Thursday  02/12/2010

الخميس 12 ,شعبان 1433

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الرأي

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

يعمد البعض لتعزيز الثقة بأنفسهم للميل إلى توفير الإمكانيات المادية، سواء بالحرص على الحصول على منصب أو بالنفوذ الشخصي أو المادي أو بطريقة الملبس وأسلوب الحديث. بينما لا يمكن أن توجد الثقة بالنفس وبالتالي النجاح ...>>>...

حملة الملايين
فهد الحوشاني*

أتابع جهود إدارة النظافة بأمانة منطقة الرياض خاصة حملة الميلون تحت شعار: (بر بلا نفايات) التي أطلقتها منذ عدة أعوام. الحملة وبحسب تصريحات المسؤولين عنها تستهدف رفع النفايات عن بعض المنتزهات البرية والتي تعتبر أحد ...>>>...

حلم عودة .. دونه القاعدة !
د.سعد بن عبدالقادر القويعي*

إذا كان التطرف ظاهرة مرضية، إن على المستوى العقلي، أو على المستوى العاطفي، أو على المستوى السلوكي، والذي هو أحد أسباب الإرهاب، وليس هو الإرهاب - نفسه - . فإن أول مظاهر هذا التطرف، هو التعصب للرأي، والخروج بقناعات ...>>>...

وزارة الصحة والتعليم العالي والطب البديل
مهدي العبار العنزي*

لن يتمكن الإنسان من تحقيق رسالته ما لم يمتلك جسداً يعينه على أداء تلك الرسالة، وبدون كمال صحته لن يستطيع القيام بكل ألوان النشاط الحيوي في عمارته للأرض وازدهار الحياة وتنميتها واستمراريتها، والإسلام بسماحته اهتم ...>>>...

أضواء من خليجي 02
علي الخزيم*

اليمن السعيد يجني ثمارًا يانعة من وراء إقامة دورة الخليج لمنافسات كرة القدم، وقد لا تكون هذه المكاسب والإيجابيات ظاهرة للعيان ومعروفة للجميع، بمعنى أن المسألة فيها تخصص وخبرة، فأنا مثلاً لا يمكن أن أحصي المكاسب ...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

الإرهاب مصطلح دموي فاسد، ونبتة خبيثة غريبة عن أرضنا الطيبة الرائعة، ولون أحمر ليس من بين ألوان طيفنا المعروفة في سمائنا الصافية الساطعة، وسلوك مشين لا نعرفه في قاموس فتى نجد فكيف بالمرأة السعودية التي أمعنت في الخصوصية ...>>>...

سياسات لا أرضية لها!
ميشيل كيلو*

توجد في السياسة حدود دنيا وعليا، وهناك أيضا حدود وسيطة. وتمس الحاجة إلى الحدود عندما يكون هناك أطراف مختلفة ذات مصالح متضاربة، تفرض حدودا دنيا أو عليا على علاقاتها كثيرا ما تتفق ودرجة خلافاتها وشدة التناقض بين مصالحها ...>>>...

الثقافية

إمضاء
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

رجل مختلفٌ حوله؛ فمن يحبُه لا يرى له عيوبًا، ومن يجد عيبًا واحدًا يسقطه من حساباته؛ ليبقى -لجيلٍ ممتد- قائدًا إداريًا متميزًا؛ يقدس العمل، ويعجب بالعاملين، ويكفيه أن «معهد الإدارة» ما يزال يذكره رغم مرور سنوات طويلة ...>>>...

من التطرف الخارج عن الإسلام إلى التطرف المنتهي بنقطة
محمد عبدالله الهويمل*

استفتح مهتدياً بمقولة نافذة للراحل عبد الوهاب المسيري مفادها أن الحداثة تجاهد لإحلال الذوق محل الشريعة. والمسيري هو ابن هذا الخطاب الحداثي والليبرالي لاحقاً وضالع في لغته وأسرار بيانه وجوانب إعجازه وكل تكلفاته وانفعالاته ...>>>...

محطات تشكيلية
محمد المنيف*

حينما يتطرق أي منا للحديث عن النحت فإن أول ما يتبادر إلى ذهنه الحجر قبل أي خامة أخرى ذلك لارتباطنا النفسي والمعرفي بتاريخ هذه التسمية ابتداء من العصر الحجري وصولاً إلى ما نحن فيه من تنوع في مجالات النحت، والواقع ...>>>...

عشرون عاماً في التوثيق والتأليف
عبد الرحمن الشبيلي*

لم أكن لأستبين متعة ذلك الراوية الشهير الذي كان يَعْبُر الفيافي والقفار من أجل أن يحظى برواية حديث أو أن يوثق صحته، حتى أدركت ذلك واقعاً في تجربة التأليف التي خضتها في العقدين الماضيين، ذلك أن لي مع الحصول على المعلومة ...>>>...

كلمات
محمد بن احمد الشدى*

هي مسرحية (كركرة)، مختصرة جداً، هي من المسرح (التراجيكوميدي) الذي يجسّد الضحك والبكاء معاً، الغضب والرضا معاً، النجاح والفشل معاً، الطموح والقعود معاً، الحظ والحرمان معاً، وكل شيء ونقيضه معاً في هذه الحياة، لدى ...>>>...

«الذئب والحمل»: سؤال العدالة العدمي؟!
د.صالح زياد*

تنطوي قصة «الذئب والحمل» الخرافية، على تمثيل لعلاقات القوة بين الكائنات، من خلال ذاتين واضحتي الدلالة على التباين والتضاد في امتلاك القوة التي تستحيل إلى هوية تطبع ذاتية الذات بما هي رغبة لا تتحدد الذات إلا بها، ...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

قد نجد في تراثنا مبالغة في إضفاء صفة الحكمة أو البلاغة على استعمال لغوي دون غيره، ولعل من أوضح أمثلة ذلك توقف بعضهم عند قوله تعالى: {وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُواْ سَلاَمًا قَالَ سَلاَمٌ ...>>>...

مساقات
أ.د عبدالله بن أحمد الفيفي*

هناك خَلْطٌ في لسان العرب قديماً في التعبير عن الألوان، ولا سيما بين الأبيض والأحمر؛ نقل (ابن منظور)(1): «الأَحمرُ: الأَبيض... يقال: أَتاني كلّ أَسود منهم وأَحمر، ولا يقال أَبيض؛ معناه جميع الناس عربهم وعجمهم... ...>>>...

أعراف
محمد جبر الحربي*

« ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلّمه بشرٌ لسان الذي يلحدون إليه أعجميٌّ وهذا لسانٌ عربيٌّ مبين». أنشأ الفارغون حاجزاً وهمياً من التنافس والتنافر بين القصة القصيرة والرواية وبين الشعر، في حين رفعوا كل الحواجز والأطر ...>>>...

لُغَةُ النَّقد.. بين (العَقَنْقَل) و(العَلْطَبِيس) 1- 2
عمر بن عبدالعزيز المحمود*

تحتل (الممارسة النقدية) موقعاً مهماً بالنسبة (للقارئ/ المتلقي) بشكل خاص، بوصفها عاملاً من أبرز العوامل المؤدية إلى الوصول لفهم (واضح) و(ميسَّر) للمعنى - أو المعاني المحتملة - التي يمكن أن يحملها (النص الأدبي) الذي ...>>>...

نقد الغذامي الثقافي
إبراهيم بن محمد الشتوي*

حين صدر كتاب الدكتور عبدالله الغذامي الثقافي انقسمت البيئة الثقافية والعلمية في المملكة إلى ثلاث فئات: الأولى: رفضت الكتاب بوصفه أحد منجزات الغذامي الذي لا ينبغي لديها إلا أن يقابل بالرفض التام، والثانية رحبت به ...>>>...

مقدمات الاستدلال المنطقي
عبدالله بن محمد السعوي*

ثمة خاصية ليس بمكنة المعرفة بقالبها النظري إلا التوفر على ملامحها إبان البحث عن مقاعد في الصفوف الأمامية الأولى في التشكُّل الجغرافي للموضوعية.. المعرفة النظرية كما يقرر القانون المعرفي العام الذي تسير بموجبه لا ...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام