Culture Magazine Thursday  25/04/2013 G Issue 404
الثالثة
الخميس 15 ,جمادى الآخر 1434   العدد  404
 
لدعمها عاصمة الثقافة الإسلامية
مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع في المدينة المنورة

 

الثقافية - فيصل العواضي

أبدى وكيل وزارة الثقافة والإعلام المشرف العام على مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان سعادته بانطلاق مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع في رحاب المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 1434هـ ليسهم في دعم الحركة الأدبية في المملكة ومناقشة قضايا الأدب والأدباء. وقال عقب إصدار برنامج المؤتمر إن إقامة المؤتمر في المدينة المنورة خلال الفترة من 27 إلى 29 جمادى الآخرة جاء لدعم البرامج والفعاليات للمدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية. وأضاف الحجيلان أن اللجنة العلمية برئاسة الدكتور معجب العدواني وعضوية كل من الدكتور ناصر الرشيد والدكتور صالح معيض الغامدي والدكتور عايض الردادي والدكتور خالد الحافي والدكتور محمد الصفراني والدكتورة حسناء القنيعير والأستاذة أمل زاهد والأستاذة أمل القثامي ومنسقة اللجنة الدكتورة علياء عبدالمجيد حيث عكفوا على تصميم البرنامج العلمي للمؤتمر ضمن المحور الرئيسي المعتمد وهو الأدب السعودي وتفاعلاته.

وتتضمن فعاليات الملتقى في يومه الأول اليوم الثلاثاء 27-6-1434هـ الموافق 7-5- 2013م

الجلسة الأولى: ويتحدث فيها كل من أميرة الزهراني (القصة القصيرة عبر فضاء تويتر Twitter) و عالي القرشي (إنتاج النص الإبداعي وتلقيه عبر الفيس بوك) وعبد الحق هقي (المدونات وأثرها في إنتاج أدبي تفاعلي بين الكاتب والقارئ) وعلي زعلة (النص الرقمي بين الإنتاج والتلقي «قراءة في التشكيل الجمالي والدلالي) ويديرها محمد مريسي الحارثي.

الجلسة الثانية: والتي يتحدث فيها كل من أحمد بن صالح الغامدي (الآخر في النقد السعودي المعاصر بين الرفض والمتابعة والحوار) وأحمد الهلالي (خطاب الآخر في الشعر العربي في المملكة العربية السعودية) ومحمد التلاوي (الشعر والمهماز ) ومحمد المشهوري (تواصلية الحوار الاجتماعي مع الآخر في شعر محمد حسن فقي) ويديرها ظافر الشهري.

الجلسة الثالثة: ويتحدث فيها كل من حليمة مظفر وسامي الجمعان و فهد ردة وياسر مدخلي ومحمد العثيم وعبدالعزيز السماعيل ويديرها محمد السحيمي.. ثم ندوة حقوق الأدباء وواجباتهم ويديرها ناصر الرشيد.

يليها حفل الافتتاح ثم أمسية شعرية يحييها كل من إبراهيم زولي وتهاني الصبيحي وفواز اللعبون ولطيفة قاري وهند المطيري ويديرها حسن البطران

أما فعاليات الأربعاء 28-6-1434هـ

الجلسةالثالثة: ويشارك فيها كل من أمل التميمي (السيرة الذاتية الرقمية التفاعلية: نماذج سعودية)

وعبد الغني بارة (الضيافة اللغوية وسؤال الغيرية في تأويلية ذات الاعتراف) ومحمد العباس (الذات والنص في الفضاء السيبراني)

ومنى المالكي (التشكيل التصويري في القصيدة السعودية الحديثة) ويديرها محمد الدبيسي

الجلسة الرابعة: ويسشارك فيها كل من عبد الرحمن المحسني (اتجاهات الشعر السعودي على الفيس بوك) وعبد الله الخثعمي (الأدب التفاعلي .. رؤية عربية .. ما بعد قصيد النثر أنموذجًا) وفرج الظفيري (قصص الأطفال والتفاعلية الإلكترونية) وهاني الصلوي (الأدب التفاعلي بين إشكاليتي: الورقية ونسف الأطر النقدية والفلسفية)ويديرها هاجد الحربي.

الجلسة الخامسة: ويشارك فيها إبراهيم الزيد (بلاغة النص المرئي والمكتوب «القصيدة والصورة الفوتوغرافية) وبدر المقبل (عتبات النص بين الكشف والتضلي) وكوثر القاضي (الخطاب الأدبي في رسوم الكاريكاتير) ومحمد ربيع الغامدي (أدبنا المسرحي المنبتّ)ويديرها سلطان القحطاني.

جلسة الإبداع الأدبي في مواقع التواصل الاجتماعي يشارك فيها كل من محمد خضر ومحمد الفوز وفهد الخليوي وسعد الثقفي ويديرها جبير المليحان.

الجلسة السادسة: ويشارك فيها كل من سحر شريف (تأويلات ( الآخر ) في النصِّ النقديِ السعودي (دراسة في المفهوم)) وسعيد السريحي (سؤال الآخر وأزمة الهوية) ومرتضى عمروف ( ترجمة الإبداع السعودي) ونادية خوندنة (نصوص سعودية في الذاكرة الغربية الإبداع السعودي المترجم) وسلمان الأفنس (الأدب التفاعلي: إشكالياته والمفهوم وآفاق الإبداع) ويديرها حافظ المغربي.

أما جلسات يوم الخميس 29-6-1434هـ

الجلسة السابعة: فيشارك فيها كل من زهور كرام (التشخيص الروائي للآخر في الرواية السعودية) و سعد الرفاعي (خطاب العنصرية بين روايتي ميمونة وجاهلية) وشادية شقروش (تجليات الآخر في الرواية السعودية المعاصرة) وعائشة الدرمكي (خطاب الآخر في النص السردي السعودي) وتديرها سهام القحطاني.

الجلسة الثامنة: يتحدث فيها كل من سعيد الدحية الزهراني وسكينة المشيخص وعبد الحق بلعابد ولمياء باعشن و محمد المشوح وتديرها مريم غبَّان .. تليها التوصيات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة