Thursday 23rd May,2002   10829العددالخميس 11 ,ربيع الاول 1423

أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت


هاجـد

المــاضي

عبدالله المــرزوق

البحث يالارشيف

إحالات
أحزان الشّجرة الأدبية!!
عبدالله بن سالم الحميد

في حمأة الشجن المأساويّ الحزين الذي نشهده هذه الأيام ونتمزق حسرةً وألماً تجاه وضع الإخوة الأعزاء في فلسطين وما يتعرّضون له من تقتيل ومداهمة وتمزيق وتش.........

التفاصيل

قصيدة
ذِكْرَيَاتٌ.. وَنَصْرٌ قَرِيبٌ

إلى الأصدقاء في الزلفي وقفة محبة وذكريات جميلة والتفاتة دامعة لن يخبو فيها الأمل إلى فلسطين العربية.
قرأتُك.. شعراً.. حفيَّ المشاعرْ
وفيضاً من الوُدِّ كالغَيْثِ غامرْ
بأحلى القوافي و«للزلفي» ذكرى
يفوحُ شذاها.. كنفح الأزاهرْ.........

التفاصيل

صدى الإبداع 2/9

1 الاتجاه النقدي من خلال النص الإبداعي:
تحدثنا في الحلقة الماضية عن المؤثر الثقافي في القراءة النقدية. واليوم نتحدث عن القراءة النقدية بوصفها قراءة، وليس كما يتخيل البعض، من أنها تصيد للهفوا.........

التفاصيل

نرجسية الثقافة: محاورات التفاضل بين الأمم 3/4

تقوم أفضلية العرب على غيرهم من الأمم، في إطار محاورات القدامى، أكثر ما تقوم على الصفة الشفاهية لثقافتهم، حيث أخذت اللغة، من حيث هي نطق وبيان، مساحة من.........

التفاصيل

غازي حينما قال: «واضرب عدوّك بي!»

حديث الدكتور غازي القصيبي إلى مجلة (الوسط) اللندنية لم يكن أبداً أقل أهمية من قصيدته ذائعة الصيت في امتداح العملية الاستشهادية التي نفذتها فتاة فلسطين.........

التفاصيل

علامة
الدمج.. هل هو تصحيح للخطوات التائهة؟
نورة الغامدي

نحن نسبق النتائج والمقصود ب«نحن هنا» وسائل الاعلام التي تتغذى يوميا بما يحدث على الساحة الاجتماعية حيث تنبري الصحف لمضغ كثير من القضايا الحياتية، مضغا.........

التفاصيل

إبراهيم منصور

بورتريه
لا يمكن لأي شخص رآه وعرفه وخبره أن يعرف كيف يشمله بوصف سوى اسمه، أصبح ذكر اسمه لمن يعرفونه يغني عن ذكر الحالة التي اسمها ابراهيم منصور. كيف يكتب المرء.........

التفاصيل

عند النافذة في الصباح
Morning at Window

ت.س. اليوت T.S.Eliot
ترجمها عن الإنجليزية أحمد بن سعد ابوحيمد
يهزون اطباق الفطور في مطابخ السرداب
وعلى طول امتداد حافات مداسات الشوارع
أدرك الأرواح الرطبة.........

التفاصيل

أدب الرسوم الساخرة في اليابان: الهروب من الواقع
قراءة في وجه الشمس ـ 7

تتجه نحو محطة أوميدا
Umeda لمترو الأنفاق في وسط مدينة أوساكا الجميلة لتأخذ القطار، والذي يعتبر الوسيلة المهمة والمريحة والمتطورة للتنقل في اليابان، قاصداً منطقة مينامي
Minami للتسوق من هناك، تشتري تذكرة القطار من جهاز آلي بسهولة شديدة ودونما أي تأخير، يهولك كل هذه المتاجر التي تتوزع في هذه المحطة تحت الأرض والأعداد ا.........

التفاصيل

من هو المفكر؟ من هو المثقف؟

من الدروس التي تعلمتها تلميذاً في أول المرحلة الجامعية، ومازلت أفيد منها بعد ان تجاوزت تلك المرحلة، أي مرحلة الجامعة وليس مرحلة التتلمذ، هو ذلك الذي ع.........

التفاصيل

تجاوز الخطاب «الحربجي»
فايز أبَّا

في زاويته المضيئة بهذا الملحق تحدث الناقد الكبير الدكتور سعد البازعي عن معضلة الكتابة الثقافية في الأزمنة الملتهبة باعتبار ان التيار العام الذي ينتظم.........

التفاصيل

وريثة الصحراء

وريثة الصحراء، سعاد الكواري
المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث
الطبعة الأولى الدوحة قطر 2001م
(( يقول أستاذي العجوز
الصحراء فضاء واسع قهر.........

التفاصيل

«بأجنحتها تدق أجراس النافذة» لعلي الدميني (1ـ 2)
مرحلة جديدة في مسيرته الشعرية

علي الدميني قلم شاعر وناقد روائي، أي أديب شامل، كان من رواد القصيدة الحديثة وإن بدا متأخراً - بعض الشيء - في نشر ديوانه الأول (رياح المواقع) ولكنه كرس.........

التفاصيل
 

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة


الاولــى


محليــات


الاقتصادية


الريـاضيـة


فنون مسرحية


فنون تشكيلية


عيون الجزيرة


مقـالات


المجتمـع


الفنيــة


استراحة


الثقافية


دوليات


القرية الالكترونية


حدود الوطن


منوعـات


نادى السيارات


نوافذ تسويقية


تغطية خاصة


عزيزتـي الجزيرة


صحافة العالم


تحقيقات


مدارات شعبية


وَرّاق الجزيرة


زمان الجزيرة


الاخيــرة

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved