Culture Magazine Monday  01/10/2007 G Issue 218
فضاءات
الأثنين 19 ,رمضان 1428   العدد  218
 

(1)

ماذا تعمل عندما يأتي العالم إليك؟!

بين السابع من شهر سبتمبر وحتى الحادي عشر منه حضر العالم إلى منطقة الرأي في إمستردام ليعرض آخر منجزاته التقنية في تقنيات البث والفضاء بكل جزئياتها. كان من الصعب أن ترى كل شيء وتسأل عن كل شيء وأنت ترى المجسمات البصرية وترى كل يوم أنواع الكاميرات في معرض IBC الدولي الذي أدهش المشاهدين في عروضه. كاميرات حرفية صغيرة تلك التي بات الحصول عليها سهلاً، ولم ...>>>...

جرت عادة العرب من قديم الزمان انهم يسكنون البوادي ويأخذون بما جلبت حياة البادية عليه من: شظف.. وحرارة.. وشدة.. وبراءة.. ونجدة.. وكرم، مع ما يكون مع هذا من: ظلم.. وتعدٍ.. وهتك للحرمة الذاتية.. ووأد للبنات خشية العار.. والقتال لسبب تافه، كل ذلك انهم كانوا يرون الحياة: غاية بحد ذاتها بجانب حبهم للزعامة والمركزية والسيطرة على الغير ضعيفا أو مسكينا أو لا ناصر له أو مُضطرا وسواهم.

وتأثير ...>>>...

وتحدث المستشار الأستاذ محمد سعيد طيب، ومما قال بعد مدحه والثناء عليه، وهو أحياناً يثير أعصابك حين تجلس معه بأدبه الجم يذكرني بالشيخ علي الجفالي يثير أعصابك حين تجلس معه بأدبه فلا يصدر منه شيء يغضبك ولا تسمع كلمة تتيح لك الفرصة بأن تجد طريقك عليه، والحقيقة أن ما يتمتع به الرفاعي قدرته على أن يثيرك بأدبه الجم.. والأستاذ الرفاعي يظن بعض الناس أنه رجل سمح يمكنك أن تأخذ منه ما تريد بسهولة، لكن ...>>>...

كيف نحلل الجملة الاستفهامية تحليلاً إعرابيًّا؟ ونحن نعلم أن أدوات الاستفهام حرفان، وجملة من الأسماء حسب تصنيف النحويين لها. وليس في إعراب ما دخلت عليه أحرف الاستفهام عندي إشكال؛ لأنها لا تغير التكوين الداخلي للجملة الداخلة عليها، فأنت تقول: أزيدٌ قادمٌ، فحرف الاستفهام لا محل له من الإعراب، وأما زيدٌ فمبتدأٌ، وقادمٌ خبر. وتقول: أقدم زيدٌ، أو هل قدم زيدٌ، فحرف الاستفهام لا محل له من ...>>>...

بعث لي قارئ كريم على قدر كبير من الوعي بقضايانا وأزماتنا تعليقا على مقالة تستنكر الصمت عن تجريم قتل النفس الإنسانية وتوضح دوره المشارك في تأجيج مشاعر الشباب المضلل. وكان يستحثني في رده على الكتابة عن المقاومة الشريفة في العراق وعن دورها في الفشل الذريع الذي باءت به السياسة الأمريكية في العراق، محاججا أن التضحية هي الثمن الذي يتعين على الشعوب دفعه حتى تتحرر من قبضة المحتل. وكان أيضا أحد القراء قد ...>>>...

تعرّف (سلطة الأب) على أنّها (إشارة إلى علاقات القوّة، التي تخضع في إطارها، مصالح المرأة لمصالح الرجل، ومصالح جميع أفراد الأسرة لربّ هذه الأسرة).

هنالك وحدة كلاسيكيّة بين الرجل والسلطة: شُرطيّا، وحاكما، وأبا...، وهنالك مجموعة من الأنظمة السائدة المتوائمة معا، والمتواضع عليها في كثير من المجتمعات، وفي كثير من مراحل حياة هذه المجتمعات، ومن هذه الأنظمة: حكم الأب للمنزل، وأفراده، وحكم الرجل ...>>>...

في الطور الثالث قامت قوانين أدبية ألزمت الأقوياء بالقيام على مصالح الضعفاء رغم أنها فرائض اختيارية شدت من أزر الجماعة وانتهت بها إلى اعتبارات روحية زاحمت فيها قوة الجسد قوة أخرى ذابلة حائلة و(بالضعف أشبه، بل هي ضعف ولكنه ضعف محترم محبوب) (محاضرة 48). هذه القوة المعنوية ذات السجايا النافعة حددت جماعة الضعفاء من شيوخ وأطفال انضمت إليهم المرأة مزهوة بضعفها (النبيل)، ضعف (كانت الدعوة الأولى ...>>>...

لعلّ عبارة (الوحدة خير من رفيق السوء) من العبارات الثقافيّة التي شكّلتنا، فعشنا ونحن نجاهد لنتجنّب رفيق السوء، ونتناصح في تجنّبه.

لكن إذا ما تأمّلنا بعض تجاربنا، وجدناها عبارة تنطوي بعموميّتها على إحدى حيل الثقافة، لأنّ رفاق السوء لا يندرجون في سياق واحد، ولا يتعارف عليهم بوصفهم منظومة ذات وعي موحّد، ورسالة واحدة، كما أنّنا بوصفنا متلقّين لسوئهم لا نندرج في حقل واحد أيضاً، لتمايز التجربة ...>>>...

ثمة مقارنة شاعت بعض الشيء في الثقافة العربية هي مقارنة بين حدثين وقعا مع تصفية الاستعمار الفرنسي في كل من سوريا وفيتنام. ففي عام 1947, تجمع في الساحة الرئيسة من إحدى المدن السورية، وبناء على نداء شاعر بارز، (مثقفو) تلك المدينة وطلابها حاملين معهم ما يملكون من كتب فرنسية قاموا بإحراقها باعتبارها أثراً من آثار الاستعمار البغيض. وهذا ما تكرر في المدن السورية الأخرى في مذبحة ثقافية يرى فيها ياسين ...>>>...

أما عن الصداقة مع أمريكا فينقل ما روي عن الرئيس الباكستاني ضياء الحق قبل تفجير طائرته أنه قال: (إن صداقة أمريكا تشبه التعامل مع الفحم لن ينالك منها إلا سواد الوجه).

ومع كل هذه الصورة القاتمة التي لا يرسمها هو بل هي الصورة القاتمة في الواقع نرى ان التفاؤل لم يغادره هو الآخر فيقول: (وأنه بقدر ما في هذا الكلام من مساحات التشاؤم الواسعة فانه يظل في الأفق بريق وشعاع من أمل).

كما يقول بأن ...>>>...

الأحساء تلك المجموعة من المدن والقرى المتناثرة بين واحات النخيل التي تتخللها قنوات الري المنبعثة من الينابيع محظوظة أولاً بموقعها الفريد وسط الشريط الساحلي للخليج العربي من ناحية، وثانياً بالمبادرات التي تصدر من أهلها ترحيباً بكل وافد إليها، وثالثاً بأن حباها الله بعدد من الوافدين على مرّ الأزمان من الدعاة والعلماء ورجال الفكر الذين ما أن يلقوا عصا التسيار في ربوع الأحساء ويلتقوا ببعض ...>>>...

هاتفني وهو ينتفض لهفة وكلماته تتسابق على لسانه وهو يقول.. وجدتها بعد طول انتظار، إنني مثل الذي وجد دابته وعليها طعامه وشرابه بعد أن فقدها في صحراء الربع الخالي! هل قرأت ذلك الخبر عن الشعر والوجدان بعد أن تيبست عواطفنا، وأدمنا الركض في هذه الحياة واء لعبة الوظائف والمناصب. وكيف نمكن الشلة والأصدقاء من مقربين بدلاً من المعارف والأبعدين!!

وكذلك غزوات الأسهم وما في حكمها قلت له: ما بك ما ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة