أغنى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري ميادين كثيرة من ميادين الحياة، فأجزل البذل وأجاد، وأثرى ساحات شتى من ساحات العطاء خدمة للدين والوطن فتفرد في العطاء.
وبمثل كرم العطاء الذي عرف به، ظل يعطي ويجود، فقام بمجموعة من المشاريع الخيرية، ولم تقتصر مشاريعه الخيرية على وطنه وأبناء وطنه؛ فمثله مَنْ يتسع قلبه ليفيض بالرحمة على الناس في كل مكان، وتتسع نفسه لتجود بالخير على البعيد مثلما تجود
...>>>...
قبل الحديث عن النصوص أو الاقتباسات المطلعية في الرواية، وهي نصوص تجيء بمثابة العتبات للنص، من المهم أن نتوقف عند أبرز مفاتيح العمل، أو عتباته، أي العتبة الأولى والكبرى ربما، وهو العنوان. ولعل أول ما يلفت النظر هنا هو ورود العنوان على شكل نكرة وليس معرفة. فبدلاً من (الجاهلية) التي تعودنا دلالاتها التاريخية والثقافية تفقد المفردة أل التعريف لتكتسب نوعاً من التعويم الذي يذكر بما يحدث للعملات حين
...>>>...
هي الرواية (التميز) ، هي السرد عندما تكتمل مفاتنه، هي الشعر الذي يتحول إلى قصة ساحرة، هي السماء التي تمطر إبداعا، هي الأرض التي تزهر ياسميناً هي الجمال الحقيقي، الجمال الذي جاء طبيعياً لكاتب طوع موهبته فأطاعه القلم.جمالا تجسد في مشاعر (ناصر) الصادقة وفي عشقة الحقيقي ل(مها).
قرأت (سقف الكفاية) أو سقف الجمال كما أحب أن أسميها قبل عدة اشهر فقط، فأنا لم أكن أعرفها من قبل، وعذري الوحيد هو أنني من
...>>>...
قال الأستاذ الناقد عبدالله عبدالجبار عن الأستاذ محمد حسن عواد: وإذا أمعنا النظر في شعر الواعد ألفينا أكثره شعراً ذهنياً يغلب عليه التأمل الذاتي والنزوع الفلسفي ولا تكاد تجد فيه عاطفة أو إحساساً عميقاً إلا في النادر وهو في هذا يشبه أستاذه العقاد. وقال: ولكن شيئاً هاماً تفتقده في شاعريته، وهذا الشيء هو وهج الشعر وجمال موسيقاه، هو الكهرباء التي تهزنا (4).. ولعل هذا التوجه في شعر أديبنا
...>>>...
تطرّقتُ في المساق السابق إلى بعض ملامح البنية النفسية في رواية (فِتْنَة)، للكاتبة أميرة القحطاني (بيروت: دار العلم للملايين، مارس 2007)، ومنها إعجاب البطلة بكثير من الرموز الذكوريّة، سواء تلبّست شخصيّاتهم بالأدب، أو بالفنّ، أو بالثورة السياسية، مع غياب تام لأي رمزٍ أنثويّ يبعث على الإعجاب في النص، من حيث قد ظلّت الأنثى في مخيّلة فِتْنَة تلك الأُمّ الطيّبة الضعيفة، المغلوبة على أمرها، التي
...>>>...
مع تزاحم الأحداث واشتداد حدتها في هذه البقعة من الأرض، ومع توالي الكوارث والمآسي المتدفقة علينا من بوابة الهيمنة الأمريكية وربيبتها الإسرائيلية، وبالتحديد بعد غزو العراق ثم حرب لبنان، ارتفعت الأصوات التي تتراشق بالاتهامات، واحتدم المناخ الثقافي واكفهر بخطاب مشحون ومتشكك في مسيرة التنوير العربي وأهدافه وأيضا فيمن يحملون لواء التنوير العربي ويصنفون تحت خانته، وارتفعت علامات الاستفهام تتساءل عن
...>>>...
بعض أصدقائي من الأكاديميين المرموقين يصرون على مفاجأتي باهتمامات إبداعية تبعدهم كلياً عن رصانة البحث الأكاديمي وعقلانيته، كأن أكتشف أن أحدهم رسام أو عازف لآلة موسيقية أو شاعر وغيرها من ضروب الإبداع وذنوبه.
أقول هذا وبين يدي الإصدار الجديد لصديقي الباحث والناقد العراقي الدكتور محمد صابر عبيد وعنوان هذا الإصدار (رسائل حب بالأزرق الفاتح) وفوق هذا وذاك يتصدر الكتاب تقديم من الشاعر نزار
...>>>...
ليس هناك لغة من اللغات المعروفة في العالم فيها من الحِكم والأمثال كما في لغتنا العربية.. فاللغة العربية ليست اللغة الشاعرة فحسب.. وإنما هي اللغة الحكيمة أيضاً. لقد خلف لنا الأسلاف ثروة كبيرة من هذه الحِكم والأمثال التي نفخر بها ونعتز ولاسيما أنها خلاصة أفكار وحصيلة تجارب تنمي في الأجيال الخصال الحميدة.. فتحث على الصدق والشجاعة والمروءة ومكارم الأخلاق، وتبرز النقائض والعيوب المنفرة لكي
...>>>...
يحدّد المفكر المعروف محمد عابد الجابري الإشكالية الأساسية في الفكر العربي الحديث والمعاصر (بأنها تتمثّل في مشكل الاختيار بين النموذج الغربي في السياسة والاقتصاد والثقافة. . . إلخ، وبين (التراث) بوصفه يقدّم أو بإمكانه أن يقدّم، نموذجاً بديلاً و(أصيلاً) يغطي جميع ميادين الحياة المعاصرة ومن هنا تصنّف المواقف إزاء هذا (الاختيار) إلى ثلاثة رئيسة:
مواقف عصرانية، تدعو إلى تبني النموذج الغربي
...>>>...
(لا تسلني يا ولدي كيف أكتب نصوصي الأدبية.. إنها عبارة عن ومضات معبرة عن شحنات التفكير في هاته الحياة).
من حديث محمود المسعدي لسيار الجميل، مارس 1986
مقدمة
مضى على رحيل الأستاذ الأديب التونسي محمود المسعدي أكثر من سنتين من دون أن نقرأ عنه شيئا ذا بال، وكنت قد كتبت سلسلة مقالات نقدية في تحليل بعض أعماله الأدبية عندما كنت اقطن في كل من تونس والجزائر والمغرب قبل أكثر من عشرين سنة، وخصوصا
...>>>...
خصص المفكر العربي عبدالوهاب المسيري الفصل الرابع من كتابه (دراسات معرفية في الحضارة الغربية) لحوار مطول مع مؤرخ أمريكي هو كافين رايلي متناولاً قضاياً متعددة مما جاء في كتاب الأخير (الغرب والعالم) الذي ترجمه المسيري وهدى حجازي إلى العربية ونشر ضمن سلسلة عالم المعرفة. وفي سياق محاولتي تقديم قراءة لكتاب المسيري (دراسات معرفية في الحضارة الغربية) تتناول موقفه من هذه الحضارة توقفت عند هذا الحوار
...>>>...
عدد المهاجرين العراقيين إبان حكم الدكتاتور العراقي بلغ ثلاثة ملايين مهاجر كان بينهم ثلاثة آلاف مثقف عراقي بين كاتب وصحفي وفنان، وتعبير المثقف هنا محصور في مجالي الأدب والفن، وليس الثقافات الأخرى في مجال العلوم الاجتماعية والتربوية والمهنية.
وبعد سقوط النظام على يد قوات التحالف تردّد العراقيون، وبشكل خاص المثقفون منهم، في العودة إلى العراق حيث الوضع لم يكن مفهوماً، وفيه الكثير من
...>>>...
الكتاب الثاني في هذا المحور هو كتاب (أمريكا والسعودية حملة إعلامية أم مواجهة سياسية) للدكتور غازي القصيبي، أول ما يلفت انتباه القارئ في غلاف الكتاب، العنوان والصورة، العنوان (أمريكا والسعودية)، فجاء اسم أمريكا قبل اسم السعودية، وهو ما قد يثير سؤالا حول تلك التراتبية في العنوان، وما تحمله من معنى ظاهرة هرمية العلاقة بين الطرفين، وباطنه صراع العلاقة بين ذات الطرفين، وهو ما يوضحه لنا بقية العنوان
...>>>...
من الطبيعي أن يوجد اختلاف بين البشر في كثير من الموضوعات والقضايا في مجالات عدة، وهذا الاختلاف يعبِّر عن الإدراك الأولي لعملية النقد، وعلى الرغم من أن هذه العملية ذات تركيبة عقلية إلا أنها وبفعل عوامل مهمة منها اللغة ومستوى الفرد وبنية المجتمع والمؤثرات الخارجية وكذلك عوامل نفسية، حيث إنها بفعل تلك العوامل - وغيرها - تقترب أو تبتعد عن طبيعتها المدركة - بفتح الراء - في الأساس لتشكل احتمالات لاتجاه
...>>>...