Al Jazirah NewsPaper Friday  01/12/2006G Issue 12482الريـاضيـةالجمعة 10 ذو القعدة 1427 هـ  01 ديسمبر2006 م   العدد  12482
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

كل جمعة
وحدث ما حذَّر منه سامي
صالح الهويريني*

** عندما راح مدرب الهلال (بيسيرو) يصر على أن ينتهج فريقه أسلوباً يعتمد على طريقة (4-5-1) وجدت له كثيراً من العذر باعتبار أن الفريق الهلالي يملك (لاعبي وسط) مؤهلين لتأدية أدوار هجومية مميزة، وقادرين أيضاً على التسجيل في مرمى الخصوم، فضلاً عن أن (هذه الطريقة) إجمالاً فيها تعزيز للجوانب الدفاعية، ونجحت أيضاً مع (باكيتا) عندما كان مدرباً للهلال..
** لكن الذي يثير استغرابي هي تلكم (المبالغة في الإصرار) على انتهاج الطريقة نفسها (4-5-1) حتى أمام أضعف الفرق، ورغم أيضاً (المستجدات) التي كان فيها مصلحة للهلال وحدثت من خلال سير مباريات عديدة سابقة.. أما الذي لم أجد له تفسيراً مقنعاً فهو تلك (التغييرات الغربية) التي يجريها بيسيرو نفسه في خارطة فريقه من خلال أكثر من مباراة ومثلما حدث ذلك تحديداً في (مباراة الفيصلي) وفي (مباراة القادسية) اللتين كسب الهلال نتيجتهما بصعوبة بالغة..
** المدرب الناجح في رأيي هو الذي يضع (تشكيلة مثالية) لفريقه، ويقوم أيضاً بإجراء (التغييرات المناسبة) خلال سير المباريات.. أما الباقي فهو في الغالب مسؤولية اللاعبين ويعتمد على عطائهم داخل أرض الميدان.. واتركوا عنكم من يقول خلاف ذلك.
** عندما خشي (سامي الجابر) من أن يتخطى (اللقب الآسيوي) زميله محمد الشلهوب (بفعل فاعل) فإن سامي كان محقاً في هذا الذي راح يخشاه، باعتبار أن سامي نفسه عانى أيضاً من (هذا الفاعل) إبان اختيار لقب أفضل لاعب آسيوي لعام 2005م.
** عبد الله الجمعان والكاتو أُوقفا (داخلياً) لمدة شهر كامل وبقرار من اتحاد الكرة جراء احتجاج (الأول) على قرار استبداله.. ولأن (الثاني) نال بطاقة حمراء وذلك من خلال مباراة الهلال (آسيوياً) وبيروزي الإيراني عام 1421هـ.. فلماذا لا تتخذ (عقوبة داخلية) بحق فريق الاتحاد بفعل تلك الممارسات الخاطئة التي صدرت من جماهيره من خلال مباراته أمام وفاق سطيف الجزائري في دوري أبطال العرب من باب الإنصاف وتحقيق مبدأ العدل!!
** وطار (اللقب الآسيوي) من (محمد الشلهوب) بفعل ذاك الفاعل الذي حذَّر منه (سامي الجابر).. في الأسبوع المقبل سيكون لي وقفة مطوَّلة مع حقيقة اللعبة القذرة!!
نصر جميل.. واتحاد (باي باي)
** قهر لاعبو النصر كل الظروف التي واجهتهم أمام (مولودية الجزائر) وعلى إثر ذلك انتزعوا يومها تعادلاً مثيراً بطعم الفوز.. (ضربة الجزاء الجزائرية) ولا في الخيال، لكن الخوجلي كان لها بالمرصاد.. أما الذي أحزنني فهو تلك الحالات المبالغ فيها من الفرح التي أصابت غالبية النصراويين ورحت يومها وعلى أثرها أتأكد مجدداً من أن (الطموح النصراوي) ما زال قاصراً.
** كل لاعبي النصر أمام المولودية كانوا بمستوى المسؤولية (روح عالية.. قتالية.. حماس منقطع النظير.. وإصرار على جلب الفرح).. لكن (سعد الحارثي) لوحده كان (أنشودة جميلة) وحالة خاصة على أرض (ملعب النار) وتوَّج كل ذلك بهدف لا يُنسى..
** الخوجلي أسد.. شراحيلي ظهير قادم بقوة.. المشعل خبرة.. والحارثي القائد العام للهجوم السعودي.. وهو (باختصار ماجد عبد الله آخر).. هذه العبارات كانت مضمون رسالة جميلة وصلتني على (جوالي) من صديقي النصراوي الخلوق (عبد العزيز العمران).. الله يلوم اللي يلومك يا أبا سعود!!
** خالف (الأهلي) التوقعات.. ودحض كل التكهنات التي كانت تؤكد أن (الفشل) سيكون لا محالة حليفاً له في (موقعة الإياب) أمام الرجاء المغربي، فكان تعادلاً مثيراً (3-3) نقل هذا الأهلي إلى دور الثمانية من دوري أبطال العرب.. مبارك للأهلي.. والمباركة ذاتها للنصر.. الأهم أن يكون اللقب العربي سعودياً.. أما عدا ذلك فكأنك يا بو زيد ما غزيت!!
** عندما شاهدت (الاشتباكات) التي كان (الحارثي) أول المتسببين فيها وحدثت مع نهاية الشوط الأول من مباراة النصر ومولودية تأكد لي مجدداً أن بطولات الأندية العربية ما زالت تأخذ منحى لا يخدم أهدافها، بل وربما أن إلغائها بات أفضل من استمرارها.. (الأهم حالياً) أن نعرف رأي لجنة الانضباط بالاتحاد العربي بهذه الاشتباكات التي حدثت.. ورأيها أيضاً بما حدث من تلك الجماهير الاتحادية التي قذفت (الحكم المساعد الثاني) بالعلب الفارغة والأحذية ووجهت له أيضاً ألفاظاً نابية خلال مباراة فريقها ووفاق سطيف.. نعم هذا هو الأهم (أما دمدمة الموضوع) مثلما حدث عقب صعود (نور ورفاقه) للمدرجات فإن ذلك من شأنه أن يخلق مشاكل أكبر في المستقبل.
** المكسيكي (بورجيتي) الذي جاء للاتحاد بمبلغ (10) ملايين ريال سيرحل قريباً.. أو ربما رحل.. هذا هو النوع الذي نقصده من تلك الارتجالية التي نقول عنها ورحنا ننتقدها وتمارسها إدارة منصور البلوي.. (بالمناسبة) كان من الطبيعي أن يغادر الاتحاد دوري أبطال العرب.. أتدرون ما السبب؟.. (السبب) لأن فريق (وفاق سطيف الجزائري) يختلف عن فريق (سونجنام الكوري).. نعم هذه هي الحقيقة!!
التويجري أسوأ رئيس
** هاتفني يوم الجمعة الماضية (زميل رائدي) معترضاً على ما كتبته في مقالي السابق تحت عنوان: (قصتي مع رائدي) بحجة أنه يرى أن (عبد العزيز التويجري) هو أسوأ رئيس في تاريخ مسيرة نادي الرائد.. ولأن الزميل نفسه (يعتقد أنه هو المقصود) في مضمون تلك القصة التي كتبتها.. ولأنه يزعم أيضاً بأن انتقاداته المتواصلة لإدارة التويجري هي ليست من جراء دوافع شخصية.
** هذا الزميل دار بيني وبينه يومها حديث طويل بعضه (لم يعجبني) وكثيراً منه ربما كان محقاً فيه.. لكن الذي أثار استغرابي هو أنني عندما سألته: هل يعقل أن تكون وحدك على صواب في انتقاداتك لإدارة التويجري، وأن أعضاء الشرف الذي يدعمون هذه الإدارة ويثنون على جهودها كلهم مخطئون؟ أتدرون ما الذي قاله هذا الزميل.. لقد قال: هؤلاء الأعضاء (جبناء) وخصَّ أحدهم بالاسم (.....) إلى درجة أن الزميل نفسه راح يؤكد أن (هذا العضو) وفي مجالسه الخاصة دائماً ما ينتقد إدارة التويجري.
** ولأنني شخصياً ومن جهتي (أجهل) أغلب حقيقة (الأوضاع الرائدية).. ونوعية العلاقة التي تربط أعضاء شرف الرائد بإدارة ناديهم.. سأترك لك أنت عزيزي (الرائدي) حرية التعليق على هذا الذي ذكره لي زميلي ورحت اكتفي بنشره في مقال اليوم..
ردود خاصة
** الأخ (أبو عبد الله - القصيم).. ليس صحيحاً أن (صالح النعيمة) شارك مع الهلال في أي مباراة من خلال موسم 1411هـ.. (للعلم) آخر مباراة خاضها (النعيمة) كانت هي تلك التي خسرها الهلال (1-3) من أمام الرياض في تصفيات كأس الملك لعام 1410هـ..
** الأخ (رائد الغامدي).. الأهم أن يحقق النصر (بطولة).. أما (الانتصارات الوقتية) فهي لا تجدي ولا يدوِّنها التاريخ.. في حين أن الفارق بين الهلال والنصر فيكفي أن أذكر أنهم في الأول (أقصد جماهيره) كل تفكيرهم ينصب على الفوز بالبطولات.. أما في الثاني (كثير من جماهير النصر) الأهم لديها وفي الغالب هو أن يفوز فريقها على الهلال.. ومبارك الفوز على مولودية الجزائر.. (لا تنس) يا رائد قلت لك الأهم أن يحقق النصر بطولة!!
** الأخ (مشاري الموسى - الرياض).. بالفعل موسم 1420هـ كان هو (موسم ضربات الجزاء الهلالية الضائعة).. حيث تم إضاعة (8) ضربات جزاء.. انتظرني في الأسبوع المقبل سأذكر لك بالتفصيل حكاية هذه الضربات.
خواطر.. خواطر
** الاتحاديون فاوضوا (الحاج عيسى) من أجل تشتيت ذهنه وتركيزه قبل (مباراة الإياب).. هكذا راح يقول مسؤول في فريق وفاق سطيف الجزائري..
** (التهاني) اعتدناها تنهال بعد الفوز بالبطولات.. لكنهم من خلال (جوالهم) أرسلوا لي أن (تهاني) أندية أخرى قد انهالت على فريقهم من جراء تأهلهم للمرحلة التالية من تلك البطولة غير المعترف بها رسمياً من الفيفا.
** خرج علينا من خلال (البرنامج) مدافعاً عن (الريس) وكأن هذا الذي خرج عضو مجلس إدارة.. أو مدير كرة في فريقه المفضل وليس ذاك الصحفي الذي كان من واجبه أن (يستحي على وجهه) من هذا الارتماء الواضح الفاضح في أحضان الريس نفسه..
** بعض الزملاء (يبغون يعيشون) حتى لو تم ذلك على حساب التنازل عن القناعات والقيم والمبادئ.. (للأسف) كارثة هذا الذي يحدث!
** النقل التلفزيوني الذي حظيت به مباراة سدوس وهجر التي أُقيمت على (ملعب الصائغ) جاء بعد غياب دام (20) عاماً عن نقل المباريات تلفزيونياً من هذا الملعب.. حيث كانت آخر مباراة هي تلك التي جمعت النصر (2 - صفر) والرياض من خلال دوري عام 1406هـ.
** دعم الفريق الآخر ب(الطائرة) رغبة منه في عدم خروجه من البطولة بحجة أنه يرى أنه الأسهل على فريقه في الأدوار التالية، فكان الخروج من نصيب فريقه نفسه.. هكذا يقولون في عروس البحر الأحمر!!
** الشكاوى الخارجية.. والداخلية ستتواصل ضد (إدارة معزبهم).. كما أن (الفشل) سيلازم فريقها ما دام أنها إدارة تعتمد في عملها على الارتجالية.. وفي سياساتها مع الآخرين على الكذب ومخالفة الوعود..
** أخيراً.. كل (المعايير) تؤكد أن (الشلهوب) هو الأفضل آسيوياً لعام 2006م.. واتركوا عنكم من يقول خلاف ذلك.. لكنها مهازل (اتحاد ابن همام) التي ما زالت تتواصل ضد كل من له علاقة بالزعيم الآسيوي الهلال.. اللعبة كانت واضحة وبالتأكيد أن (قطرية) الأخ ابن همام قد كان لها دورها المباشر في أن يذهب اللقب لمواطنه خلفان إبراهيم.

*للتواصل: salehh2001@yahoo.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved