Al Jazirah NewsPaper Monday  18/12/2006G Issue 12499مقـالاتالأثنين 27 ذو القعدة 1427 هـ  18 ديسمبر2006 م   العدد  12499
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

ملحق دخنة

دوليات

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

الأخيــرة

الديمقراطية والإرهاب - 3 -
عبد الله الصالح العثيمين

كان الحديث في الحلقة السابقة مركّزاً على الديمقراطية وتطبيقها في المجتمعات التي تبنَّتها؛ سواء داخل تلك المجتمعات أو في تعاملها مع مجتمعات خارجها. وفي هذه الحلقة سيكون الحديث عن الإرهاب.

إنّ الدول القويّة في العالم - وعلى رأسها أمريكا - لم ترد عقد مؤتمر يُتَّفَق فيه على معنى محدَّد للإرهاب. والهدف من عدم عقد مثل هذا المؤتمر أن يظلّ الأمر عائماً يفسِّره القويُّ وفق ما يشاء من تفسير، وليس أمام الضعيف إلاّ أن يسايره اقتنع أو لم يقتنع. وإذا ذكرت في وسائل الإعلام الآن كلمة (إرهاب) انصرف الذهن، نتيجة ماكينة إعلام القويِّ المسموعة وذهنيّة الضعيف فاقدة المناعة، إلى ما تقوم به فئة ضالّة الفكر من المنتسبين إلى الإسلام، وكأنّ الإرهاب لا يقوم به إلاّ مسلمون.

إنّ مصطلح الإرهاب Terrorism في اللغات الأوربية مصطلح حديث نسبياً إذا أُخذ على أنّه سعيٌ للقتل والتدمير لإثارة الرُّعب العام من أجل تحقيق هدف سياسي. على أنّ ظهور المصطلح شيء ووجود ما يدلُّ عليه شيء آخر، إذْ إنّ الإرهاب ذاته قديم في تاريخ البشرية. ويبدو أنّ ذلك المصطلح بدأ يدخل إلى تلك اللغات وصفاً لأعمال العنف التي حدثت في عهد روبسبير في أعقاب الثورة الفرنسية. لم يكن في اللغة العربية مصطلح يدلُّ على الإرهاب بمعنى Terrorism إلاّ بعد أن شاعت الكلمة فيها وصفاً للعمليات التي كانت ترتكبها العصابات الصهيونية القادمة من الغرب في فلسطين! ابتداءً من تفجيرها لفندق داود في القدس عام 1946م. ثم كان ما كان من ارتكاب تلك العصابات مجازر ضد الفلسطينيين كمجزرة دير ياسين عام 1948م. فالإرهاب بمعنى Terrorism بضاعة غربية استوردها مَنْ استوردها مِنْ المسلمين اصطلاحاً لغوياً وممارسة عملية.

والإرهاب بالمعنى المشار إليه تدينه الشرائع السماوية، كما ترفضه القوانين الدولية، وتشمئز منه العقول السويَّة السليمة. لكن يجب أن تشمل تلك الإدانة، وذلك الرفض، وهذا الاشمئزاز، كلَّ أنواع الإرهاب؛ سواء ارتكبه أفراد أو جماعات أو حكومات. ويجب، أيضاً - تحقيقاً للعدل والإنصاف - عدم إدراج مقاومة المحتل ضمن الإرهاب. ذلك أنّها حقٌّ من حقوق الشعوب أباحته الأديان المنزلة من رب العالمين، وأقرّته القوانين التي اتفق عليها البشر. بل إنّها - بالنسبة للمسلم المحتلة أرضه - واجب ديني ووطني معاً.

قد يقول قائل: إنّ تبنِّي الديمقراطية يزيل الشعور بالقهر أو يخففه. وإذا لم يكن هناك شعور بالقهر فإنّ دوافع القيام بأعمال إرهابية ستقل؛ بل ربما تختفي. وهذا صحيح إلى حد ما. على أنّ حقائق التاريخ تدلُّ على أنّ تبنِّي الغرب للديمقراطية لم يحل دون انتشار الإرهاب في المجتمعات الغربية ذاتها.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية الكثير الكثير من عصابات الإجرام الإرهابية كما هو معلوم. وحقائق التاريخ تدلُّ، أيضاً، على أنّ تبنِّي الغرب للديمقراطية لم يمنع قادة دوله - وهم رسمياً يمثِّلون شعوبه - من العدوان على الآخرين، وبينهم شعوب أُمّتنا، وذلك ابتداءً من القرن السادس عشر. وتمثَّل ذلك العدوان باجتياحهم الاستعماري كثيراً من أقطار هذه الأُمّة؛ مرتكبين عند عملية الاجتياح وفي أثناء الاحتلال أنواعاً من الجرائم المتنافية مع ما تضمّنته مبادئ الديمقراطية من وجوب احترام حقوق الإنسان. وبعض هذه الأقطار، التي استُعمرت لم تتحرَّر من نير الاستعمار البغيض إلاّ بتضحيات كبيرة جداً.

وإذا كان الاستعمار نوعاً من العدوانية، التي يدخل الإرهاب تحت عباءتها، فإنّ قادة الغرب كثيراً ما كانت نظرتهم إلى الأمور نظرة تدلُّ على نفاق فاضح وازدواجية ممقوتة في المعايير. في أثناء احتلال ألمانيا النازية لفرنسا في الحرب العالمية الثانية، قام الشعب الفرنسي بعمليات ضد الجيش الألماني والحكومة التي أقامها. ولم تعدَّ زعامات الغرب تلك العمليات أعمالاً غير مبرّرة. بل إنّها حظيت بتأييدها واحترامها. وهذا موقف سليم، لكن مقاومة أقطار أُمّتنا لمستعمريها كانت توصم بأنّها أعمال إرهابية. حدث هذا في الجزائر كما حدث في أقطار أخرى. وعندما كان الأفغانيون يقاومون الوجود السوفيتي في بلادهم كانت أمريكا بالذات تؤيِّد مقاومتهم نكاية بالاتحاد السوفيتي. بل إنّ كلمة (مجاهدين) دخلت اللغات الغربية بلفظها العربي. وبعد انسحاب القوات السوفيتية من أفغانستان، ثم تفكُّك الاتحاد السوفيتي نفسه، اطمأنت أمريكا - ومِنْ ورائها الغرب - إلى كونها قاب قوسين أو أدنى من الهيمنة على كثير من مجريات الأمور في العالم، فراحت تخطِّط وتعمل للقضاء على أيِّ قوة يمكن أن تصبح مصدر خطر، أو حجر عثرة، في سبيل هيمنتها. ولذلك بات أمراً محتَّماً أن تكون المواجهة المقبلة مع المسلمين وفي طليعتهم العرب.

ومما يوضِّح كيل الغرب بمكيالين، أو عدَّة مكاييل، أنّ زعماءه هبُّوا سراعاً، وفرضوا على إندونيسيا أن تُجرى انتخابات في تيمور الشرقية ليقرِّر سكانها البقاء ضمن الدولة الإندونيسية أو الاستقلال عنها. لكنهم بقوا صمّاً بكماً عن القضية الشيشانية حيث كان الشيشانيون يطمحون إلى الاستقلال منذ الاستعمار القيصري الروسي لبلادهم. ولم يلق القصف المروِّع الروسي للعاصمة الشيشانية أيَّ صدى يدفع زعماء الغرب للاحتجاج الواضح أو اتخاذ أيِّ خطوة تدلُّ على معارضة حازمة. وفي البوسنة والهرسك كان الزعماء الغربيون يعلمون حقَّ العلم ما كان يرتكبه الصرب ضد المسلمين هناك من جرائم شنيعة، لكنهم كانوا يتباطؤون في اتخاذ أيِّ موقف حازم حتى أتمّ الصرب أكثر ما كانوا يودُّون إتمامه من مجازر. وربما لو لم تكن صربيا على غير وفاق مع الغرب، وأنّها كانت تعتنق مذهباً مسيحياً ليس منتشراً في البلدان الغربية، لما تحرّك الزعماء الغربيون ضد تلك الجرائم قط. ولقد اعترف الرئيس الأمريكي السابق، نيكسون، باتصاف الغرب باتخاذ مواقف مزدوجة عندما تحدَّث عن مذبحة السوق المشهورة قائلاً:

(إنّها حقيقة مؤلمة محرجة، لكن لا يمكن إنكارها. لو كان سكان سراييفو في أغلبيتهم مسيحيين أو يهوداً لما كان العالم المتحضِّر (وهذا الوصف تعبير شوفيني من قِبل الغرب يدلُّ على رسوخ الشعور بالفوقية) سيسمح للحصار أن يصل إلى الحد الذي وصل إليه في الخامس من فبراير عندما كان الصرب يقصفون سوق سراييفو المزدحم بالسكان. في مثل هذه الحالة سيكون الردُّ لدى العالم المتحضِّر سريعاً. وسيكون محقّاً في ذلك).

ولقد عبَّر المتحدث أمامكم عن تلك المأساة بأبيات قدَّم بها الرئيس البوسني، علي عزة بيقوفيتش، في حفل منحه جائزة الملك فيصل العالمية، سنة 1993م؛ قائلاً:

رمزٌ لشعبٍ رِيع خافق أرضه
واربدَّ وجه سمائه وتجهَّما
وجرائم الأعداء تبدو عندها
أفعال هولاكو أعفَّ وأرحما
ومفسِّر القانون وفق مزاجه
يرنو أصمَّ إلى الجرائم أبكما
ويمارس التسويف خطة بارعٍ
حتى يراق دم البريء ويعدما
ما كان أسرعه ليردع ظالماً
لو لم يك المظلوم شعب مسلما

وعبَّر تعبيراً مشابهاً لذلك التعبير في أبيات أخرى منها:

الذلُّ! من يدَّعي عزاً وأمته
أضحى يدوس حماها أضعف الغُرَبا؟
والصرب ضد بني الإسلام قد كشفوا
ما أضمروا من نوايا مكرهم حقبا
وكشَّروا عن نيوب الحقد فارتكبوا
ما دونه بطش هولاكو وما ارتكبا
والسادرون من الحكام ما برحوا
يرجون من نهب الأوطان واستلبا
لمجلس الأمن قد مدُّوا أكفَّهمُ
ساء المؤمِّل والمأمول منقلبا
هل يفرض المجلس الدولي سلطته
إلا إذا استهدف الإسلام والعربا؟
لو أن شعب سراييفو وقادتها
من اليهود تلظَّى بطرسٌ غضبا
وأُرسِل الجيش تلو الجيش منتقماً
ممن طغى واستباح العرض واغتصبا

أمّا فلسطين السليبة، ومرابع القدس الحبيبة، فلا أوضح من عداوة زعماء الغرب عموماً، وقادة أمريكا خصوصاً، لأهلهما ولأُمّتنا العربية في التعامل مع القضية الفلسطينية. إنّ الصهاينة المتبنِّين للديمقراطية الغربية بالنسبة لليهود المحتلين في فلسطين قد ارتكبوا أفظع الجرائم الإرهابية قبل إقامتهم دولتهم على أرضها الطاهرة بمساعدة ومباركة من حكومات الغرب؛ وبخاصة الحكومة الأمريكية. وظلُّوا يرتكبون أمثال تلك الجرائم الإرهابية واثقين أنّ كلَّ المؤسسات المؤثرة في أمريكا ستقف معهم، وأنّها ستصف جرائمهم - كما يريدون ويشتهون - بأنّها دفاع عن النفس. أمّا مقاومة المحتلِّ، الذي ارتكب جرائم حرب منقطعة النظير، فسيقال عنها إنّها عمل إرهابي.

ومغالطات قادة أمريكا لا تنتهي. ومن هذه المغالطات زعمها أنّها تحارب الإرهاب. ومن تأمَّل تاريخها يجده سجِلاًّ متَّصل الحلقات من ممارسة العدوان الإرهابي. حدث هذا عند نشأة تكوينها مع سكان القارة الأمريكية الأصليين، كما حدث عبر تاريخها اللاحق. وما جرائمها الإرهابية في أفغانستان والعراق عنا ببعيد. وإذا كانت سيرتها كذلك فهل يُستغرب أن تؤيِّد الإرهاب الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني؛ إنساناً وأرضاً وتراثاً؟ إنّ الإرهابي لا بدَّ أن يدعم ويؤيِّد أخاه الإرهابي. وأخوَّة الصهاينة والمتصهينين راسخة الجذور وطيدة الأركان.

ولهذا فربما لم يكن كاتب هذه السطور بعيداً عن الصواب عندما خاطب قادة أُمّته في قصيدة كتبها تعليقاً على أحد مؤتمراتهم قائلاً:

يا قادة العُرْب هلاَّ استيقظت هِممٌ
منكم توالت على إغفائها حقب؟
ماذا يفيد لُهاثٌ خلف ما رسمت
من زائف السلم رأس الغدر والذنب؟
وهل تظنُّون من يبدي نصائحه
عدلاً يحقِّق في الشكوى كما يجب؟
صنوان قادة أمريكا - وإن جحدوا -
وطغمة لبني صهيون تنتسب

ومن مغالطات قادة أمريكا ادِّعاؤهم أنّهم يريدون نشر الديمقراطية في أقطار أُمّتنا. ومن تأمَّل تاريخ قادة أمريكا المتعاقبين يجد أنّهم كثيراً ما تآمروا على حكومات منتخَبة انتخاباً ديمقراطياً نزيهاً. ومن ذلك تآمرهم ضد حكومة مصدِّق في إيران، والإطاحة بها، وتآمرهم على حكومة الليندي في تشيلي، والإطاحة بها لتحلَّ محلّها حكومة عسكرية ديكتاتورية. إنّ أولئك القادة يريدون - في حقيقة الأمر - أمركة منطقتنا العربية تمهيداً لاستغلال ثرواتها وإضعاف هُويَّتها، إن لم يقل؛ طمس هويَّتها، لتصبح مرتعاً خصباً لهم ولحليفهم الكيان الصهيوني.

أيقظ الله أُمّتنا من غفوتها لتدرك الأخطار المحدقة بها، وتعمل على مواجهتها بما يجدر أن تواجهها به.




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved