Culture Magazine Monday  10/03/2008 G Issue 238
فضاءات
الأثنين 2 ,ربيع الاول 1429   العدد  238
 

عصر الخلافة الراشدة

محاولة لنقد الرواية التاريخية وفق مناهج المحدثين

أكرمني الأخ الأستاذ الجليل الدكتور أكرم ضياء العمري -وفقه الله- فَقَدَّم لي نسخة من مؤلفه الحديث (عصر الخلافة الراشدة) -محاولة لنقد الرواية التاريخية وفق مناهج المحدثين -والكتاب دراسة وافية بما كانت عليه الخلافة الإسلامية في عهود الخلفاء الراشدين، أبي بكر وعمر وعثمان وعلي- رضي الله عنهم- أشار المؤلف إلى أن عهد الخلفاء ...>>>...

(1)

* كانت الكلمة (اقرأ) كتاباً.. يرسل نور الهداية، واليقين، والعلم، إلى العقل.. ويشذِّب الوجدان.

وكانت الكلمة (اقرأ): بناءً إنسانياً وروحياً، لشخصية (مواطن) هذه الجزيرة... لتمتد الكلمة، وتنشر ضوءها في كل العالم.. وتقف بالإنسان - كريماً - فوق قواعد راسخة، من: الحرية، والحق، والعدالة الاجتماعية، والحضارة، والتطور!!

وكانت الكلمة (اقرأ): سيفاً يُشرع في وجه الباطل والظلم، ويبتر الجهل ...>>>...

تنطلق كثير من الكيانات في سياساتها من منطلقات دون - كيشوتيّة، إذ تتسرّب لها بعض الأفكار من مثل: خطّ الجوع، وأمن المواطن، والمديونيّة. وتبدأ المعارك، والخطط، والاستراتيجيّات، واللجان، وفرق العمل، والخبراء. وأكثرُ من نصف هؤلاء يعرفون أنّ المعارك وهميّة، وشطرٌ آخر منهم يحسب أنّ تلك المعارك حقيقيّة، وثمّة نسبة ضئيلة جداً، هؤلاء هم الذين يحاولون إخراج المعارك وكأنّها حقيقيّة، ويشرفون على ...>>>...

أن تكون مختلفاً عن السائد لم يعد كافياً لتقود هذا السائد أو تؤسس له خطاب أو أيدولوجية تقدمية تطرح له خيارات إعادة إنتاج ذاكرته أو مراجعة مسلماته إذ بات من السهل الانسحاب من الفئة بوصفها كتلة رقمية واتخاذ موقف إزاء السائد الرقمي، ومنها ينهض الاحتراب الرقمي بين المثقف بوصفه رقماً والمجتمع بوصفه الرقم الأكبر. وهذا يتطلب استدعاء جدلية محمومة تفيد بأنه علينا فض الالتباس ما بين المثقف والإصلاحي ...>>>...

لا يمكن اعتبار كتاب (العربية السعيدة) لمؤلفها (ثوركيلد هانس) - ترجمة (سليم محمد غضبان والصادرة ضمن إصدارات دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة عام 2006 وتقع في 461 صفحة من القطع الكبير؛ لا يمكن اعتبارها رواية بالمفهوم الميكانيزمي للرواية. إنها وصف لرحلة شاقة وطويلة ومثيرة كان أصلها 432 صفحة من قطع الربع وصدرت عام 1772 تحت عنوان (وصف العربية) للمستكشف الوحيد الذي بقي حياً من أصل خمسة مستكشفين ...>>>...

اعتمدت قواعد اللغة على العام المشترك من استعمالها في النصوص المسموعة والمروية، وظلت نصوص أخرى مخالفة لهذه القواعد. فثمة طائفة من القراءات القرآنية غير موافقة للقواعد المقررة. وثمة أبيات مخالفة لتلك القواعد، وتقبل هذه القراءات وتلك الأشعار على أنها جزء من اللغة. فاللغة أوسع من قواعدها، ولو قعّد على كل مسموع ومروي ما توصل إلى قواعد عامة، ولتعذر ضبط الاستعمال.

وأما الأشعار فإن لها طبيعة ...>>>...

حملتُ القصّة التي انتقيتها لطفلتي من مكتبة المنزل، وتوجّهت إليها في السرير، لأقرأ لها قبل أن تنام، فبادرتني ذات السنوات التي لم تبلغ الأربع: (لا تقرأي لي قصّة، بل أحكي لي حكاية!) أدهشني هذا التمييز العفويّ بين فعلي القراءة والحكي، وبين مصطلحي القصّة والحكاية، وكأنّ هذه الصغيرة واحدة من المشتغلين في حقل الشكلانيّة أو في علم السرد! قد يكون تمييزها هذا مكتسباً من ممارستنا اليوميّة: نقرأ ...>>>...

الدهشة: ثلاثة مخاضات للقلب.. ونور ولادة..

* * *

الولادة: بذرة خضراء.. تعلن هجرة اليباس..

* * *

اليباس: آخر مراحل.. حرية العاطفة..

* * *

العاطفة: أن أكون أنا.. أنا..

وتكون أنت.. أنت..

ولا نتوحد.. لا نصبح واحداً في صورة مسخ..

* * *

المسخ: وجوه كثيرة نعرفها..

ليست للشبع..

ليست الإرواء..

* * *

الإرواء: أن تغمرنا الطمأنينة..

* * *

الطمأنينة: قلب مبلل بالماء البارد.

والمضاعف ...>>>...

لأن المسرح سبق السينما بما يقرب من ألفين وخمسمائة عام إذا ما افترضنا متذرعات أسخيلوس أول نص مسرحي دون ومثل على المسرح، فإنه بالضرورة بلورة أسس كتابة المسرحية. ومهما برع كاتب المسرحية في التأليف المسرحي وبناء المسرحية والشخصيات فإن التمرين المسرحي أثناء عملية إخراج المسرحية يكشف خلل بناء المسرحية وشخصياتها. ولهذا السبب جاءت مسرحيات شكسبير وتنسي وليامز من أكثر المسرحيات قوة في الحبكة ...>>>...

أبواء: وتنطق.. أبوى.. وهذا حسب علمي خطأ لعدم قبول المقاييس لها، وهو: موضع معروف، لكن.. الأبواء.. هذا يطلق على أمكنة ثلاثة: 1- قرب رابغ، 2- قرب المويه، قرب عسفان. والذي قرب (رابغ) يعتقد بعض الجهلة من العوام وعوام المتعلمين أنه يوجد فيه: (قبر آمنة بنت وهب) أم النبي - صلى الله عليه وسلم-، (وفي القرن الرابع الهجري) قدم أُناس من.. العراق.. من مجوس فارس أسلموا نفاقاً، وعلى جانب عظيم من(الدهاء.. ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة