|
مفكرة في بؤس الكتاب السعودي ماجد الحجيلان
|
إحدى قلاع المحافظة والتقليدية في البلاد نظمت معرضًا للكتاب منذ سنوات كان من أفضل المعارض التي شهدتها السعودية من حيث الرقابة على الكتب السياسية والأدبية والفكرية؛ لا لأن القائمين على تنظيمه ........
التفاصيل
|
|
|
أعر اف ربَّ ضارةٍ نافعة!! محمد جبر الحربي
|
رب ضارة نافعة، وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم.. كلنا نكره الحروب، ونقف ضدها، ونحاول درء شرورها، ونندد بالساعين لتأجيجها، ونقف مع ضحاياها، وندعو لأسراها وشهدائها، وننتصر للمعتدى ........
التفاصيل
|
|
|
|
|
المسار .. وحتميّة المسير! أمل زاهد
|
يبدو أن ثلاثية (الإرهاب، أسبابه، مكافحته) ستبقى حديث الساعة إلى أجل غير مسمى، وسيبقى النقاش في هذه الظاهرة مهيمنا على الساحة السياسية والثقافية في العالم بأسره شرقه وغربه، شماله وجنوبه.
فالإرهاب ........
التفاصيل
|
|
|
الحركة الإسلامية (2-2) نايف فلاح
|
(حاجتنا إلى فقه جديد).. هو عنوان الفقرة الأولى من هذا الفصل.. وكونه صدر العناوين أتى من أحروية موقفه من اللواحق، ما حتم الابتداء به، لأن موقفه إزاء تلك العناوين كموقف العنكبوت من خيوطه.
دكتورنا ........
التفاصيل
|
|
ما الوعي؟ د. أحمد برقاوي
|
ليس سؤالنا: ما الوعي بسؤال جديد، إنه سؤال مشكلة لأن الإجابات عنه متنوعة ومختلفة وبخاصة حين يتفتق سؤال ما الوعي عن أسئلة أخرى من قبيل، ما أصل الوعي ما دوره في الحياة؟ ما الشروط التي تقف وراء ........
التفاصيل
|
|
مُعجم موازين اللغة صالح بن سعد اللحيدان
|
أقعر: أقعر هكذا: أعمق ويرد هذا في المحسوسات، بئر أقعر أعمق،
وعين ماء- قعيرة- عميقة،
وإذا أُريد وصف المعنى فلا ترد هنا بل الوارد أعمق فكراً،
وأعمق رأياً، وأعمق عقلاً.
وإنما قلَّ ورود أقعر- ........
التفاصيل
|
|
بجس طهور الماء هدى بنت فهد المعجل
|
ماء بارد لأنطفئ..
لتهدأ سورة غضبي..
وآية حزني..
ويتزن كياني لأقتص منه على روية
* * *
ماء بارد لأرديه غريقاً في بحر الظلمات
وأنسيه الوسوسة.. فلا يقعد، بعد الانطفاء، أمامي..
والمقاعد للصدق.
أو ........
التفاصيل
|
|
|