Al Jazirah NewsPaper Friday  03/11/2006G Issue 12454الريـاضيـةالجمعة 12 شوال 1427 هـ  03 نوفمبر2006 م   العدد  12454
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

زمن الاختلاف والإجحاف في عصر الاحتراف

لاشك أن الاحتراف لدينا يعتبر نقلة رياضية في تاريخ الكرة السعودية وجاء مواكباً للتطور الذي تعيشه النهضة الرياضية في الوطن وذلك لقاء ما يقدم لهذا القطاع الشبابي من دعم من قبل الحكومة وبمتابعة من المسؤولين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب وعلى رأسهم سمو الرئيس العام وسمو نائبه الكريمين، ولكن في رأيي الشخصي أن الأندية لدينا لم تتعامل مع الاحتراف بالمفهوم الصحيح المعمول به في الدول المتقدمة رياضياً لأسباب كثيرة منها على سبيل المثال:
هناك في اعتقادي فجوة بين اللاعب والنادي وذلك لعدم فهمه بعض لوائح الاحتراف.
كثرة شكاوي بعض اللاعبين أنديتهم مطالبين بصرف مستحقاتهم المتراكمة.
كذلك بعض الأندية وبالذات التي تملك المادة نجدها تقوم ببعض الصفقات والمزايدات والتدخلات التي تحمل في طياتها الاستفزاز والمكابرة وهذا الشيء أعتقد أنه يهدد مستقبل الكرة السعودية.
أي نعم نحن في عصر الاحتراف وهذا لا يختلف عليه اثنان، ونعرف أيضاً أن الكرة أصبحت مصدر رزق للاعبين - بعد الله عز وجل - ولا بد أن يؤمن اللاعب مستقبله وهذا هو مشروع له ليس لنا دخل فيه. أنا هنا لا ألوم اللاعب في البحث عن مصلحته في أي مكان يرى أنه مناسب له، فقد أصبح لدينا وعي ونعرف أن اللاعب ليس ملكاً للنادي ولا بد أن نتعايش مع مطالبه لكون نغمة الانتماء لهذا النادي أو ذلك انتهت بوجود الاحتراف (والدفع كاش).
سوء الاختيار
لو رجعنا للوراء لوجدنا أن أنديتنا كان لديها متسع من الوقت من حيث إحضار لاعبين محترفين أجانب مميزين ينعكس مستواهم على الكرة السعودية وأنديتهم التي دفعت فيهم ملايين الدولارات لذا أرى والرأي الأول لكم أن الطريقة التي تسير عليها الأندية لدينا من حيث التعاقد مع اللاعبين المحترفين الأجانب لا تتماشى مع مصلحة هذا النادي أو ذاك حيث فيها كثير من العيوب والتسرع حسب مفهومي الشخصي منها على سبيل المثال:
عدم معرفة مستوى هذا اللاعب قبل قدومه إلينا.
الاعتماد على السماسرة الذين لا يهمهم سوى مصلحتهم الخاصة والحصول على حق السمسرة وإدخالها جيوبهم وفي حالة فشل هؤلاء اللاعبين يكون النادي هو الخسران بعد تجربتهم وبصرف النظر عن مستوياتهم في وقت يكون النادي فيه في أمس الحاجة لهم بعد صرف آلاف الدولارات عليهم ويعودون إلى بلدانهم وجيوبهم مليئة بهذه المبالغ التي لم يحلموا بها والضحية يكون اللاعب الوطني لكون الخزينة أصبحت خاوية، وصحيح.. أرزاق.
أما كوننا نعطي هذا المدرب حرية اختيار اللاعب وإحضاره معه.. وما أدراكم ربما يكون بينه وبين هذا اللاعب علاقة بصرف النظر عن مستواه كل شيء جائز (وبلاش من الطيبة الزائدة التي فسرها الطرف الثاني غباء منا وهذه الحقيقة التي دائماً تعرض نفسها، يا سادة هل من المعقول أن يحضر هذا النادي أو ذاك لاعبا محترفا أجنبيا بمبلغ خيالي خلال حصة السمسار التي قد تتجاوز ستين ألف دولار ثم بعد ذلك يركن على دكة الاحتياط تمهيداً لعرض عقده للبيع وكل هذا على حساب رواتب اللاعبين الوطنيين المساكين؟! حقاً إنه شيء محير ومحزن في نفس الوقت وكلامي هذا لا يعني أن بعض أنديتنا لم توفق في بعض تعاقداتها مع بعض المحترفين الأجانب لكي نكون منصفين بعضهم جيد لكنهم قلة. هناك حكمة تقول: إذا أردت أن تأخذ فأعط).
لقد تبادر إلى ذهني هذا السؤال:
في أي مسار يسير الاحترف لدينا.؟ إذاً بعيداً عن المجاملات والتطبيل الأجوف أقول: دعونا نسميه الاختلاف والإجحاف في حق هؤلاء اللاعبين الذين كانوا بالأمس نجوما لفرقهم عندما كانوا ينثرون إبداعاتهم عبر المستطيل الأخضر والكل يصفق لهم.. يا سادة هل الاحتراف هو تأخير رواتب وبدلات هؤلاء اللاعبين عندما يطالبون بها من قبل مسؤولي هذه الأندية ناسين أو متناسين أن هؤلاء اللاعبين الوطنيين المساكين عليهم التزامات ويصرفون على عوائل.. بينما نشاهد معظم هذه الإدرات وبسرعة الصوت تسارع في إحضار هذا اللاعب المحترف الأجنبي بعد أن تدفع فيه ملايين الدولارات سواء كانوا لاعبين أو مدربين وعندما يطالب اللاعب الوطني بمستحقاته الويل له، عندها يكون ضحية المماطلات وإشهار إفلاس خزينة النادي.. يا سبحان الله حلال على هؤلاء حرام على هؤلاء.. وديننا الحنيف يقول (أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه).
مسكين هذا اللاعب
نعم هذا اللاعب ابن الوطن الذي كان بالأمس القريب أحد نجوم اللعبة بل وكان له شرف ارتداء شعار المنتخب الوطني وتمثيله في أكثر من محفل رياضي دولي والكل صفق له عندما كان يتميز بإبداعاته عبر المستطيل الأخضر.. واليوم عندما أصبح غير مرغوب فيه، يلاقي الجحود والنكران من ناديه وهو يطالب بصرف مستحقاته المتراكمة على النادي إلى درجة أن بعض هذه الأندية مع الأسف الشديد أخذت تساوم بعض اللاعبين على باقي مستحقاتهم إذا هو طلب الانتقال لناد آخر أو غير ذلك.. لا أعلم هل هي شطارة تمارسها هذه الأندية على هؤلاء اللاعبين المساكين، وديننا الحنيف حثنا على أن نعطي الأجير أجره قبل أن يجف عرقه والأهم من ذلك مَن هذا اللاعب الوطني؟ أليس هو ابني وابنك أخي وأخاك، صديقي وصديقك؟!
تهنئة خاصة
بمناسبة زواج الشبابي خالد فهد العكيل: أقدم له أحر التهاني وحياة سعيدة وأن يكون باكورة إنتاجه إن شاء الله شبل ينضم إلى أشبال الليث الأبيض.

ناصر عبدالله البيشي - الرياض



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved