Al Jazirah NewsPaper Friday  01/12/2006G Issue 12482الرأيالجمعة 10 ذو القعدة 1427 هـ  01 ديسمبر2006 م   العدد  12482
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تعدد الزوجات.. لماذا؟!
ناهد بنت أنور التادفي

من أكثر الموضوعات جدلاً في مسألة المناظرات الدينية التي يحاول من خلالها أعداء الإسلام النيل من شريعتنا السمحة المنزّهة عن العبث والسطحية هو في إثارة حوارات غير موضوعية ومشبوهة وحاقدة وجاهلة في مسألة تشريع تعدد الزوجات في الإسلام، وكثيراً ما يلجؤون إلى طرح تفسيرات قصيرة النظر وبعيدة عن صلب الغاية الإنسانية النبيلة من ذلك التشريع بادعاء أنه سلوك ذكوري متسلّط يقتصر على الرغبة في إمتاع الرجل والاستهانة بإنسانية المرأة وينتقص من حريّتها.
فهل يمكن أن نطلق حكماً عامّاً من خلال نظرة ضيّقة على موضوع كبير دون أن نفتّش عن مكمن الغاية من ذلك التشريع؟
قال الله تعالى في كتابه الكريم: {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ} صدق الله العظيم.
وهذه الآية الكريمة تدلل بشكل قاطع على شروط أساسية لتوفير الرخصة لتعدد الزوجات، فلم تأت مجرّدة من شروط، ولعل من أهم الشروط لتوفير الرخصة هو في القدرة (بمطلق المعنى) أولاً، وفي توفير العدل الكامل بين الزوجات في كل شؤون الحياة المادية والمعنوية.
ويقول سبحانه وتعالى: {وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا}صدق من قائل.
وتحقيق العدل يشتمل على تحقيق العدل في (النفقة والمعاملة والمعاشرة) كما ورد في قول الله سبحانه، وهذا بذاته أمر صعب لا يقدر عليه غير أولي العزم والقادرين على الإنفاق، والإنفاق أيضاً لا يقتصر على الزوجة أو الزوجات فقط بل يمتد أيضاً إلى أولاده من الزوجات.
وهناك أيضاً الاستطاعة الصحيّة لتحقيق العدل في المعاشرة بين الزوجات، وللزوجة الحق الشرعي في اللجوء إلى القضاء بسبب الضرر وخشية الفتنة وطلب الطلاق إذا لم يتوفر لها هذا الشرط، وقد جاء في الحديث عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: (من كانت له امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه مائل).
وهناك أيضاً شرط الرضا والقبول من المرأة، فإذا اشترطت في عقد زواجها أن لا يتزوج عليها يصبح لزاماً على الرجل الالتزام بشروط العقد فقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أحق الشروط أن توفوا ما استحللتم به الفروج).
ومن الطبيعي أن نقول بأن انتفاء شرط من شروط تحقيق العدل والقدرة في الاستطاعة والإنفاق لا يبيح تعدد الزوجات.
أما في البحث عن الغاية الإنسانية والاجتماعية والأخلاقية من ذلك التشريع فلنا أن نستعرض بعض الإحصائيات المرصودة من الإعلام الغربي والأمريكي لندرك مدى الحاجة في ظروف معينة (كالحروب مثلاً) وفي أوقات معينة من اللجوء إلى هذا التشريع النبيل.
فقد ورد في إحصائية رسمية تبدو الآن قديمة قياساً للإحصائيات الجديدة التي تتجاوز كثيراً هذه الأرقام (أن عدد الإناث في الولايات المتحدة الأمريكية يزيد على عدد الرجال بأكثر من ثمانية ملايين امرأة، وفي بريطانيا تبلغ الزيادة خمسة ملايين امرأة، وفي ألمانيا نسبة النساء إلى الرجال هي 3-1، وفي مصر ذكر أن من بين كل عشر فتيات مصريات في سن الزواج تتزوج واحدة فقط، والزوج دائماً يكون قد تخطى سن الخامسة والثلاثين وأشرف على الأربعين.
أما في العراق وإيران وبسبب الحرب القديمة بينهما فالنسبة رجل لكل سبع نساء فما بالك اليوم بعد الحروب التي لحقت؟ كما أن عدد الفتيات العوانس في الكويت بلغ أكثر من 40 ألف فتاة ولنا أن نتصوّر حجم هذا العدد نسبة لعدد سكان الكويت! أما في البوسنة والهرسك فهناك رجل واحد لكل 27 امرأة.
عندما نطلع على هذه الأرقام المرعبة وهذا التفاوت الكبير بين نسب التوافق العددي الطبيعي بين الذكور والإناث نتساءل كيف يمكن أن تتوفّر للمرأة فرصة الحياة بعيداً عن الفتنة وسلوك المعاصي وتفكك بنية المجتمعات وامتهان المرأة واختلاط الأنساب؟
وكيف يمكن أن نوفّر للمرأة طريقاً مشروعاً وسليماً وصحيّاً لممارسة دورها الطبيعي الفطري وحقها في الحياة، وأول هذه الحقوق الحفاظ على كرامتها وإنسانيتها وشعورها بالأمومة؟ تقول إحصائية رسمية أمريكية: إنه يولد في مدينة نيويورك وحدها طفل غير شرعي من بين كل ستة أطفال يولدون هناك، ولنا أن نتصوّر حجم الرقم في الولايات المتحدة كلها الذي يصل إلى نسب خيالية تنتمي كلها إلى ولادات مجهولة النسب بسبب تفشي الزنا.
يقول الدكتور محمد هلال الرفاعي أخصائي أمراض النساء والتوليد: (عدم الزواج أو تأخيره يعرض المرأة لأمراض الثدي أكثر من المتزوجة، وكذلك سرطان الرحم والأورام الليفية) ناهيك عن الكثير من الأمراض النفسية التي لا بد تعاني منها المرأة للأسباب هذه.
لقد جاء الإسلام برسالة العدل والحق والسلام، وكان السبّاق في توفير العدالة للمجتمعات وفي تحقيق كرامة المرأة كشريكة للرجل في بناء الحياة، والإسلام خاتمة الشرائع لخير البشر.
نسأل الله سبحانه أن يهيئ لنا سبل الرشاد إنه قادر عليم.

الرياض - فاكس 014803452



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved