Culture Magazine Thursday  10/01/2013 G Issue 393
فضاءات
الخميس 28 ,صفر 1434   العدد  393
 

لو نظرنا إلى ما ساقه هوركهايمر بشأن أثر التشيؤ في الفن والإبداع، وكيف أدى إلى انحطاط العمل الفني في ظل المجتمع الصناعي وظروفه، مما أفقده أصالته، لفهمنا سبب اهتمام البشر حالياً بوسائل الإبداع القديمة والأعمال الفنية المتقدمة. فالتشيؤ والاغتراب ترجع أسبابهما إلى النظام الاقتصادي الرأسمالي، حيث تكون علاقات الإنتاج والسوق والرأسمالية هي المسؤولة ...>>>...

لأول مرة أرسل رسالة إلى شخص ميت واثقاً أن الإجابة يمكن أن تصلني في أية لحظة. نص الرسالة سؤال بسيط واضح: «هل حج ابن رشد؟».

والحقيقة أنني أردت أن أسأل بورخيس عن رأيه الخاص فيما إذا كان فقيه قرطبة وقاضي قضاتها قد مات قبل أن يرى سرة العالم وقلب الإسلام ودرة بلاد العرب. ...>>>...

هل نُدرك أن التلاعب بالخارطة الجينية للمفاهيم عبر « إستراتيجية المعادِل» قد تقتل صاحبها؟

وهل نُدرك أن الانقلاب الفجّ أو المتطرف أو المتوازن على مدونة المفاهيم الموروثة عبر» إستراتيجية العادِل» قد تدّمر صاحبها؟.

إن ما أقصده ليست (لعنة الكلمة) إنما هي «لعنة المعادِل» التي وقف من خلالها «فرعون» وقال «أنا ربكم الأعلى»، والذي وقف من خلالها ...>>>...

1.

قالَ لأنفاسِهِ

للبياضِ المخاتلِ مثل العبادِ ...>>>...

يجعل أستاذنا الغذامي عنوانًا جانبيًّا سماه (بكلام ليس من كلامنا) وهو عنوان اقتبسه من حكاية نقلها أبو حيان التوحيدي، وهي حكاية وقعت في مجلس الأخفش عن أعرابي حضر درسًا في المسجد (فسمع كلام أهله في النحو وما يدخل فيه، فحار وعجب وأطرق ووسوس، فقال له الأخفش: ما تسمع يا أخا العرب...؟ فقال: أراكم تتكلمون بكلامنا في كلامنا بما ليس من كلامنا). وليس ...>>>...

الصوت والسمع فعلان يرتكزان في وجودهما على بعضهما البعض إلى حد أن غياب أحدهما ينفي بالضرورة كينونة الآخر.. هما وجهان لعملة واحدة بامتياز.. وقد شكلت هذه العلاقة معضلة فلسفية قديمة شغلت العقول لزمن طويل، معضلة تسأل: إن تهاوت شجرة في غابة تخلو من البشر، فهل يصدر ارتطامها بالأرض صوتاً ؟ بمعنى أن الأذن البشرية إن لم تتلق الذبذبات الصوتية التي تنتج ...>>>...

يبشِّر الإمام الجويني بـ(إيمان عجائز نيسابور)، على الرغم أن إيمان هؤلاء العجائز غير ممتنع، إذ هو في المتناول ما بقي الأمر إيماناً لا تكليفاً, وقد تحقق للعجائز دون تكلف أو دون عناء أو تقديم مقابل من لذة. واللذة تدخل في كل هذه المعادلات التي تجتهد في بلوغ الحقيقة. واليقين هو أن ترى ما لا يراه أو يشك في رؤيته آخرون؛ ما يعني أنك تتمتع بقدرة خارقة ...>>>...

* فكرة كتابةٍ أم كتابة فكرةٍ ؟!

ربما وجد المتأمّل بعض فرقٍ دقيقٍ بين الأمرين, وإن كانا قابلين جدًا للالتقاء بطبيعة الحال, في نصٍ أو شخصٍ ما، كما هو حال الهواية مع المحترَف, ويظل الفرق في تصوُّر الإجراء نفسه, فالمسكون بالكتابة كفكرةٍ مجرّدة همه أن ينجز لها الآثار باستمرارٍ - بغضّ النظر عن قيمة تلك الآثار حقيقةً - لا كالمهتم بمطارحتها مطارحةً وقتيةً – وإن يطل أمدها نسبيًا - قصدًا لغرضٍ بعينه يمكن ...>>>...

تحدثنا في الحلقة الماضية عن مؤسس الرواية التاريخية، ولتر سكوت، وسنتحدث عمن تحدثوا عنه من النقاد الغربيين ومن تأثر به: يقول عنه النقاد الدارسون إن رواياته كانت تحجز قبل خروجها من المطبعة(14)، ويقول عنه آخرون أن كل مثقف في ألمانيا كان يقرأ وفرلي قبل النوم.

وإذا كانت هذه الشهرة قد وصلت إلى ألمانيا، فما بالك بأبناء المملكة المتحدة، فقد تأثر به ...>>>...

تقوم الأندية الأدبية بدورٍ فاعلٍ في المجتمع، أو بالأحرى هي تُحاول أن تفعل ذلك، وتسعى إلى عقد صلات مع أفراد المجتمع بأطيافه وفئاته كافة، صحيحٌ أنَّها في الغالب تُخاطب النخبة منهم، غير أنَّها تعي تَمَاماً أنه لو انحصر خطابُها على هذه الفئة لفشلت في التواصل مع البقية، وفقدت السواد الأعظم الذي يَحتاج إلى أن يُخاطب بلغةٍ مفهومة، بعيداً عن الخطاب ...>>>...

تتماهى كل الكائنات على وجه البسيطة مع الظروف البيئية التي تحيط بها، فبعض الزواحف مثلاً منحها الله القدرة على تغيير ألوانها بحسب محيطها وتتخذ شكل هذا المحيط حجراً كان أم رملاً أم نباتاً، فلا تكاد العين تميز هذه عن تيك، وليس الإنسان بمنأى عن هذه الخاصية على نحوٍ ما! ...>>>...

(أ)

يقولُ المعرِّي: (أمَّا الحَقِيْقَةُ فَهْيَ أَنِّي ذَاهِبٌ، وَاللهُ يَعْلَمُ بِالَّذِي أَنَا لاَقِ)

فمَا يقدرُ عاقلٌ الشكّ بحقيقة الموتِ؛ وهنا تكون (الحقيقة) على معنى وجود الشيء ويقين حدوثه ووقوعه على كلّ شيْء، لأنّها الحقيقة الفنائيّة المقابلة لحقيقة وجود الحياة نفسها؛...>>>...

(وخامس الأخماس يا سيّدي الحسّاس

إني أنا كلّي ما عاد بي إحساس)* ...>>>...

إذا كان الإمام الغزالي قد اقتصر في نقده للمنطق على مبدأ العقلانية ومبدأ السببية وهو من أدق الاشتغالات النقدية تشخيصاً فإن الإمام ابن تيمية قد تجاوز ذلك إلى نقض المرتكزات الجوهرية التي عليها ينهض الاستنباط المنطقي والقياس وهو الأمر الذي تقاطع معه عليه لاحقا جون استيوارت مل, وفرنسيس بيكون الذي دعا إلى تشكل منطق استقرائي مغاير للمنطق الاستنباطي ...>>>...

في المدة اليسيرة التي أشرفتُ فيها على منبر الحوار بنادي الرياض الأدبي راودتني فكرة تضييف إحدى الرتب القيادية في جهاز الأمن العامّ؛ للحديث عن موضوع أمني يهمّ الناس، وتكون له ملابساته التي تستفزّ المتابعَ والأسئلة!

كان الكثيرون من حولي يستبعدون تجاوبَ الجهات الأمنية مع هذه الفكرة؛ لاعتبارات متعدّدة، من أهمّها: مبدأ التحفّظ الكبير الذي يخيّم على العاملين في المجال الأمني، فيجعلهم ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة