أبحرت السفينة من (العربية السعيدة).. وأعطت ظهرها للساحل الإفريقي باتجاه الهند. وهنا يفقد الزملاء اثنين من أعضائها ((بارون فايند) و(الخادم (بيرج جرين) وتم قذف جثتيهما في البحر. وفي فبراير 1764 يتوفى الطبيب (كراكر) في الهند. وهكذا لم يتبق من أعضاء الفريق سوى (نيبور). وهنا يقول:
|
(من فريقنا القوي لم يبق غيري أنا. عندما أتخيل أن رحلة العودة الموعودة عبر البصرة وعبر كامل تركيا؛ فعلي هنا أن
...>>>...
|
|
|
|
لسنوات عديدة، وأنا مثل كثير من القرَّاء الممتدِّين من المحيط إلى الخليج، أتابع مجلَّةً، استحقَّت متابعتنا عن جدارة، فتارةً تغطِّي المستجدِّات، ومرَّةً تمدُّ ذراعيها للجديد الجديد، وطوراً نجدها وهي تضمُّ إلى طاقم كتَّابها اسماً جديداً، نتوق إلى قراءة ما يكتب. تلك هي المجلَّة الثقافيَّة، ابنة جريدة الجزيرة.
|
ما زالت الثقافيَّة تطلع علينا بملفّ يشفي غليلنا، ويسدُّ فراغاً فيما يصدر من
...>>>...
|
|
|
|
منذ سنوات قليلة لا تتجاوز العشر كنا نقرأ ضمن (منجزات التنمية) (زيادة عدد نقاط الرقابة على المطبوعات من كذا إلى كذا)، ولم يكن ثمة شك في أن مبدأ الحظر يستند إلى رغبة صادقة في حماية شباب هذا البلد من أي (سموم) ثقافية وافدة من خارج الحدود، وهنا لا بد أن نتأمل الفرضيات التي قام عليها هذا الزعم:
|
1- شبابنا ينقصه الوعي، وحظه من الثقافة قليل، يحتاج إلى من يرشده إلى الضار والصالح.
|
|
|
كنت أعرف ان حالته الصحية صعبة وحرجة، فماذا بعد الفشل الكلوي الذي يضطره للذهاب ثلاث مرات للمصحة لغرض غسل الكلى؟
|
ورغم المواظبة على العلاج إلا أن مقاومة الجسد تضعف بمرور الأيام، وكنت أتابع حالته بالهاتف وباتصالاتي مع كريمته رنا ومع زوجها وابن خالتها الصديق نبيل نوفل اللذين توليا شؤون دار الآداب للنشر في حين تولى نجله د.سماح إدريس مجلة الآداب التي أضاف إليها الكثير بحماسه وشجاعته وكلها صفات ورثها عن
...>>>...
|
|
|
كنَّا قد خرجنا في بعض المساقات السابقة إلى استطرادات في شأن الثقافة بعد حديثنا من قبل عن مشروعات توطيد العاميَّة في مجتمعنا وإعلامنا في السنوات الأخيرة. فهذا من ذاك. والشِّعر ديوان الثقافة العربيَّة، بغثِّها وسمينها.
|
ولقد خصصتُ العام المنصرم (1428هـ= 2007م) بمقالات تدور حول هموم اللغة العربيَّة. فناقشتُ خطورة تشجيع العاميَّات، والتأريخ لها. وكأن التأريخ لحالة مرضيَّة هو شفيعٌ لها للبقاء
...>>>...
|
|
|
|
صارت الكلمة حملاً ثقيلاً خاصةً إذا ُقدر لها أن تكون بين دفتي كتاب ليس له مستقر ومستودع.. ينتقل من مكان لآخر كما ينتقل المنفي من وطن إلى موطن.. لكن هذا يُحمل على تساؤل له وجه حق:
|
تُرى: ما فائدة أن نقرأ كتاباً مرتين..!!!؟
|
ما أعرفه عن الكتاب إنه (مادة الزمن الحسية) التي تخدمنا للذكرى، للتشكيل، للغوص في آخر ليس نحن, أو الغوص في (نحن) لنرزق مزيداً من الاكتشاف أو مزيداً من الجهل المقنن!!!
|
|
|
لو عدنا إلى القصة القصيرة لوجدنا أن التحولات في صياغتها قد حدثت في مرحلة مبكرة من تاريخها، فقد دخلت في مضمار التجديد في زمن قياسي. يقول شاكر النابلسي: عندما بدأت هذه الكوكبة من الشبان القصاصين السعوديين كتابة القصة القصيرة التفتت وراءها فلم تجد غير إرث بسيط ومتواضع من أدب القصة القصيرة لم يستطع أن يصنع (الأساس الحقيقي لهذا الفن) (النابلسي، 10- 11). لم تمش القصة القصيرة طويلاً على النهج
...>>>...
|
|
|
|
هذا عنوان كتاب للنحوي المبدع الأستاذ الدكتور محمد عبدو فلفل، وهو عنوان قد يوهم القارئ أنه يتحدث عن لغة النحاة في كتاباتهم وما فيها من شعرية، وليس الأمر كذلك؛ فالنحاة لا يحسنون الكتابة الأدبية الشعرية، وهو قد يوهم بأنه دراسة للغة الشعر على نحو ما فعل نحوي شاعر مبدع هو الأستاذ الدكتور محمد حماسة عبداللطيف الذي درس لغة الشعر دراسة نحوية رصينة. وغاية هذا الكتاب معالجة مقولة شائعة بين الناس
...>>>...
|
|
|
|
حين زلفتُ إلى (مجمع اللغة) كان أ.د عبدالحكيم الطحاوي أستاذ مادة التاريخ بجامعة الإمام محمد بن سعود قد رتّب لي موعداً في المجمع بعد اجتماع لي مع زميل وصديق أجله هو أ.د - بحي الرخاوي- وحين ولجت ش - عزيز أباظة - داخل القاهرة ودخلت (المجمع) تثاقل أ.د ضيف وهب للاستقبال من كرسيه داخل مكتب متواضع يحفه صنوان وغير صنوان من كتب وأوراق جداد وأخرى مثلها تنتظر النظر من عالم لغوي وناقد جليل لكنني
...>>>...
|
|
|
|
يحيط بك من كل جوانب حياتك، ولا تستطيع الإفلات منه، حتى وإن انزويت وحيداً في صومعتك. واقعة تلازمك، أحببت ذلك أم كرهت.
|
ينظر إليك ولا تعرف معنى نظراته. يعاتبك في أمور أنت حر في فعلها. يشاجرك حد القتل. يعلن حبه لك. لا يبالي بك، يغضب يرضى يعبس يضحك. يظهر عكس ما يخفي. وفي صور لا تعرف معناها ولا تفهم مغزاها ولا تتيقن من أهدافها يبدو أمامك.
|
يدخل عالمك دون خجل أو وجل دون أن يستأذنك. وبكل ثقة بحق
...>>>...
|
|
|
|
ما زال في ذاكرة شريحة من الناس في الجزيرة العربية قصة شيخ قبيلة عُرف بالفروسية وحسم المعارك لصالحه وقومه حتى أصبحت قصصه على كل لسان، وأصبح له مجلس يُضرب به المثل، وإذا حج يتبعه آلاف الرجال، وأقام المساجد ودور العلم.
|
كان ذلك الشيخ الجليل يتمتع بالمناقب العظيمة التي يتحلى بها عادة شيوخ القبائل العربية، من إشاعة العدل والمساواة والحرية وجمع الشمل ورعاية الضعفاء، بل كان يتميز بنظرة عميقة إلى
...>>>...
|
|
|
|
النواة الأولى لصورة العرب:
|
في زمن كان الثالوث القاتل (الجهل والفقر والمرض) يسيطر على الجزيرة العربية وأجزاء كثيرة من العالم العربي، جاء الرحالة المغامرون يجوسون خلال الديار لاكتشاف ذلك المجهول، يسجلون انطباعاتهم عن هذه الفئات البشرية، ويرسلون تلك الانطباعات إلى أصحاب القرار في بلدانهم، من أجل دراستها واتخاذ القرارات المناسبة حيالها، بهدف المعرفة من أجل الهيمنة والسيطرة، كما يقول إدوارد
...>>>...
|
|
|
|
|
|
|
صفحات العدد
|
|
خدمات الجزيرة
|
|
اصدارات الجزيرة
|
|
|
|