لم تستطع الدبلوماسية المرهقة أن تنأى بالشاعر السفير، الدكتور عبد العزيز خوجة عن مقاربة الهوى، ومحاورة الغمام والحمام والجوى.
لمع نجمه في عتمة الواقع اللبناني، وظل بدراً في فضاء الشعر الوجداني، وأصدرت ديوانه عن (دار بيسان)، وأعقبته الدار العربية للعلوم بديوان جديد (مئة قصيدة وقصيدة للقمر)، وهذان فقط ما صدرا في أثناء مهامه المكوكية بين فرقاء لبنان المتوزعين بين 8 و14 آذار، عدا دواوين
...>>>...
مشروعنا الأدبي ولا سيما الإبداعي منه (قصة) ورواية بات في مهب رياح الغياب، والتشظي إذ لم يكن هناك حاضن حقيقي يعيد لهذه الألوان شيئاً من بريقها وقوتها أو حتى دورها الواقعي لأن هذا المشروع تنازعته فكرتا (الغياب الجمعي) و(تشظي التجربة).. ففي الأولى ظل المشهد العام مكفهراً، وفي الثانية لم يعد التجريب ممكناً..
فالخلوص من أمر كهذا يكمن في أهمية قيام لجنة أو مؤسسة
...>>>...
صالح العثيمين شاعر كبير، سبق معظم - إن لم يكن كلّ - شعراء الجزيرة العربية بإصدار ديوانه الأول (شعاع الأمل) عام 1378هـ بتقديم الناقدة جليلة رضا، ثم تقطع نشر شعره على أجزاء في الصحف والمجلات، حتى غاب نهائياً خلال سنوات مضت، وعاد مؤخراً حين كرِّم في معرض الكتاب الدولي الثاني بالرياض بوصفه من أوائل الشعراء ذوي الدواوين المطبوعة، ثم كرَّمته عنيزة في مهرجانها الثقافي الأول، وعقدت
...>>>...
عن دار بيسان صدر كتاب مرجعيٌّ شامل عن (التصوُّف الإسلامي) لمؤلف أسمى نفسه (صهيب الرومي)، وغاب اسمُه الحقيقي رغم أنَّ الكتاب شامل في مضمونه ومعالجاته ومتميز في رؤيته وإن اختلف معه قارئه في إجمالٍ وتفصيلات هي ما يتم عادة مع المؤلِّفين والمؤلَّفات.
تحدث المؤلف عن حركة التصوف التي انتشرت منذ فجر الإسلام ومنها وُلدت فكرة ما يسمى (الحب الإلهي) ومن رموزها رابعة العدوية والبسطامي، وابن
...>>>...
بين عبد القدوس الأنصاري صاحب رواية (التوأمان)، وعبد الواحد الأنصاري في (الأسطح والسراديب).. بينهما تعالق معرفي يشي بأبعاد عميقة لتجربة فريدة اجتهد الأول فيها فأصبح رائداً، ونفذ الثاني من خلالها فأضحى مرمى حجر عن شهرة سلفه في مجال الإبداع الروائي على وجه الخصوص.
الرجلان.. (عبد القدوس) و(عبد الواحد) هما من الأنصار الذين عنوا كثيرا بالعلم، وتشرُّب المعرفة،
...>>>...
فازالزميل محمد عطيف محرر الثقافية بجائزة الأمير محمد بن ناصر للتفوق في فرع المواهب الأدبية فرع الرواية.. والعمل الفائز للزميل هو باكورة إنتاجه في هذا المجال، حيث سبقته مجموعة قصصية بعنوان (ما لم أكن أعرفه).
تعتبر رواية الشمس التي رحلت للروائي والقاص محمد بن يحيى عطيف باكورة أعماله الروائية وهي الراوية الحائزة على جائزة أمير منطقة جازان محمد بن ناصر بن عبدالعزيز
...>>>...
(اشتريت ناياً/ سكبت بجوفه ماء ورد/ نفخته.. ترنّح باسمك) هذا جزء من (الهتك) الذي بدأ به الشاعر عبدالله ثابت السير على مساحة شاسعة من الكتابة العميقة. محاولته الأولى لإعادة تعريف الأشياء من حوله، يقول عن ذلك: (إنه إفصاحي، لثغتي الأولى التي تجرأت بها على الفن، وأذكر أنني كنت خوّافاً جداً أن يعجز هذا الكتاب عن حمل نكهته وتفاصيله الصغيرة الخاصة، كنت خوّافاً مثل أي يتيمٍ
...>>>...
في مشهدنا الأدبي رؤية تصير إلى تحول أليم من تجربة إلى مجرد ظاهرة ليست مهمة، بل على درجة من الحياد والهامشية، إلا أن التوقف عندها قد يفيد..
فالحديث عن الإقلال، والانتقاء بات ضرباً من التعالي، وصياغة (الأنوية) إذ نجد أن شاعراً مثل محمد العلي يُصاغ حول تجربة مفهوم الإقلال والندرة إلا أننا نجده في مواضع حول (الشعر النثري) مكثر ومتوفر ولا يختلف على حضوره الدائم
...>>>...
عرض برنامج (حياة إنسان) في قناة المجد العامة حلقة خاصة عن سيرة العلامة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله (1307 - 1376هـ)، ورصد من خلاله العديد من المواقف الإنسانية والاجتماعية والتربوية لهذا العالم الجليل الذي كان يجسد لغة التسامح والتواصل والمحبة مع (الآخر) في أقواله وأفعاله، وقد شارك في إثراء هذه الحلقة عدد من معاصري الشيخ وتلامذته ومحبيه، من بينهم
...>>>...