Culture Magazine Thursday  19/04/2012 G Issue 370
فضاءات
الخميس 27 ,جمادى الاولى 1433   العدد  370
 

أعتقد أن «منطق الشارع « الذي تحركت في ضوئه ثورة الربيع العربي لا يمكن إغفاله ونحن نحلل مصطلح «ثقافة ما بعد الثورة»، ولا شك أن ذلك المنطق له الدور الأبرز في مأزق ثقافة ما بعد ثورة الربيع العربي، أي مأزق معرفة «فوضى أبعاد الحدود» وهي فوضى بدورها تؤدي إلى «اضطراب الماهيات» والانقلاب على الحد السابق «للمعلوم».

وقد يقول قائل: إن هذا الرأي يتناقض ...>>>...

في تلك المرحلة كانت تجذبني - وما زالت - النصوص التي تتحدث عن الحب ومكابدات العشاق، وعثرت على كنز من القصائد لشاعرة مختفية اسمها غيداء المنفى مرة وغجرية الريف مرة وسمراء البدائع مرة، حديثها عن الحب لم يكن تقليدياً ولا يرسم العلاقة بأطر مستهلكة أو مبتذلة

أربكت خطواتي الدهاليز.. والطرق المعتمة

.. قتلتني الممرات

إن المدينة مرهقة

والحصار يعاقر.. نافذتي

والرداء الذي يرتديني.. ثقوب

الجميل في ...>>>...

تربط الناقد بالمبدع علاقة شائكة تتسم بالتوتر والشد والجذب، فبمجرد خروج العمل الفني إلى حيز الوجود يبقى المبدع في حالة قلق وترقب، ويبقى منتظراً أي صدى لعمله. قد ينتشر عمله ويحقق جماهيرية واسعة، ومن حقه أن يرى في ذلك الانتشار علامة قبول ونجاح، لكنه يظل يتطلع إلى شروح التلقي. كل الذين يقتنون العمل أو يقبلون عليه لا يتقنون التحدث عنه، وارتفاع ...>>>...

مؤتمر اللغة العربية ومواكبة العصر واحد من أهم المؤتمرات التي عقدتها الجامعة الإسلامية بعد اتساع مجالات اهتماماتها. ولن أتحدث عن أهمية المؤتمر ولا قيمة الأبحاث المكتوبة؛ لأنّ ذلك حديث يطول وأمره ميسور لمن طلبه، ولكني أكتب عن مشاهدات شخصية رأيتها جديرة باطلاع القارئ الكريم.

وصلت أنا وزوجتي الدكتورة وسمية المنصور، ونحن مشاركان في المؤتمر، إلى ...>>>...

اسْتَكانتْ وأَلِفَتْ أذهان العامّة والخاصّة عند سماع كلمة (سلفيّة) حملانها على معنى (التقليد) لما قدّم له دُعاة الخطاب ودافعوا عنه، قاصرين الفهم عليه، حتّى بقيت دلالة المفهوم محصورةً على هذا الحملان؛ والمسألة التي تناقشها هذه المقالة هي: «مدى صوابيّة حصر مفاهيم السلفيّة وانغلاقها على معنى التقليد ودلالة الإتباع وتمثيل الغائب، وإزاحة معنى التجديد ودلالة الإبداع وتمثيل الحاضر». فهل ثمّة ...>>>...

1-

تقتلُنا العتَبةْ

إذْ لا تفهمُ معنى

أنْ نحنِيَ إذْ نجلسُ رقَبَةْ.

كالوردةِ إذْ نسقيها

نحنِي عمْراً للحُمْرةِ

تلكَ الحمْرةُ

لا تختالُ بما فينا

بلْ تخْتالُ بما فيها

يا للحمرةِ

لمْ تلمحْ ما يقصدُ تِيهاً

فادّاركَ في خجَلٍ عجَبَهْ.

2 -

ما هو أجملُ ما في الكون أجِبْني:

قوس الله

اللون

الوردةُ تلتفّ فتُغْني؟!

- أجملُ ما في ...>>>...

أول ما يثير التساؤل في مصطلح «نظرية» هو مادته الاشتقاقية وهي النظر، وصيغتها وهي المصدر الصناعي. فالنظرية لفظ مولَّد في العربية، وهو لفظ حديث التوليد، وإن كانت العربية تفتقد إلى المعاجم التاريخية للألفاظ التي تصف تولُّد الألفاظ وتطور دلالاتها في الزمن. والدليل على حداثة هذا اللفظ عربياً هو دلالته الاصطلاحية التي تحيل على الترجمة عن لفظ أجنبي هو ...>>>...

يلاحظ في بعض البرامج الإفتائية ضرب من النزوع إلى تقرير خيارات فقهية مبنية على مبدأ الأحوط وقد لا يأخذ المفتي بعين الاعتبار طبيعة الآن الظرفي الذي يَحْكم حياة المستفتي الذي قد يكون هذا الخيار بالنسبة له خياراً مُكلٍفا وعلى نحو قد يفضي به إلى صعوبة امتثال ذلك التكليف هذا من جهة، وستدلف جملة من الأحكام غير المحرمة في تصوره إلى أحكام تحريمية على ...>>>...

المشهد الثقافي المرتبك.. حين يعجز عن التعرف على الناس والعيش معهم بعمق.. يلد المثقف الذي يلجأ إلى اعتبار نفسه «شهيد الثقافة» والمخلّص الذي نبذه قومه.. والفيلسوف الذي أنكره الناس.. والمجذوب الذي يهيم في الأرض في حالة من الوجد الروحي الثقافي!

هذا الفشل الثقافي والاجتماعي.. الذي يجد المثقف نفسه إزاءه لم يدفعه إلى حالة من النقد الذاتي ومراجعة المقولات الأدبية ولكن عوضاً عن ذلك جعله يهرب إلى ...>>>...

كان آباؤنا فيما مضى من الزمان يختمون أحاديثهم بعبارات تسليم مطلق بكون السلطات تعرف الأصلح للناس وللبلاد، من مثل أقوالهم: «الشيوخ أبخص!»، أو «أنا أدرى من الحكومة؟» وغيرهما كثير، وتختلف بعضها عن بعض في الدرجة فقط. ثم أصبحنا نستهل تعليقاتنا وتحليلاتنا لما يجري في شؤوننا العامة بعبارات تدل على القدرة على المشاركة بالرأي، ووضع بعض الأمور المائلة في ...>>>...

في مجتمع ذكوري أبوي كمجتمعنا، يبدو ظاهرياً أن الرجل لا يعاني من الظلم بالشكل الذي تعانيه المرأة، فهو حر نفسه لا يشترط عليه القانون أي قيود، وغالبا ما يقف القضاء معه، ليس ثمة ولي لأمره يتحكم في شؤون حياته، يملك قراره في الدراسة والعمل والسفر والزواج والأبوة والزواج الثاني والطلاق والحضانة، يملك الحق في القبول والرفض ليس في أموره الشخصية فقط، بل أيضا هو يملك حق المنع والقبول والعطاء لكل امرأة يربطه ...>>>...

عرفته في مدينة الطائف منذ زمن طويل لا أذكره.. وظلت بيننا مودة وصداقة ولقاءات وزيارات متبادلة إلى يومنا هذا، مع بعض الانقطاعات التي فرضتها الظروف مثل انتقالي من الطائف وسفري للخارج واستقراري في جدة أخيراً كما لقيته في تونس مع صديقنا الدائم الأديب: عبدالرحمن المعمر وجمعتنا سهرة نابغية.

وحمّاد من شباب الطائف الذين توسلوا بتعليمهم ونشاطهم وذكائهم إلى الظهور والنجاح بدون تعجل أو تسرع فكأنه ...>>>...

في المؤتمر الدولي للغة العربية الذي نظمته الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مؤخراً اجتمع أكثر من ستمائة مشارك ومشاركة من مختلف الدول العربية والإسلامية لبحث شؤون وشجون اللغة العربية في رحاب طيبة الطيبة. الكثير من الأبحاث قدمت بهذا الصدد، والكثير من التوصيات الختامية أُقرّت. وبين البحوث والتوصيات وقاعات المؤتمر وأروقة الفندق دارت الكثير من ...>>>...

انتهيتُ في الحلقة السابقة إلى أنّ هناك عوامل كثيرة مهّدت لاندلاع معركة عنيفة بين الطرفين، وأبرزتُ - في بعض أجزائها - كيف أنّ تلك العوامل هيّأتهما - على مدى سنوات - لدخول المعركة دون تفكير أو تقدير، وربما دون وعي كامل بالتفاصيل.

في هذه الحلقة سأعرض لساعة الصفر، وللقيمة التي يمكن أن نحصِّلها من موادّ هذه المعركة المتشظّية.

تُعدّ أزمةُ الخليج الثانية - في نظر كثير من الراصدين - نقطةَ تحوّل ...>>>...

1

إن كثيراً ممن يحكمون على الليبرالية كمصطلح هم يجهلون في الحقيقة معنى الليبرالية، بل يحاولون دائماً الترويج لدى العامة بأن الليبرالية ضد الدين واضعين الليبرالية بالتالي في خانة الأديان وهذا غير صحيح فغالبية هؤلاء ينطلقون من فكرة الممانعة لكل ما هو حديث ولكل ما يعطي للإنسان حريته حتى لا يسحب البساط من تحت أرجل الوعاظ الذين يتاجرون بالعقول، إذ ظلوا يروّجون لفكرة أن الليبرالية تفسخ أخلاقي ...>>>...

عندما نتحدث عن فعل الصورة في المشاهد، فإننا سنجد نوعين من المشاهدين، مشاهد سلبي، ومشاهد إيجابي، وسينشأ عن هذين النوعين ثقافتين مختلفتين، ثقافة الأمية التي تتلقى كل ما يرسل إليها بعفوية وتصديق، وثقافة المثقف الواعي لكل ما يشاهده بخلفية تحميه من زيف الفعل الذي عادة ما يقع فريسته النوع الأول الذي لا يملك ثقافة الكلمة، أما الثاني فإنه يرجع كل ما ...>>>...

أما الفضل في نقل (التأويل) من حقل (الاستخدام اللاهوتي) إلى (العلوم الإنسانية) بوصف عام، فيعود إلى Schiller (شيلر ماخر) الذي سعى من خلال ذلك إلى أن يكون (التأويل) منهجاً أو فناً للفهم، وتقوم (تأويليته) على مبدأ أنَّ (النص) وسيطٌ لغويٌّ ينقل فكر (المؤلف) إلى (القارئ)، إشارةً إلى (العلاقة الجدلية) بين (الموضوعي) و(الذاتي) في حركة (النص) في نقل ...>>>...

والأمر ذاته وقع في فلسطين؛ إذ لم يكن الاستيلاء على الأرض كافياً بذاته لخلق (أمّة يهودية) فهي ستكون عرضة للتمزق بفعل قوة التباينات الثقافية الحادّة بين الجماعات المستوطنة؛ ولذا كان لابد من (خلق) لغة مشتركة تعيد صياغة الوجدان الجماعي لبشر يتكلمون لغات شتى. وهكذا، وبموازاة عمل العلماء الألمان لبعث اللغة العبرية وتحويلها إلى لغة موحدّة - وهي في الأساس لهجة منقرضة من لهجات اليمن - جرى اختراع ...>>>...

حيرني خبر فني ثقافي، مر خلال الأسابيع الماضية مرور الكرام، ولا أحد يظن بي سوءاً، ويعتقد أني أقصد خبرا آخر، صنفنا بأننا من أسعد شعوب الأرض، وفحوى الخبر المعني، كما جاء في العناوين الصحفية، هو عودة الموسيقى إلى الرياض بعد أكثر من عقدين من الزمن، يا إلهي !، وجاءت العودة المباركة كما في تفاصيل الخبر أن الدكتور الموسيقار - عدنان خوج الملحن المعروف، أحيى أمسية ثقافية فنية في الذكرى الثانية عشر ...>>>...

(جثة بشرية على طاولة طعام):

«عاش رجل روسي لمدة أسبوع مع جثة زميله الذي يعيش معه في الشقة نفسها، حيث كان يجلس إلى الطاولة ميتاً وبيده شوكة طعام. وقالت أنباء صحفية إن الشرطة في منطقة بكروفسك لم يكن لديها سيارة لنقل جثة الرجل البالغ من العمر 65 عاماً بعد أن توفي أثناء تناوله الغداء. ومن جانبه رفض المجلس البلدي نقل الجثة وأخيراً قامت الشرطة بنقلها بعد أن اكتشف الصحافيون الأمر. وأوضحت الصحف ...>>>...

(الدين, الشك، الخرافة) تتفاعل مع الموت على نحو مختلف. وتتحقق مشتركات بين الدين والخرافة بوصفها اتصالاً مع غيبيات كبرى, تملي تصورات توجِّه السلوك والوعي صوب يقينيات، تحقق استقراراً عقليا ووجدانياً. وتمام لذة الخرافة وقتما تبلغ مصاف اليقين، أي الدين، بل هي الدين ذاته في نفوس معتنقيها إذا آمنا بقول القائل: العقل منتج ثقافي وليس جوهراً قائماً ...>>>...

كلمة «تيك أويه take away» التي يطلقونها على الوجبات السريعة، والتي قد تعني «خذ وابتعد» أو «خذ وفك» كما بعاميتنا الجميلة، ألا تصلح أن تكون شعارا لحياتنا الجديدة برمتها حيث لم يعد الوقت يتسع حتى للطعام؟

في الصباح الباكر تلهث الشوارع بشاغليها، من تلاميذ صغار خرجوا عنوة من عذوبة النوم وزج بهم إلى الشارع لإدراك الحصة الأولى، ومن موظفين أغراهم السهر الليلة السابقة قليلا وامتد بهم النوم دقائق فانطلقوا ...>>>...

هي شاشة السينما التي اتفق على تسميتها الشاشة البيضاء. في حقبة الدكتاتورية في العراق بلغ عدد السينمائيين الذين غادروا العراق ستة وثلاثين سينمائياً ضمن ثلاثة ملايين عراقي اختاروا موقف الهجرة.

إن شاشة السينما إبان الحقبة الدكتاتورية كانت بيضاء ولكن الأفكار التي تُكتب عليها كانت سوداء.

اليوم أصبحت الشاشة ذاتها سوداء، سواء السينمائية منها أو ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة