يتحرك آخر الفعل الماضي إن كان مسندًا لضمير ساكن (حرف علة) ويسكن إن كان مسندًا إلى ضمير متحرك، وهما حالان متعاندتان؛ فذهب النحويون إلى تعميم إحدى الحالين وهي المتحركة، وقالوا عن الساكنة بأن الحركة منها حذفت مع هذه الضمائر المتحركة، وضعّف ابن مالك (شرح التسهيل، 1: 125) قول النحويين إن علة حذف حركة الفعل الماضي عند إسناده إلى ضمير متحرك هو خوف توالي أربع حركات، معتمداً على أن توالي أربع
...>>>...
|
|
|
|
هذا هو عنوان الكتاب الذي كتبه الأستاذ الأديب الباحث محمد عبدالرزاق القشعمي عن الأديب الكبير عبدالكريم الجهيمان هذا الرجل القمة في العطاء الذي وصل إليه بعد مناكفة الحياة.. ولم تلن له قناة.. وجهد الأستاذ القشعمي ان استطاع ان يزيح الستار عن هذا الرمز ليرى ويعرف أكثر وأكثر.. فالجهيمان عرف أكثر من نصف قرن في ساحة الأدب والفكر والتراث والصحافة في المنطقة الشرقية والوسطى فهو غير خاف في هذه
...>>>...
|
|
|
|
من مظاهر الخيبة المؤلمة أنْ يتورّط الإنسان في الاحتفاء بلفظٍ لقيمته الدلالية، ثم يكتشف بعد حينٍ أنّ هذا اللفظ لا يدلُّ على معنى آخر فحسب، وإنما يدل على معنى مناقض للمعنى المفترض كلّ التناقض. |
لفظة (الجامعة) أحد هذه الألفاظ التي نتورّط دوماً في الاحتفاء بها، ثم نكتشف أبداً أنها تتضمن ما يناقضُ دلالاتها، ويناقضُ وجودنا أيضاً. |
تدلّ (الجامعة) - مصطلحياً - على مؤسسة تتصف بالحوارية،
...>>>...
|
|
|
|
نحن لا نلتفت في الغالب للعقول والأنامل المبدعة التي تقدم لنا الأعمال الصحفية في شكلها النهائي، أو تلك التي تخطط لها، ضمن منظور متكامل يربط المضمون بالشكل، ويربط المواضيع والصفحات ببعضها، ويؤطرها في النهاية بغلاف لا يأسرها أو يقننها، بل يطلقها تحفة محلقة زاهية الألوان، غنية مكتنزة مبنى ومعنى، تثير فضول القارئ المتصفح وتقود عينيه نحو متعة جمالية بصرية، ومتعة معرفية عقلية، أي أن هنالك مبدعون
...>>>...
|
|
|
|
في عموده (على حد حلمي) في جريدة عكاظ (الأحد 28-06-1430هـ 21- يونيو-2009 العدد: 2926) كتب الأستاذ خالد قمّاش مقالاً بعنوان (الراعي والنساء)، علّق فيه على خبر الراعي الذي حوّل حظيرته إلى عيادة طبية يعالج فيها ويرقي ويفك السحر في منطقة حائل. يضع الكاتب لومه، ليس على الراعي الاستغلالي وتحايله ومكيدته، بل صب نقده على المرتادات للحظيرة من الساذجات اللواتي ما زلن يركضن (وراء الوهم والتداوي عند
...>>>...
|
|
|
|
1 - 6 - 2009 وقفت ومن معي أمام حوض الأسماك في (دبي مول) الدور الثاني. في البدء كنت أتابع الأسماك ثم أشارت إلي صديقتي بأن انظر إلى ذلك الطفل الصغير الملتصق بحوض السباحة - ربما يكون في الثالثة من العمر - كان يرتدي ثوباً وطاقية، والده سائح سعودي كما يبدو وكان يقف عبر الحاجز مع المتفرجين، لفت نظرنا بشقاوته فهو يحاول إزعاج الأسماك أو الإمساك بها لا أدري ومن الواضح أنه كان يرغب في تعذيبها حين خلع
...>>>...
|
|
|
هناك عشرات المشهورين المظلومين في التاريخ.. فكلما اشتهر شخص بصفات معينة زادوه منها.. وألفوا له من لونها ونوعها وأضافوا له.. فشخصية جحا التي عرفت بالبلاهة والغفلة والسذاجة له آلاف الفكاهات والمواقف بل هناك جحا العربي وجحا التركي، وجحا الألماني! الذي عرف بالقسوة وحب الانتقام والسيطرة, أضافوا إليه قصصا وضربوا به الأمثال، وبالغوا مع أن قصة حياته تقول إنه كان حاكما عادلا حازما لا أكثر.. وعادة الناس
...>>>...
|
|
|
هناك تعبير جميل أطلقه الكاتب المصري الراحل (أحمد بهاء الدين) عن صعوبة الثقافة عند الناس يقول فيه (الرحمة الثقافية)! |
وهذه الرحمة تعنى أن الله الذي أعطى المثقف والكاتب الموهبة والفكر والعبقرية فعليه أن يقدمها للناس بشكل مبسط وسهل كي يفهموها ويتعلموها، وهو بذلك يقوم بمهمة الرحمة الثقافية فيرحم القراء من الكتابات المعقدة والأفكار الصعبة جداً. |
غير أننى أظن أن زمن (الرحمة الثقافية) قد ولي أو
...>>>...
|
|
|
|
محاولة تصوير الفعل الثقافي على حالتين وهما ما قبل الوعي بالثقافة كطبيعة مرحلة يعيشها المثقف وما بعد الوعي بها وعن سلطتها على النية الإبداعية، هي محاولة تقوم على فرضية اختلاف المقصد الثقافي أو النية في الإبداع بين الحالتين من حيث إن الوعي عمل معرفي يستكشف كل ما يمكنه أن يكشف عنه مما يشكل المرحلة أو تشكله من مشهد أو ظرفية من الشروط التاريخية والحدود المنهجية، مقومات دافعة أو ممتنعات وعجز، حقول نقد
...>>>...
|
|
|
سندرس هذا التداخل وتجلياته في لغة الرواية السعودية تحديدًا باعتبارها جزءًا من الرواية العربية، تتأثر بعوامل التحديث في مسيرتها الإبداعية، حيث نجد الشعر والأهزوجة والأغنية تشكل أسلوبًا من أساليب السرد، وأداة من أدوات الوصف والتوثيق لدى بعض كتاب الرواية، ومن خلال متابعتنا لعديد من الروايات السعودية ظهر فيها تداخل الشعر مع النثر بطريقتين: |
الأولى تقليدية تتجلى في ترصيع النثر بالشعر على شكل اقتباسات
...>>>...
|
|
|
إنه واجب عظيم وكبير على الكاتب لا بد من تحمله والنهوض به: وهو الكتابة للطفل ومن أجل الطفل والاهتمام به لا أن يبقى مهملاً يعيش على هامش المجتمع. |
نحن بلا شك نحب أطفالنا حباً شديداً فهم كما قال الشاعر أكبادنا التي تمشي على الأرض، وواجبنا أن نعلمهم ونسهر على صحتهم وتربيتهم التربية الإسلامية الفاضلة، وأن نسبغ عليهم من حناننا ما يجعلهم سعداء ويبعد عنهم الحزن والهم والكدر. |
|
|
|
يطرح المشهد الثقافي العربي أسئلة عديدة تتمحور مجملها حول سبل الخروج بهذا المشهد من حالة الهامشية التي يحياها في المشهد الثقافي الإنساني من جهة، ومن حالة الركود التي تهيمن على فعل الإبداع داخله من جهة أخرى. |
ويكمن الحل حسب اعتقادنا في ضرورة أن يتحمل الفاعلون داخل هذا المشهد عملية مراجعة ثلاث مسائل كبرى، أولها مسألة التعامل مع ما يعتبر من مسلَّمات هذا المشهد، التي كادت أن تتحول إلى مقدس يُتّهم من
...>>>...
|
|
|
حركة الثقافة في العالم هي حركة لا تقتصر على مؤسسات التابو ولا يلزمها مقر ولا نظام الاتحادات والجمعيات. هي حركة مفتوحة في مجالي الإبداع والتلقي. هناك الزوايا الثقافية والأماسي الاستثنائية في البيوت والمنتديات وحتى في المقاهي. هناك أحيانا المقاهي التي يرتادها المثقفون، وهي مقاهي بدون اختيار مسبق واتفاق مسبق. |
الزهاوي- الشاعر العراقي كان يجلس في مقهى خاصة يحبها في بغداد ويحب كوب الشاي فيها
...>>>...
|
|
|
|
ظلّت الجزيرة العربية، ومنذ العصر الأمويّ، مغلقة على نفسها، معزولة غالبًا عن العالم، ولاسيما في وسطها، لأسباب سياسيّة واقتصاديّة واجتماعيّة. فأصبحت وإذ حالتها المعرفيّة والاجتماعيّة أسوأ ممّا كانت عليه في الجاهليّة، وظلّت الحالة تزداد بها سوءًا كلّما أوغلت في الزمن وأوغل الزمن بها، كما ازداد العِلم بما يدور في بواديها، وبيدها، بُعدًا وغموضًا واضطرابًا. ولذا لم يكن عِلم من رَووا الشِّعر عن
...>>>...
|
|
|
|
علمني الألم أن الروح تسرى |
وبرغم الألم، وفي مملكتي الحزينة، |
والرياح المجنونة اللافحة تهاجم |
والروح ذات المروج الخضر الرائعة أخذت تتحطم |
هكذا أشعر بها أكثر. سماء أتوجه إليها |
عن ألم تلو الألم في جروحي |
أمام الجماليات الإلهية للحياة |
|
|
|
|
|
صفحات العدد
|
|
خدمات الجزيرة
|
|
اصدارات الجزيرة |
| |
|