|
الاشتقاق (الواسع) مظهر رئيس من مظاهر عبقرية لغة العرب تنفرد وتمتاز به عن سائر اللغات، وهو لغةً أخْذ شِقّ الشيء، وشِقُّ الشيء يعني نصفَه أو جانباً منه، واصطلاحاً هو أخْذ كلمة من أخرى لمناسبة بينهما في المعنى ولو مجازاً مع تغيير في اللفظ، فأنت حين تقول (نطقَتِ الحالُ بكذا) تريد دلَّتْ دلالة واضحة، ولفظ ...>>>... | |
|
نردد دوماً وبكثير من الرضا قول الأصمعي: أشعر الناس امرؤ القيس إذا ركب والنابغة إذا رهب وزهير إذا رغب والأعشى إذا طرب. |
ونقرأ ونقر لابن قتيبة إصراره على وجود عوامل نفسية تحرض الشاعر منها الشراب والطرب والطمع والغضب. |
نتقدم قليلاً فنقرأ للجرجاني في كتابه (الوساطة بين المتنبي ...>>>... | |
|
فوزية ناصر النعيم - عنيزة |
حينما أموت.. أريدكم أن تتلوا على قبري سورة البقرة واختتموها بيس والأنفال فقد كنت أقرؤها لأستعين بالله على همي.. ثم اطرقوا الأبواب التي كنت أطرقها واطلبوا منهم أن يهيلوا على قبري الدعاء.. ثم أمسكوا بالأيدي التي كنت أوصد بابي عن طرقها.. وأخبروهم أنني لم أقصد الهروب ...>>>... | |
|
تعوّد على الفوضى في العديد من أمور حياته، كل أموره تسير دون ترتيب، أضاع العديد من الفرص التي كانت تسير إليه وهو يبتعد عنها كونه تعود على الكسل، كان خفيف دم، يجيد إطلاق النكت لكنه سرعان ما يحولها إلى سخرية واستهزاء بالآخرين في أشكالهم، كما أنه كان يسعد بأن ينسب نجاحات زملائه لنفسه ...>>>... | |
|
بين شيء فائت قد مله.. وجديد قادم يخشى لقاه |
راجف القلب.. يغني إنما من دون لحن |
كلما أزمع عوداً.. رفض الدرب رجوعه |
صاح فيه الأمس أبعد.. لم أعد أهواك.. ارحل |
|
|
| |
| خدمات الجزيرة
|
|
اصدارات الجزيرة |
| |
|