Culture Magazine Monday  28/05/2007 G Issue 200
فضاءات
الأثنين 11 ,جمادى الاولى 1428   العدد  200
 

(كل روائي احترف الكتابة واعتبرها مصدر رزقه، قد يسأل نفسه في وقت ما على الأرجح، كيف حدث وأصبح كاتبا وليس ممثلا أو مصرفيا أو بائع أحذية؟! أدركت وأنا في الثانية أو الثالثة والعشرين أنني أريد الكتابة أكثر من أي شيء آخر، ولم يمرّ وقت طويل حتى عقدت العزم بكل ثقة على شق طريقي ككاتب وعدم الالتفات لأية انعطافات فرعية تحرفني عن الطريق حتى نهاية العمر). وضع لنفسه هدفا أول يقضي بأن يصبح روائيا ينشر ...>>>...

* سؤال احتوى مضمون وأبعاد هذا الكتاب الراصد، طرحته الكاتبة الصحافية الاعلامية ذات النشاط الملحوظ: الأستاذة أمجاد محمود رضا، فكتبت:

الملتقيات الثقافية النسائية في المملكة إلى أين؟!

وقدمت الكاتبة جهدها الكبير هذا من خلال اعتزازها بخدمة وطنها، لتقدم ما يصحح الصورة عن المرأة- نبت هذه الأرض الولود.. وحرصت أن تهدي المكتبة الوطنية كتاباً: (يرصد ويوثق دور المرأة المثقفة في بلادنا خلال أكثر من ...>>>...

تتسابق الصحف على استمالة الكاتب أو الإعلامي صاحب الشهرة الواسعة بغض النظر عما يكتب أو عما إذا كان أسلوبه جيداً أم لا.

هذا شيء معروف ويُعمل به في جميع الصحف.

وبما أن الناس لا تملك الوقت لقراءة عشرات المقالات يومياً أصبحت قراءة المقالة انتقائية فلكل قارئ كتّاب معينون يتجه نحوهم مباشرة إلا فيما قل حين تكون هناك مقالة لها عنوان ملفت للنظر أو عنوان رنان.

ولا أدري إن كان هناك قراء يملكون الوقت ...>>>...

هذا العنوان لكتاب شارك فيه نحو خمسة عشر كاتباً، بدءًا بثروة أباظة وانتهاء بمحمد علي قدس، وأشرف على جمع مادته وطباعته محمد سعيد باعشن، وتجاوزت صفحاته الأربعمائة، والكتاب خال من التاريخ، لكنني رأيت في آخره رقم الإيداع بدار الكتب والوثائق المصرية (87) وهذا يعني أنه طبع في عام 1987م، وقد طبع بمطابع دار الوزان للطباعة والنشر في القاهرة - المعادي.. وتلك الكلمات من كاتبيها ثناء وتمجيدا للأديب ...>>>...

هل يمكننا قراءة (جاهلية) ليلى الجهني دون استدعاء إنتاجها الأول (الفردوس اليباب)؟ في ضوء اللغط الكبير الذي حظيت به تلك الرواية يتشكّل لدى القارئ، مثلما تشكّل حتماً لدى الكاتبة، تحدياً صعباً لبناء كيان خاص للعمل الجديد ينفصل به عن سابقه ويتخلص من مأزق المقارنة الذي سيُقيّمه فقط بمعياريْ التقدم والتراجع.

سأواجه هذا التحدي في تحليلي ل(جاهلية) وأجتهد في محو آثار (الفردوس اليباب) التي سأصرح ...>>>...

يدهشني تهافت الناس على السلطة! ولعلّ تصوّر المرء للحظة تنحّيه، أو زوال سلطانه لكفيل بزهده في السلطة والسلطان معاً.

ومع ذلك يحاول المتهافتون على السلطة، ذبّ صورة لحظة الفقد هذه عن مخيّلاتهم، بإرضاء النفس بامتيازات ما بعد السلطة، فصاحب السلطة، وإن تركها أو تركته بأيّ شكل من الأشكال، فإنّه يحتفظ بمجموعة من الامتيازات، إن لم يضمنها الواقع، فسيضمنها التاريخ. ولعلّ معظم الدول تحتفظ لأصحاب سلطة سابقين ...>>>...

ويعتقد نفر من الناس، أيّها السادة، أنّ المصول واللقاحات هي اكتشافات جديدة، لم يعرفها أو يقول بنظريّتها أحد قبل باستور في مجالاتها. ولكنّ هناك بيتاً من الشعر العربيّ سائراً يفنّد هذا الاعتقاد، ألا وهو بيت أبي نواس المشهور:

دع عنك لومي فإنّ اللوم إغراء

وداوني بالتي كانت هي الداء

فنظريّة استحضار اللقاحات والمصول الواقية ...>>>...

قلنا إن في داخل الشيخ عبد العزيز التويجري بدوياً قابعاً، لم تستطع كل مستجدات العصر أن تزيحه أو تهزمه أو تغير ملامحه الصارمة الصادقة، لم تستطع المدينة أو قل المدنية بكل بهرجتها ووسائل الدعة فيها أن تستهوي الشيخ التويجري وتنسيه أيام البداوة ببساطتها وأصالتها، فهو وإن كان يعيش في قصر فهو في شوق دائم للخيمة، وإن كان يركب سيارة فارهة فهو في حنين لركوب ظهور الجمال، وإن كان يستطيع أن يأكل أفخر ...>>>...

كان ذلك اللقاء في العام 1986 عندما كنت أحضر واحدا من المؤتمرات العلمية، إذ كنت قد نجحت بالاتصال مع بعض الأصدقاء التوانسة أن التقي هذا الأديب، وكان في الخامسة والسبعين من العمر.. كان نشيطا متوثبا وله ذاكرته الثاقبة وهو يتحدث بعربية رصينة تجمّلها لكنة تونسية خفيفة، ولم يدم اللقاء إلا قليلا، سألته فيه عن تجربته الأدبية في (حدث أبو هريرة قال..) وكذلك سألته عن روايته (السد).. وأذكر حتى اليوم ...>>>...

لقد شغلت موضوعة (الأنا - الآخر) الفكر العربي في العقود الأربعة الأخيرة، مع انبعاث (النزعة التراثية المحدثة) على يد محمد عابد الجابري وحسن حنفي.. إلخ. وسنكتفي بذكر الاثنين للإشارة للرمزية المغربية والمشرقية. هذا الانبعاث كان يناظر ويحايث حالة ما سمي ب(الصحوة الإسلامية) التي بدأ سلطانها بعد هزيمة 1967 وعظم نفوذها وشأنها في الثمانينات، و(اشتدت وطأتها) بافتتاح القرن الواحد والعشرين، وكلتا ...>>>...

1- كُتبت في العقود الأخيرة روايات مختلفة عن المملكة العربية السعودية من راحلين، أو زائرين، أو متعاقدين للعمل، أقاموا فترات، نشأتْ لديهم خلالها انطباعاتٌ أو مواقف - ربما كانت بعضها شخصية - أسهمت في تشكيل رواياتهم، فضلاً على توجّهاتٍ فكريّةٍ جعلتْ لهم في الرواية مآرب أخرى! وعلى تباين المستويات الفنّيّة، والأهداف الفكريّة، في تلك الروايات، ما اندثر منها وما انتشر، فقد ظلّ بعضها يُكرّر بعضًا، في ...>>>...

لا يقتصر صدام الثقافات والحضارات على المستوى الفكري والسياسي والعسكري فقط، كما قد يظن البعض، بل انه أصبح حاضرا وبكثافة خلال السنوات الأخيرة على المستوى الاجتماعي أيضا، حيث أصبح بمثابة المكون الثقافي الخفي وراء الكثير من القضايا والظواهر الاجتماعية، بل ان العديد من القضايا والأحداث السلبية يتم تحويرها واعادة انتاجها وصياغتها ثقافيا واعلاميا بهدف ازالة المسؤولية عن ثقافات معينة والصاقها ...>>>...

2-1-5 الحق الاجتماعي: تفيض مقالات العواد بإشارات عديدة إلى المحرومين والتعساء، فضلاً عن مقالات صحفية مستقلة من مثل (مؤسسة للبؤساء) و(دار اليتامى) و(الأيدي العطوفة) و(الزواج الإجباري) و(الحياة شركة اجتماعية)... إلخ. وهي موضوعات ذات طابع إنساني، يحضر فيها الإنسان للاحتجاج به، والإخبار عنه، أو توجيه الحديث إليه؛ فهو ذات يؤول إليها العواد، لتمثل الرغبة في التكافل والتعاطف والعدالة الاجتماعية، ...>>>...

تعاني صديقتنا المبدعة الكبيرة غادة السمان من ازعاج وصداع رأس سببته لها فتاة تحمل اسماً شبيهاً باسمها ولها محاولات في الكتابة الأدبية.

وأقول (تعاني) لكون الفتاة هي تصرّ على أن يكون اسمها غادة السمان فقط، وأحياناً تكتب غادة بالألف بدلاً من التاء (غادا). وغالباً ما يتوهم البعض أن صاحبة التوقيع هي غادة السمان الكاتبة الكبيرة التي أثرت المكتبة العربية بمؤلفاتها في الرواية والقصة والشعر ...>>>...

في منطقنا الجدلي المتعطش للنصر.. لا يخضع إيراد الأدلة لحاجة القضية المستدَل لها بنفس القدر الذي يخضع فيه لرغبة صاحب القضية في إلقاء تبعة أخطاء الاكتشاف المتعجل على ما ظنه لأول مرة دليلا، وانتزاع اليد من ورطة المواجهة، ونيل درجة الحياد استعداداً لامتحان القضية بين يدي التاريخ والناس.

أقول هذا في كل مرّة أجد فيها صاحب طرح فكري ما يستعين بدليل غير ناضج لإثبات صحة طرحه.. وعندها تجد أن ...>>>...

أعاني وغيري من العضوات والمسؤولات في اللجان الثقافية النسائية بالنوادي الأدبية في المملكة من خيبة الأمل والإحباط فيما يتعلق بحضور المرأة ومشاركتها في الفعاليات الثقافية سواء منها النسائية المستقلة التي تقيمها بعض النوادي في المملكة، أو تلك الأخرى التي يتم تلقيها عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة! فالحضور النسائي غالباً ضعيف ومتواضع، ونادراً ما يكون هذا الحضور مرضياً ومقنعاً أو حتى متناسباً مع حجم ...>>>...

كانت أول كلمة في العمل، كلمة تشكل فاصلة زمنية بين زمن يطوى وزمن يبدأ، وهي كلمة (أول) بداية من الغلاف الخارجي، النص على الأولوية يعني وعي الكاتب بأنه يقدم شيئاً مختلفاً، ويدشن زمنا ثقافياً جديداً، ويقطع مع زمن ثقافي سابق، الزمن الثقافي الجديد له فضاؤه، وله حاجاته التي لا يؤمنها زمن ثقافي قديم غير قادر على مواجهة الحاجات الجديدة، هذه الأولوية في زمنها ترتفع إلى مرتبة الطقس، إن طقس للعبور والتجاوز ...>>>...

عدت إلى هذه الكلمات تقويما لبعض الاختلالات التي حدثت في سياقها.. لقد حدث هذا في الماضي السحيق ففي زمن الحب والتحول قال الشاعر العاشق لمحبوبته:

إن في بردي جسماً ناحلاً لو توكأت عليه لانهدم.. فطربنا وصفقنا بأيدينا!

أما المحبوبة فمشت بين لداتها في مضارب القبيلة يرقص في قلبها النغم ويزهر على شفتيها الفرح وكأنها هي كليوباترا أو تكاد!!

وفي هذا الزمن زمن البورش واليخت والدولار انطفأ الحب في ...>>>...

إذا كان الاستعمار القديم في الماضي قد ارتبط ببزوغ عصر الرأسمالية، وتنامي حاجة البرجوازية الأوروبية إلى أسواق دائمة لتصريف منتجاتها؛ فإن الاستعمار الجديد سوف يرتبط كلياً منذ الآن، بتنامي حاجة الشركات العملاقة العابرة للقارات إلى تأمين تدفق مستمر للمواد الخام الضرورية لبقاء الصناعة، وذلك من خلال تنظيم أكبر عملية نهب جماعي في التاريخ لثروات شعوب بأكملها، وبشكل أخص شعوب العالم الثالث، تارة ...>>>...

وما حل بالعراق من كوارث بشرية وبيئية هو من أحكام القدر وأحكام السياسة.

من أحكام السياسة على واقع العراق أن سيجت منطقة الأعظمية لأن غالبيتها من طيف معين، وسيجت مدينة الثورة لأن سكانها من طيف آخر! قلنا لهم وكتبنا لهم أن الأسيجة مع الداخل لا ينبغي أن تكون كونكريتية، بل أن تمتد إليها جسور الثقة وجسور المحبة وجسور السلام.

وإذا كان عدوكم آتياً من خارج الحدود فسيجوا الوطن بسور مثل سور الصين ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة