Culture Magazine Thursday  09/05/2013 G Issue 405
فضاءات
الخميس 29 ,جمادى الآخر 1434   العدد  405
 

كنتُ أختلفُ معه من حينٍ إلى آخر، وكان (يقبل) اختلافي آناً و(يتقبّله) آونةً أخرى، وربما أخذته الطبيعة - في غفلةٍ من التطبُّع - فغضبَ وأحاطني بعتابٍ دونه العتاب...، لكنه - في الحالين - كانَ معلّماً مخلصاً وأباً جليلاً...

في أواخر عام 1422هـ كنتُ طالباً في مرحلة الماجستير وكانت كلية اللغة العربية في الرياض قد أسندتْ إليه مادةَ الأدب الحديث - فالتقينا...، لم أكنْ مؤمناً في محاضراته ببعض ما ...>>>...

سر إن اسطعت في الهواء رويدا

لا اختيالا على رفات العباد

خفف الوطء ما أظن أديم

الأرض إلا من هذه الأجساد

حضر المعري بقوة وأنا أقرأ قصيدة دلال (وازدادوا تسعًا) حيث تقول:

«تحت الدرج الطويل الملتوي لمنزلنا / تكثفت بقعة دم فوق بلاط أبيض / على هيئة دائرتين متصلتين حوافهما متقشرة / يصل بينهما سطح واحد أحمر وملتمع / منها ينط عصفور ويقف ...>>>...

طرح ملتقى النص في «نسخته الجديدة» الذي نظمه النادي الأدبي في جدة الأسبوع الماضي مسألة»التحديث النقدي والأدبي في المملكة».

ورغم كل الأوراق التي ألقيت وكل المداخلات التي عقبت إلا أن الملتقى بدأ وانتهى وماتزال الأسئلة نحو التحديث النقدي في السعودية متنوعة ومفتوحة.

ولعل أهم تلك الأسئلة هي؛ ما معايير الحكم على وجود تحديث نقدي وضوابط شرعية ذلك ...>>>...

1-

للشجرةِ يا حلوة مثلكِ شفتانْ.

ولها كفٌّ ناديةٌ ويدانْ.

ولها صدْرٌ يتّسعُ كما الصبْرِ

ويستمعُ إلى بوحِ الفقراءِ فيثمِرُ

نفرحُ بالتفّاحِ، وتشتعلُ العينُ

ويفرحُ أطفالُ الحقلِ إذا ما كان الرّمّانْ.

والشجرةُ تدعو اللهَ وتمشي فلها قدمانْ.

تعطي هذا، وتظللّ هذا..

فيما يُحرقُ بالحربِ الكونَ الإنسانْ.

2-

قالَ النرجسُ للفلّةْ.

يا وجه ...>>>...

أشرت في الجزء الأول من هذا المقال إلى أهمية السياحة، وحجم العائدات الاقتصادية التي تعود إلى البلد الذي يهتم بهذا القطاع بالغ الأهمية، وأوضحت أن مدينة مثل (لندن) تُعد أنموذجاً بارزاً للمنطقة السياحية التي استطاعت أن تجتذب تلك الأعداد الهائلة التي فوجئت بها في زيارتي الأخيرة رغم شدة برودة الأجواء في هذا الفصل من السنة.

وإذا تجاهلنا المقومات ...>>>...

ولد أستاذي العلاّمة اللغوي الدكتور محمود فهمي حجازي في محافظة المنصورة عام 1940م، وتخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1958م، وأما رسالة الدكتوراه (منهج التحليل اللغوي عند العرب في ضوء شرح السيرافي على كتاب سيبويه) فقدمت إلى جامعة ميونخ عام 1965م، درّس علوم اللغة في جامعة القاهرة، وجامعة الكويت، وجامعة قطر، وله عدد من الأعمال العلمية ...>>>...

كأنه صحيفة أو جريدة أو مجلة أو تلفزيون الفرق أنك تستطيع الاشتراك في كل هذا وبحرية مطلقة!

إنه تويتر هذا الساحر الذي يغنيك عن أي شيء آخر.. جميل أن تشاهد وتتابع كاتبك المفضل دون أن يكون بينك وبينه ذلك الحاجز الذي تفرضه عليك الصحيفة.. بعضهم بسيط ولطيف وبعضهم – يفقع المرارة - على الصحف وعلى تويتر، دمه ثقيل أينما وجد.

وطبعا بعضهم يتجمل بوضع المساحيق على تغريداته وكأنه ملاك «الإناء بما فيه ينضح» وإن ...>>>...

هل يتصور أحدنا على وجه الدقة ما كانت عليه وسائل التسلية، أو ما يفرح الناس في أزمنة مضت، أو يتصور ما يمكن أن يتسلى به الناس في عصور قادمة؟ بالطبع لا يمكن لأحد ذلك إلا على وجه التخمين، أو استبعاد ما ليس ممكناً، أو ما لا يمكن أن يكون مصدراً لتسلية طبيعية. بل حتى في العصر الواحد تختلف الأجيال فيما يمتعها، وفي ابتكار وسائل تسليتها، بل وأحياناً حتى ...>>>...

«النهر يستلبني وأنا النهر.

من مادة هشةٍ خُلقت، من زمنٍ ملغوز.

ربما من ظلي نبعت، محتومةً ووهميةً، الأيام.!»

«بورخيس»

* تقول العرّافة لملك بصرى - بناءً على الأسطورة القديمة - إن ابنته ستموت بلسعةِ عقربٍ، فحاول الملك أن يحتال على هذا القول بأن أمر ببناء سريرٍ مرتفعٍ عن الأرض فلا تطؤها قدمها، ولكن المفارقة تكمن في أن قدرها هو الذي صعد إليها على هيئةِ عقربٍ مختبئٍ بين عناقيد العنب التي اشتهت ...>>>...

1- سيرة

لا يني أي نص إبداعي متميز عن فتح أبواب جمالياته، وشعرية سياق جنسه، وما فتئ منشئه مشغولاً بتطوير تلك الأبواب، وتعميق تجليات ذلك السياق.

والقاص جبير المليحان واحد من تلك الأسماء المهمومة - بصمت - بهذا الصنيع المختلف، في كل أعماله.

منذ عام 1970م كان يرسل كتاباته القصصية المبكرة إلى مجلة اليمامة، ولكن الأستاذ علوي الصافي، كان يغفلها، ...>>>...

في الوقت الذي تتصارع فيه الثقافات، وفي الوقت الذي يغطيه الحراك المحموم، وفي الوقت الذي تسير فيه الحجارة، وفي الوقت الذي يتعالى صوت الصمت؛ تظهر لنا تيارات فكرية لا تحمل هوية -أي هوية- وتفصل الحرية حسب مفهوم خاطئ للفكر.. فالحرية تربية قبل أن تكون إطلاق سراح أو رمي الحبل على القارب أو فتح الأبواب على مصاريعها دون قيد أو شرط؛ الحرية مبدأ وقانون وعقيدة.

تبقى الحرية عبر قنواتها المتنوعة ...>>>...

«عندما تحدّق المجاعة في وجهك فإن عليك أن تعيد النظر في أقوالك عن الحياة « (1) جبرا

معظم الأقوال لا تكون منحدرة من قناعة عالية والعكس أصح بالنسبة لي على الأقل, فكثيراً ما أرى أن هناك أقوالا وأفعالا تتغير اتباعاً للجدوى المقلوبة, والنفعية الخام, لكن انطلاقاً من مقولة جبرا في الأعلى أتساءل عن حقيقة الموقف المطاطي, والمبدأ القابل للطرق نتيجة لظرف مفروض أو مفترض, مهما كانت حدته؟! إلى أي مسافة قد ...>>>...

اللغة هي الهوية.. هي أداة التواصل والتفاهم والنمو والرقي ومواكبة ما يجري في هذا الكون من مستجدات.

وكما يقول الدكتور مرزوق بن تنباك في ندوة (اللغة العربية وتحديات الهوية) في المهرجان الوطني للتراث والثقافية الثامن والعشرين (8-4-2013م) «.. اللغة التي هي هوية أمة وهوية مجتمع، فالعالم كله يتواصل اليوم من خلال اللغات، وقضية اللغة ليست في التواصل بل ...>>>...

لم تعد الطبيعة تسبق الثقافة، ولم يعد الواقع قبل اللغة، ولا الفرد قبل المجتمع، ولا المؤلف قبل الكتاب. هذه هي الرؤية الخاصة التي تولَّدت عنها بقدر ما ولَّدتها البنيوية. وهي رؤية تقلب الرؤية التقليدية السائدة رأسا على عقب، فإذا كان من مألوفنا أن نتصور الثقافة بناء تالياً ولاحقاً للطبيعة، كما يسبق الواقع اللغة، والفرد المجتمع، والشاعر الشعر، ...>>>...

مضى زمنٌ لم أحضر فيه عرضاً مسرحياً، لا محلياً ولا عربياً، ففي الدول العربية المتفوّقة في الفن المسرحيّ لم تغلق المسارح فحسب، بل صار السفر سياحة إليها مغامرة غير مجدية منذ اندلاع ما يسمونه (الربيع العربي) وأسميه (التقطيع العربي) فكل دولة من الدول التي اعتدنا شدَّ الرحال إليها كلما ضاقت صدورنا واشتقنا إلى أصدقاء ما زالوا ينتظروننا فيها أصبحت مقطعة، فأنظمتها مقطعة، وشوارعها مقطعة، والطرقات ...>>>...

هذا الكتاب الطريف الذي صدر لجهاد فاضل وهو كاتب وأديب لبناني معروف، صدر بعد وفاة الشاعر في طبعته الأولى عام 2000م عن مؤسسة الانتشار العربي ببيروت ومما يزيد هذا الكتاب أهمية ومصداقية، أن مؤلفه كاتب مطلع ومتمكن ويوثق عمله، كشأن أي كاتب صحفي محترف.

قلبت صفحاته أخيراً بعد أن قرأته بعد صدوره في لبنان، لألفت النظر إليه، فهو كتاب مهم يتطرق لشاعر معاصر شغل الدنيا العربية، كما شغلها من قبله شاعر ...>>>...

ليس الآن بل أن قصة الثقافة العراقية تعود إلى أزمان بعيدة. كانت الثقافة العراقية صافية واضحة في عهد السومريين. ملحمة كلكامش أوضح مثال على قوة الثقافة العراقية ووضوحها ونبلها وهي تشكل مشهدا في سيناريو فيلم الجديد «الحاكي»، ولعل الكتابة السومرية هي أوضح مثال على قوة الثقافة العراقية في بلاد ما بين النهرين. ليست الكتابة بحد ذاتها أنما في تدوين ...>>>...

إن تفاوت حجم السلطة الأبوية في بيوتنا وتفاوت قبضتها يثبت أصالتها ولا ينفيها، فلا فرق فعلياً بين أب حانٍ وعطوف وآخر مستبد في قانون وطن يُحكّم الأب في كل شؤون الأبناء، وفي قضاء يجوز قتلهم بتهمة عاق! إن تصوير عقوق الأبناء بأشكاله الجنونية يعطي دلالات مخيفة عن مدى حقيقة الفكرة، فكرة تملك الأبوين لأبنائهما، تملك الإنسان لإنسان آخر. لقد تحول مفهوم البر بالوالدين من مفهوم أخلاقي جميل، يحث على حسن الرفقة ...>>>...

يُخيّل إليّ أنّ حياتي التي عشتها لم تكن غير إقامة قلقة على فم الزّلزال، وأنّ كلّ ما كتبته لم يكن غير ما يدبّجه المنذور للإعدام من حيل حلميّة لتجاهل لحظة القتل أو نسيانها. في الواقع أنا لم أعش حياتي كما أريد، وبالتّالي فأنا لم أكتب ما كان مفتَرَضاً أن أكتبه! ما حدث معي يشبه تماماً ما يحدث في لعبة كرة القدم، حين يصوّب أحدهم الكرة باتّجاه المرمى، فيتقدّم لاعبٌ من الفريق الآخر ليركلّ الكرة ...>>>...

«لا أعرف لماذا كل مرة ألمح فيها فتاة عربية أتذكر مي زيادة». قالتها وتبسمت تلك الابتسامة التي من الواضح أنها تترصد من خلالها رد فعل من أمامها بتأنٍ شديد. استأذنتها بإعادة عبارتها على مسامعي، رغم أني سمعتها جيداً، ولكني لم أكن متأكدة؛ فالعبارة بالإنجليزية، ولكني سمعت (مي زيادة) بنغم كوري ثقيل، جعلني أشكك في قدراتي السمعية.

أعادتها بثقة أكبر ...>>>...

أحياناً تبدو الأشياء السطحية قادرة على تفسير الأزمات والظواهر والصور, إذ نستطيع اكتشاف الواقع الخفي من خلال اهتمامات الناس وانجذابهم لتلك السطحيات حتى وإن كانت لعباً!

وقد نجد أيضاً في مصاحبة هذه التفسيرات ما يدل على أن المجتمعات لا تهتم لشيء - يبدو ثانوياً عند البعض - إلا وكان هذا الشيء يتلامس مع معاناتها واحتياجياتها؛ فخوف الناس من نفاد الوقود في باطن الأرض يطغى - حاليا - على اهتمامهم ...>>>...

(أ)

إذا كانت الثقافة ليست مع السلطة فكيف تكون لها وزارة؟ وإذا كانت الثقافة مع السلطة فإلى أيّ مدى تبقى الثقافة حاملة لشكلها ومضمونها وطبيعتها؟

***

كلّما تورّطت وزارة الثقافة والإعلام بتعارضاتٍ بين قراراتها وأعمالها وبين المنتفعين أو المتضرّرين من ورائها، أو كلّما تورّطت بأخطاء تبعاً لوجهات نظر مستقلّة عن منفعيّة تدجين الثقافة، فإنّ آراءً لمثقّفين وأكاديميين تتصدّر المشهد الثقافي ...>>>...

المستوى الثاني من توصيفات الجنون:

في هذا المستوى الثاني يُوصف الجنون؛ بأنه:

- «اختلال العقل بحيث يمنع جريان الأفعال والأقوال على نهج العقل إلا نادراً».

- «ذهاب العقل لآفة، ومظهره جريان التصرفات القولية والفعلية على غير نهج العقلاء».

- «اختلاط العقل بحيث يمنع وقوع الأفعال والأقوال على النهج المستقيم إلا نادراً».

فهذه التعريفات تُصنّف الجنون؛ بأنّه: آفة، واختلال، واختلاط: يغيّب العقل ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة