* جرى نقاش حول صحة هذا الحديث «القضاة ثلاثة اثنان في النار وواحد في الجنة»؟. وكيف نصل إلى الوقوف على الحديث الذي نبحث عنه.؟
«أ/ل/م» «ع/م/م» المدينة
الجامعة الإسلامية
* ما أصل الحسد؟
ع.س. مكة.. معهد الحرم
هذا الحديث صحيح حسب علمي عنه قد رواه أهل السنن وصححه الحاكم في المستدرك على الصحيحين، وهذا الحديث له طرق أخرى كثيرة ليس هذا باب ايرادها لكنه صحيح، وهو من أجل الآثار الواردة في صلاح النية حساً ومعنى ومن أجلها كذلك لثقل ومسؤولية القضاء المحتاج الى العلم والفهم والورع والتقوى وقوة الفراسة العاقلة العادلة.أما كيفية الوقوف على الحصول على حديث ما يراد معرفته وأين يكون فهذا له طرق منها:
1- أن يعلم العالم من رواه من الصحابة.
2- أو يعلم من رواه من كبار التابعين.
3- أو يعلم ما يدل عليه من حكم.
4- أو يعلم سنده هل هو: عراقي أو مدني أو يمني أو حجازي أو شامي أو مصري.. إلخ.
5- أو يعلم من رواه من علماء الحديث ولو ظناً.
6- أو يعلم طرفاً منه.
7- أو يعلم من رواه من صغار التابعين.
8- أو يدرك على الأقل معناه.
فإذا علم من هذا شيئا استدل به على وجوده بإذن الله تعالى في «مظانه» من كتب الصحاح أو المسانيد أو المعاجم أو كتب الأطراف وهذا أمر معروف بالتجربة لكنه يحتاج الى سعة بال وصلاح نية وعلو همه.
|