Culture Magazine Thursday  15/04/2010 G Issue 306
فضاءات
الخميس 1 ,جمادى الاولى 1431   العدد  306
 

يُمَثِّل لي معرض الرياض الدولي للكتاب فضاءً دورياً للبهجة التي أجدها في الاطلاع على جديد الكتب، وفي لقاء الأصدقاء الذين يجمعهم المعرض بطريقة نوعية يصنعها الهدف نفسه الذي يأتي بي إلى المعرض فتتكرر زيارتي له في كل دورة من دورات انعقاده مرات عديدة. وهو تكرار أجدني منقاداً إليه بنوع من قلق البحث والترقب والاصطياد أمام ازدحام الإصدارات وتنوعها، ...>>>...

والبردوني قريب من أبي العلاء المعري في عماه وتأمله وفلسفته وأسئلته الكاشفة:

لماذا المقطف الداني

بعيدٌ عن يدِ العاني؟1

لماذا الزهر آنيٌّ

وليس الشوك بالآني؟!

لماذا يقدر الأعتى

ويعيا المرهفُ الحاني؟!

وكذلك قريب منه في ارتهانه، وكان ذلك في عهد الإمامة، فسجن، وعمى، وقيد، وجرح:

هدّني السجن وأدمى القيد ساقي

فتعاييت بجرحي ووثاقي

وأضعتُ ...>>>...

أطلق أحد الزملاء ضحكةً خافتةً حين كان راكباً في المقعد الخلفي من السيارة التي كنا نستقلها، فالتفتُّ إليه مُبتسماً مُتسائلاً عن سرِّ تلك الضحكة، وإذا به ينظر إلى هاتفه ويقول: استمعوا لهذه (الطرفة): (أُصيب أحد الأبناء بالإغماء، ولما أحضره والده إلى الطبيب أخبره أنه قد مات، وحين شرع الأب في إجراء استعدادات الدفن إذا بالابن يفيق من الغيبوبة ويبشر أباه بأنه ما زال على قيد الحياة، فدفعه الأب ...>>>...

يذهب القدماء إلى أن الألف في (فتى) و(عصا) مقلوبتان عن ياء وواو لتحركهما وسبقهما بفتحة، وأن هذه الألف تحذف لفظًا عند تنوين الاسم لالتقاء ساكنين الألف والنون(فتًى=فتَن) و(عصًا=عصَن). ولما كان الوقف إنما يكون بالألف في الاسمين اختلفوا في هذه الألف الحادثة عند الوقف، فذهب سيبويه والجمهور إلى تعميم نمط الوقف في الاسم الصحيح مثل زيد، فيقال جاء فتى ...>>>...

لكل مرحلة همومها، وفي مساءلة الهموم الثقافية اليوم أيهما أجدى وأولى وأيهما أفضل إمكانا للإجابة؟ أمساءلة الوقت وإشارات الزمن؟ أم مساءلة الحدث والمكان؟ أي الأسئلة أحق بأن تطرح هنا اليوم؟ تلك المتعلقة بالأولوية والأهمية والجدوى، أو تلك التي تبحث عن الأفضل والأقدر، أسئلة الإفادة والمنفعة والكسب والربح، أسئلة القيمة الوجودية بشكلها المجرد صراعا لحسنى البقاء، أو أن الإبداع لذاته هو واستفهاماته لذاتها ...>>>...

نقول شيئًا وندري في طويتنا

أنا عثرنا وأن القول لم يُقل

البيت السابق للشاعر العراقي عبدالرزاق عبد الواحد، وفيه إشارة إلى المأزق الوجودي والشعوري والشعري أيضًا الذي كثيرًا ما أحس به الأدباء أمام قدرة نصوصهم على التعبير الذي يوازي قوة التجربة وعمقها. هذه المسافة بين النص والواقع تُعدُّ واحدة من أكبر المآزق والمخاوف والشكاوى التي ...>>>...

العام 2010م عام جديد احتفلت به الدول والشعوب والأفراد من كل لون وجنس، وشارك في الاحتفال به العديد من الدجالين، وهناك الفلكيون والمنجمون، وكلهم يأمل أن تتحقق الأمنيات السعيدة الخاصة والعامة، وكلهم يرجون أن يسود الخير والسلام في الحياة وفي كل وقت.

الوقت مسرحية عجيبة يشارك الناس في صنعها ووضع أدوارها غير السعيدة، وبعد ذلك يبكون في نهايتها ...>>>...

حفل تكريم نادي جدة:

لم تكُن وحدكْ.. تأكّد

كلنا كنا معك

منذ مر الموت، كنا ها هنا

(الموت يمر من هنا)

منذ كان الطين طيناً

(الطين)

كنا ننتظر

منذ أصغينا إلى صوت النباح

(نباح)

منذ صار العشب علفاً للمدن

(مدن تأكل العشب)

كلنا عشنا معك.

عشت فينا.. بيننا:

هذي التي كشفتها حياتنا،

هذي التي لامستها همومنا،

عبرت عن أحلامنا،

مكنونات ...>>>...

حضور الاصطلاحات التعريفية ضرورة في أي جدل فكري شأن الرايات في المعارك وتتوتر هذه التعريفات والاصطلاحات درجة التحزب والتحزيب غير أن الأحرى بالفحص هنا هو النتائج والإفرازات لأن الاحتدامات والتجاذبات حتمية وطبيعية ومسألة إجرائية بحتة وتوصيفها ليس بدعاً ولا إبداعاً بل أشبه بالنقل المباشر عبر الشاشة. وبعد عبور هذا الجدل هذه المسافة الشاسعة أخذت هذه ...>>>...

يحفل الجزء الثاني من الكتاب الذي أنجزته الأستاذة عزيزة فتح الله «محمد العلي - مفكراً وشاعراً» بشهادات عدد كبير من مثقفي وشعراء وكتاب المملكة، تكاد أن تتفق في غالبيتها على أن «محمد العلي» هو أحد أبرز رموز حداثتها الفكرية والشعرية».

وهو عندي كذلك، ولكن كيف نحلل التناقض الصوري «ما بين تأكيدنا على رمزية «محمد العلي» كأحد رواد الحداثة في بلادنا، ...>>>...

الكفاية الاتصالية هي ضمان لتحقيق النظام اللغوي الصحيح لمحمولات التصورات الثقافية

كما أنها ضمان لتحقيق التناسق والتناسب بين النظام اللغوي من خلال الأحداث اللغوية والمناسبات الاجتماعية والموقفية للأحداث الانفعالية، لتحقيق هدف المشاركة في المشروع الثقافي عبر استراتيجيات الممارسة التداولية والاحترافية الصياغية لأفق كل تصور ثقافي...>>>...

 

كلما قاتل العرب أعداءهم، أبدوا قدراً مخجلاً من التردد، حتى لا أقول الجبن. وكلما قاتلوا بعضهم البعض، أي تقاتلوا مع بعضهم، أظهروا قدراً هائلاً من التصميم والعنف، وأبدى كل طرف منهم رغبة قاطعة في قهر وإبادة الطرف الآخر.

حاربت الجيوش العربية إسرائيل، فهزمت أول الأمر خلال ساعات (حرب حزيران)، ولم يقاتل منها غير أعداد قليلة من جنود انقطعوا عن قياداتهم، فلم يعرفوا أن قراراً بالانسحاب الكيفي قد ...>>>...

المرأة والكتابة:

العنصر الثاني من حقل الكتابة في النقد النسوي لدى الباحثة كتابة المرأة ، وقد حظي هذا القسم بمقالتين: الأولى بعنوان: "كتابة المرأة: القصة وهواجس المرأة" ابتدأتها بسؤال من أسئلة النقد النسوي الغربي، يتمثل بمدى اختلاف كتابة المرأة عن كتابة الرجل في الأدب، والكاتبة ترى أنّ الوقوف على كتابة الرجل وموازنتها بكتابة المرأة هي السبيل للإجابة عن هذا السؤال، إلا أنها لا تفعل ذلك ...>>>...

في مقاربة أدبنا العربيّ تبرز فئةٌ من القرّاء تنسك نسكًا ماضويًّا، لديها تقديسٌ لكلّ قديمٍ، أيًّا كان ذلك القديم. وإلى جوارها بعض النقّاد الأيديولوجيّين، الذين يأخذون على الشِّعر- مثلاً- المبالغةَ والكذب، منذ أفلاطون ومدينته الفاضلة إلى اليوم. وكلّ الفنون الأدبيّة والجماليّة قائمة على المبالغة، والكذب الفنّيّ، والنمذجة، والأَمْثَلَة، بمعنى بناء ...>>>...

أرسلَ إليَّ بعضُ الفضلاءِ يسأل عن المرادِف الفصيحِ لكلمة (زعل) في كلامِ العامَّة. والجوابُ عن هذا أنَّ مرادفَها في العربيَّةِ (السّخط). ومنه قولُه تعالَى: {وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ} (58) سورة التوبة. وقولُ هُدبة بن الخشرم:

أنا المرءُ لا يخشاكم إن غضبتمُ

ولا يتوقَّى سُخطَكم إن ...>>>...

(هو مهرجان للتراث والثقافة، وهي جائزة للتراث والثقافة.. راعيها هو راعي المهرجان نفسه، وتوقيتها جاء متقناً بعد تأكيد وشهرة المهرجان لربع قرن متفوقاً عاماً بعد عام.. وجائزة كهذه حين يتبناها أعلى رجل في الدولة ويمنحها اسمه، لعلها تلفت نظر القائمين على الشأن (الثقافيّ) من نواحيه (الإبداعية والتنويرية والتطويرية) إلى انتهاج ما يأخذ بلادنا نحو مستقبلٍ يليق بنا.. فالتراث حاضرٌ فينا أينما تحركنا ...>>>...

أضاف: وهذه مما يدخلها الإشتراك لكني أمرر مرادها حسب الوسع ومقتضى ذي بال لها على سبيل مختصر.

ولعل من معانيها مما يدرك حسب فهم المطلع بقدر حسه وتذوقه وذربته في الإحاطة على مراد دلالة المفردات.

وهاكم سبيلها على معانٍ مختلفةٍ يلزم من ذلك إيراد المراد من لا تختلط عند كثير من القوم معان متباينة وإن كان اللفظ واحداً: فأقول من ذلك:

أضاف - ...>>>...

الأيام الصعبة والحلوة والمرة عشناها في بيروت منذ بداية السبعينات وحتى عام 1982 حيث افترق الأحباب مرغمين وغصباَ عنهم! كنا نعيش بين الحلم في التغيير كل يغير عالمه حسب ما يشتهي وحسب ما يريد. أحيانا يكون نهارنا ليلا حيث ننزل في السراديب من شدة القصف الإسرائيلي وأحيانا يكون ليلنا نهاراً حيث أضواء القذائف والبالونات الكاشفة والتي تحيل الليل نهاراَ. ...>>>...

أحيانا أدرِجُ أفكاري تحت قائمة وَحيدات الخلية لتتكاثر بالانشطار، وأحايين أخرى تتطاير أفكاري بين مدارات الناس كحبوب لقاح تبحث عن وطن آمن من أوراق لتسقط في قاع محيط الهباء، لذلك أروم عبور المستحيل عبر قاطرات الزمن، لأرسم بُورتريه لروحي التي بدأت تختفي معالمها في عالم رمادي غامق بلون القمر عند مغيبه كما ادعى "بورخيسي" أنه رجل حروف، سوف أدعي أنني "امرأة الظل"، وسوف أتوحد في أبجدية هيروغليفية حتى ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة