الأدب والنقد
|
* وجدت ابن بسام في «الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة» القسم الأول المجلد الأول ص43 وما بعدها قد قال هناك: «فصل في ذكر الأديب أبي عمر أحمد بن دراج القسطلي واثبات جملة من نظمه الفائق ونثره المعجز الورد والصدر واجتلاب ما يتعلق به ويتصل بسببه من خبر قال ابن بسام: كان أبو عمر القسطلي وقته لسان الجزيرة شاعراً وأولاً حين عده معاصروه من شعرائها المشهورين، وآخر حاملي لوائها وبهجة أرضها وسمائها الخ ص44/45، ثم أطنب عنه بما نقله مما يدل على أنه ذو باع متقدم في الأدب وتحرير الكلام على نسق عالي القدر واسع البطانة، ونقل عنه ما يلي وفي فصل من أُخرى«ولعل مقلب القلوب قد قلب قلبك الكريم للأطفال المشردين، الذين دعوك مضطرين ان تحل عنهم عُقُل النوى وتكلهم الى جبار السماء الذي أمر عباده أن ينتشروا في أرضه ويبتغوا من فضله».
ونقل عنه كذلك ص48 انه كتب «الى منذر بن يحيى حياك بتحية الملك من أحيا بك دعوة أحق، وردك رداء الاعنام، من أعلى بك لواء الاسلام مجري الأقدار باعلاء قدرك،.........
|
التفاصيل | |
ردود خاصة
|
م.م.ع - الرياض
أنت فيك شيء من حب السيطرة على أساس ظنك أنك لن تفلح ولن تتقدم في الحياة ما لم تتم سيطرتك على: الزوجة، والأولاد ولو بكل شكل ما من أشكال العنف والشك والم.........
|
التفاصيل | |
الرشوة
|
* اتهمت برشوة وقامت الأدلة ضدي خاصة من المسؤول الذي اجتهد ضدي كذلك وسُجنت ثلاث سنين ثم تبين: أنه ليس أنا بل زميلي في العمل، وهو أحذق مني وذو علاقات جيدة مع المسؤولين فذهبت الى المسؤول فأدركت أنه لم يقصد ذلك لكنه كان يجب ابعادي عن العمل أو تجميدي حتى أمل فيجعل مكاني قريبه الذي وظفه بعد ذلك، حالتي صعبة عرض علي المسؤول ندمه وأسفه ومدني بمال لكنه لم يُعدني الى عملي أو أي عمل آخر كتبتُ اليه كثيراً لكنه يُحيلها الى الجهات المختصة التي تتهرب بعد وعود علماً أن هناك من توظف بعدي خاصة أقرباء أو أصدقاء هذا المسؤول وغيره في هذه الدائرة، ليس هذا المهم، المهم أنني مصاب باكتئاب «مزمن» وقلة نوم وأكل ووالدي لما علم بذلك مرض ليتني لم أخبره. ماذا أفعل؟
م.ن.أ - شمال إفريقيا
* الله المستعان ولعلك نسيت أنك لا تحسن ايصال مُرادك، أو أنك تعبت فرأيت نفسك: يائساً بجانب أنك ضُربت تحت الحزام بشدة، لكن قل لي:
هل رد اعتبارك بصورة ما..؟
هل أعطيت براءة موثقة..؟
كيف لم تُعد الى عملك أصلاً..؟.........
|
التفاصيل | |
الحسد
|
* أصله من حيث المعنى خبث النفس ولؤم الطبع وضعف العقل، وأصله من حيث الشرع تمني زوال نعمة الغير بصورة من الصور.
وكما أن الحسد يختلف فكذلك الحاسد يختلف من شخص الى آخر.
وحكمه يختلف باختلاف أثره والشرع يراعي الأسباب والآثار.
والحاسد قد يتلون وينتقل ويقوى ويضعف، ويكفي أنه كبيرة من كبائر الذنوب أنه اعتراض على حكم الله سبحانه وتعالى.
وقد يحسد المرء ويظن أنه لا يحسد وإنما هو واقع في الحسد كمن يلبس لباس النصيحة التي باطنها الذم وكمن يظن: الوصاية على الغير فيلبس اللباس الباذل وإنما هو.........
|
التفاصيل | |
القضاء
|
* جرى نقاش حول صحة هذا الحديث «القضاة ثلاثة اثنان في النار وواحد في الجنة»؟. وكيف نصل إلى الوقوف على الحديث الذي نبحث عنه.؟
«أ/ل/م» «ع/م/م» المدينة
الجامعة الإسلامية
* ما أصل الحسد؟
|
التفاصيل | |