حينما شح المطر ترقبنا الغيم بقلوب مخلصة، وغيثنا الذي انتظرناه طويلاً هو التفات الإعلام العربي لبرامج تخدم اللغة العربية الفصحى عامة ثم الشعر العربي -الذي لم يعد ديواناً للعرب- خاصة.
|
بعد أن طال انتظارنا جاء برنامج أبو ظبي «أمير الشعراء» ليقدم لنا بعض ما انتظرنا، وحين أقول ذلك فإني أحاول جاهدة تحري الصدق. وحين أنوي ذلك وأقصده فلا مناص من تبيان بعض فضائل البرنامج: من تقديم أصوات شعرية رائعة
...>>>...
|
|
|
|
الأستاذ إبراهيم البليهي من الأسماء الثقافية التي صعدت باكرا إلى واجهة الصحافة والثقافة السعودية وأثرى المشهد والمتحول السعودي بالعديد من المشاركات المعنية بكشف العيوب العقلية والأنساق وبأعلى نبرات الغيرة والتوتر من أجل مجتمعه وأمته. وجايله الكثير من النقاد والمثقفين ودشنوا سويا مشروعا متوترا وحديثا للتفكير. واستمرت الحالة المنفعلة ساعة كتابة
...>>>...
|
|
|
|
كل الدول التي انتقلت شعوبها من طور القبيلة إلى طور المدينة، مثل السعودية، بالتدريج تحولت القبيلة عندها من الانتماء التمثيلي إلى الانتماء الرمزي، أي أصبحت تمثل شعاراً معنوياً لا قانوناً حياتياً على مستوى الثواب والعقاب.
|
وقد تم هذا الانتقال بفضل توحيد قاعدة قوانين التعايش المشترك بين القبائل في ظل توحيد المكان وثباته واستقرار السوق الاقتصادي
...>>>...
|
|
|
|
وكانَ إذا ناحت الورْق غنّى:
|
أنا ما انحنيتُ لغيرِ الإلهِ
|
|
|
|
أكثر ما يستقبل أستاذنا حسن شاذلي فرهود زواره من طلابه ومريديه في مكتبته التي تشغل الدور الأول الأرضي من عمارته الصغيرة، كان يمضي في تلك المكتبة سحابة نهاره يقرأ فيها ما شاء الله له أن يقرأ ويحقق ما يوفقه الله إلى تحقيقه، لا يمل التنقل بين كنوزها التي أنفق عمره في جمعها وتخيرها وتجليدها والعناية بتنظيمها وترتيبها، كان يعيش بين تلك الكتب كأنه في
...>>>...
|
|
|
|
منذ قرون طويلة كانت المحن تتوالى على رجال الفلسفة والفكر، وكأنّ مصيرهم منذ أقدم العصور التكفير والتعذيب والتغريب والإقصاء، كما كان مصير سقراط، وابن رشد، وابن عربي، وابن خلدون، وسبينوزا، وغيرهم من الفلاسفة والمفكرين الذين تعرضوا لأشد المحن، وكان كل ذنبهم اختلافهم مع خصومهم الذين لم يتركوا حيلة ولا وسيلة إلا مارسوها للخلاص من تلك الأفكار التي
...>>>...
|
|
|
|
كان الإثبات لقيمة الحرية في الإسلام، والتمجيد لها، وجهاً من وجوه الهجوم على الليبرالية الذي أشعلته محاضرة الدكتور عبدالله الغذامي، في ساحتنا الثقافية. وشاهدت في برامج حوارية عاصفة، إضافة إلى بعض المداخلات والتعليقات على المحاضرة، ما يشي بارتباك القناعات التي جرى تصنيفها في طرف متشدد ومضاد للحرية، وهي تعلن -كما هو حال الشيخ علي با دحدح مثالاً
...>>>...
|
|
|
|
شاعر سعودي عملاق من الرعيل الأول ويدخل في الرعيل الثاني لرواد الشعر السعودي المعاصر، كتب الكثير من الشعر ولدي منه مجلدان ضخمان نشرتهما شركة تهامة للنشر بجدة وسمتهما «مجموعة النيل» نسبة إلى مصر و»مجموعة الخضراء» نسبة إلى تونس.. وكان الشاعر يحب هذين القطرين العربيين.
|
وهو «بابا طاهر» الذي كنا نسمعه ونحن صغار في الإذاعة السعودية كما اشتغل المرحوم بالصحافة في المنطقة الغربية، ولكن صفة الشاعر
...>>>...
|
|
|
|
سأخنق الحقيقة حتى تنطق، كان هو عنوان لمقالي الذي نشر بجريدة البلاد، بالعدد (16327)، يوم الجمعة 10-2-1422هـ، بالصفحة (19). وهو عبارة عن صفحة كاملة نشرت كأولى المداخلات على مكاشفات أخي وصديقي الحبيب سعادة الأستاذ محمد سعيد طيب، والمشهور بأبي الشيماء. وهو أيضا.. (قامة فكرية).. أعتز بها.
|
والطيب في نظري هو.. (هضبة ثقافية شامخة).. وهو ذو ذهنية ضخمة، وهو اسم في ساحتنا الإصلاحية والثقافية، وقدم
...>>>...
|
|
|
|
ترتكز الليبرالية في نسختها الغربية وفي محضنها التأسيسي الأم على منظومة من المحدّدات التي تشكّلت ملامح معالمها انطلاقاً من مركزية ألهنة العقل وتهميش النقل والتأبي على مقتضياته والتحرر المنفلت وإنكار الحقائق المطلقة والحكم بتاريخية التنزيل وبالتالي فتح النص على كافة الاحتمالات التأويلية الأمر الذي قاد إلى أنسنة الإله والحكم بموت المتعاليات
...>>>...
|
|
|
|
سبعون عاماً ما بين عامي 1342 و1414هـ عاشها أبو عمار عبدالعزيز الرفاعي وصفها في قصيدته «السبعون»:
|
ولدى الشدائد تعرف الأصحاب
|
سبعون في درب الطفولة شوكة
|
|
|
|
السؤال تقدسه العقول، والواقع تعرفه الأجوبة ولا يعترف إلا بنفسه، والإنسان في تجربته الاجتماعية عرف من الاستفهامات ما لا يعادلها ربما في أي من تجاربه الأخرى، والسؤال الذي زرعته الفلسفة في الوعي الإنساني عبر التاريخ، حصدت عنه العلوم أعظم الأجوبة، وما بين الأجوبة العظيمة التي قدمتها العلوم السسيولوجية وبين الاستفهامات الفلسفية اللا نهائية عن المجتمعات، يجد كل إنسان في نفسه نصيبه الخاص من الأسئلة
...>>>...
|
|
|
كنا في مقاربتنا السابقة في المحطات مع الراحل الدكتور محمد عابد الجابري قد تناولنا أحد الأضلاع الثلاثة لهرم الحداثة التراثية (الجابري - أركون - أبوزيد)، هذا الهرم الثلاثي الذي تقصّف في بحر شهور (سنة 2010)، هو الذي شكل ظاهرة فكرية ثقافية وسمت العقود الثلاثة في تاريخنا الحديث والمعاصر: وهم حسب تاريخ وفاتهم: د. محمد عابد الجابري المغاربي المتوفى في 5-3-2010 - د. نصر حامد أبو زيد المصري
...>>>...
|
|
|
|
في رأي المطربة الجميلة فيروز فإن «لغة الكلام تتعطل» لكن جاء من يقول لنا اليوم إن الكلام هو الشيء الوحيد الذي لا يتعطل أبدا.
|
قبل كل شيء فالمحادثة هي «لغز» حيث إنه من المطلوب أن نفهم لماذا يقول الآخرون ما يقولونه؟
|
وهناك أسئلة كثيرة حول الكلام في حياة البشر مثل: لماذا يستطيع المحبون أن يبوحوا بما يشعرون به؟ وهل يمكن للمحادثة أن تمنع وقوع نزاعات عائلية؟ ولماذا يرتاح البعض للكلام مع الآلة
...>>>...
|
|
|
|
من المفيد أن أدون شيئاً ذا بال عن حقيقة فهمه قد يدركها القلة ممن يكتب في حوض العلم خاصة علوم أصول الأدلة وكذا:
|
وأغلب الظن أن العجلة في القراءة ومحبة الطرح، ونثر الإنتاج بين ظهراني القراء، أغلب الظن أن هذا يعتبر واحداً من أسباب كثيرة جعل الكثيرين يكتبون هنا وهناك ويبذلون الجهد الجيد فيما بين أيديهم لكن لو ذهبت تجمع ما
...>>>...
|
|
|
|
هل تقنعك حكاية شفاء (جون ستيوارت مل) من الانهيار العصبي الذي أصيب به في العشرين بتأثير كبير من ديوان لوردسورث الذي كان له نصيباً كبيراً في شفائه!وهل حقاَ تلقي علينا الكتب تعاويذها فنهدأ ونستكين بل قد نطيع وننتمي ونطبق ونأتمر وننحاز ونحاسب ونبارك!..
|
وماحجم تأثير الفكرة المجنونة في كتاب ما في قراراتنا!أسئلة كثيرة كثيرة في مقدمتها استفهام عن حقيقة وجود لعبة خفية نمارسها مع أبطال كتبنا ممن قد
...>>>...
|
|
|
تحدثتُ في مقالتي السابقة، الخميس الماضي، عن (إهداءات الكتب) وأبديتُ ما تراءى لي من انعكاساتها (السلبية) في أغلب الأحوال. وهذا كتاب من تلك الكتب المهداة لي، منذ زمن، غير أني لم أقرأه إلا مؤخراً..
|
(ساعة مرمورة) للأديبة اللبنانية نرمين الخنسا..
|
هي رواية صادرة عن دار الساقي ببيروت عام 2008، وأول شيء خطر ببالي وأنا أتصفحها، لحظة استلامي للنسخة - الإهداء - أن أسأل مؤلفتها عن المقصود ب
...>>>...
|
|
|
|
حينما احتفل الأمريكيون عام 2008 بلحظة حاسمة في تاريخهم.. حينما تم تنصيب أول رئيس أفرو أمريكي للولايات المتحدة, كان الأفرو أمريكيون ذاتهم أكثر فرحاً وبهجة لأن تلك اللحظة تعني أن الجهود التي بذلوها للحصول على المساواة والحقوق قد آتت أُكلها أخيراً. ولكن ذلك لا يمنع من إلقاء نظرة على التاريخ الذي عاشه هؤلاء والعقبات التي صادفتهم حتى وصلوا إلى ما وصلوا إليه.. لم تكن العقبات اقتصادية أو سياسية
...>>>...
|
|
|
|
|
|
|
صفحات العدد
|
|
خدمات الجزيرة
|
|
اصدارات الجزيرة
|
| | |