، هل هو رأسي أو أفقي؟، فالخط الرأسي يلزمه عقدة روائية تمثل قمة الهرم، وهو عبارة عن خط يبدأ من خط القاعدة متجهاً إلى الأعلى، يشكل أحد أضلاع مثلث تتكون منه الرواية، ينتهي رأسه بالعقدة(plot) ينزل منه خط يلتقي بالخط الثالث الذي تقوم عليه القاعدة من ...>>>...

العم راشد.. رجل مرح وحديثه ندى، بلغ السبعين لم تسقط له سن ولم تظهر على وجهه تجعيدة، أما الشيب فقد أدمن على إخفائه بالحناء حيناً وبالأصباغ أحياناً! تجرأت مرة وسألته: هل تصبغ شعرك يا عم راشد؟! قال ضاحكاً: أتراني تجاوزت الأربعين؟! قلت: إنك تبدو في الأربعين بالفعل، مع أنك أكبر من جدي بخمس سنوات!! وجدي شعره كاللبن.

تفرقنا في دروب الحياة وبعد شهر لقيت العم راشد في الطريق فلم أعرفه، فناداني ...>>>...

ربما يستغرب الكثيرون هل يوجد أحد يمدح القبح لكن واقعنا يقول نعم فمعظمنا يمدح القبح لكن بشكل غير مباشر من خلال الكثير من أفعالنا وتصرفاتنا، فعندما نتنافس في بناء ناطحات السحاب ونجعل مدننا تفيض بهذه المباني الشاهقة التي تقزمنا كبشر لنتيه بينها وتجعل مدى رؤيتنا قصير بدل النظر إلى الأفق الرحب أو مشاهدة القمر والسهر على ضوئه الجميل، وإذا أضفنا أن هذه المباني الشاهقة باتت تجاور مدن الصفيح أو مناطق ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة