ماذا أُحدِّثُ عنْ صنْعا وعنْ عَدَنِ؟
وقد غَدَتْ طُعْمةً لِلحِقْدِ والإحَنِ
وهلْ أُعاتِبُ مَرْذولاً حَفَلْتُ بِهِ؟
وكنتُ دِرْعاً لَه مِنْ سيِّئِ الزّمَنِ
عالجْتُه مِنْ حُروقٍ شَوّهَتْ جسداً
وصُنْتُه عنْ مُلاحاة وعنْ مِحَنِ
لكنّما الخائِنُ المَأْفونُ دَيْدَنُهُ
عَضُّ اليدينِ التي مَدَّتْه بالشَّطَنِ
ماذا أقول؟ وفي قلبي كبيرُ أَسَى
وهلْ ألومُكَ يا سيفَ بْن ذي يَزَنِ؟ (1)
أغْريْتَ كِسْرَى فجاءَ الفُرْسُ في يَمَنٍ (2)
ضِدَّ الأحابيشِ في سَهْلٍ وفي حَزَنِ
واليوم عاد لنا الحُوثِي يُشْعِلُها
حَرْباً مع الفُرْسِ في لُؤْمٍ وفي ضَغَنِ
لَهْفي على يَمَنٍ، كانتْ لَنا يَمَناً
واليوم سارتْ مع الحُوثِي والفِتَنِ
فأينَ تُبَّعُ؟ هلْ أوْدَى الزّمانُ بِهِ؟ (3)
وأينَ أينَ حِمَى الأقْيالِ في عَدَنِ؟ (4)
وأينَ صَرْحُكِ يا بلقيسُ في سبأٍ؟ (5)
في لُجَّةٍ لمْ تُشَبْ مِنْ آجِنٍ أسِنِ
وجَنّتا سَبأٍ غابَتْ بآيتِها
ومُزِّقَتْ، ويْلَ ما قدْ حَلّ بالدِّمَنِ (6)
وأينَ كِنْدةُ؟ هل تاهَتْ حَواضِرُها؟ (7)
والأَكْرمون؟ وما فيهِمْ مِن الفِطَنِ؟ (8)
يا أُمَّة ضَيّعَتْ عَمْداً مفاخِرَها
ماذا جَنَيْتِ مِن البغْضاءِ والإحَنِ؟
لَهْفي على يَمَنٍ ضاعَتْ هَوِيَتُها
وضاعَ إيمانُها المَنْسوبُ لِليَمَنِ
** ** **
الهامِش:
(1) سيف بن ذي يزن:صاحبُ قصر غمْدان بصنعاء. لمّا احتلّ الأحباشُ اليمن ذهب سيف بن ذي يزن إلى كِسْرَى مسْتعيناً به لإخْراج الحبشة من اليمن فأعانه بجُنْدٍ وسلاح، فلما ظهر على الأحباش أتته وفودُ العرب وشعراؤها مهنّئين، وأتاه وفدُ قُريش وفيهم عبد المطّلب بن هاشم وأميّة بن عبد شمس وعبد الله بن جدعان. فخلا سيفٌ بعبد المطّلب وأسَرّ له بنبوّة النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والتّسليم، وحذّره من اليهود (البداية والنهاية).
(2) كِسْرَى: كِسْرَى أنو شيروان، أحد أباطِرة الإمبراطوريّة الساسانيّة الأكثر شعبية.
(3) تُبّع:اسمٌ يُطْلقُ على من يملك جميع بلاد اليمن (حمير وسبأ وحضرموت).
(4) الأقْيال: جمع قيل، والقيلُ هو حاكم اليمن. وقيل إن عدد التّبابعة سبعون تُبّعاً، يُستدلُّ على ذلك بقول النعمان بن بشير الأنصاري: (لنا في بني قحطان سبعون تُبّعاً)
(5) بلقيس: ملكة مملكة سبأ، ورد ذكرها في القرآن الكريم (سورة النمل الآيات 22 إلى 44).
(6) سبأ: مملكة سبأ التي اشْتُهرتْ بسدّها، وورد ذكرها في القرآن الكريم الآيات 15 إلى 44 من سورة سبأ.
(7) كِنْدة: قبيلة عربيّة قحطانيّة، منهم السُّكون والسّكاسِكْ وبنو معاوية الأكرمون، ونُعتوا بالأكرمين لأن أبناء معاوية تملّكوا وسط الجزيرة العربية، وكانوا في عِزٍّ ومنَعَة وقوة.
(8) الأكرمون: هم بنو معاوية من كِنْدة، تملّكوا وسط الجزيرة العربية، وتوارثوا المُلْك؛ ولهذا نُعتوا بالأكرمين، ومنهم حِجْر بن عدي جدّ امرئ القيس الشاعر الجاهلي المعروف.
- شعر/ عبدالقادر بن عبدالحي كمال