Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/12/2006G Issue 12509مقـالاتالخميس 08 ذو الحجة 1427 هـ  28 ديسمبر2006 م   العدد  12509
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

خوي الذيب !!
محمد أبو حمرا

من أساطيرنا التي نسمعها أن فلاناً (خاوى) الذئب، وأن الذئب مشى معه وحرسه من ثعبان كاد يلدغه وهو نائم، وأن الرجل عندما وصل إلى مكان إقامته وأشرف على عشيرته وقف الذئب ثم عوى ثلاث مرات وانصرف؛ لكن خوي الذئب ذهب لغنمه واستل منها خروفاً مكتنزاً باللحم والشحم وذبحه إكراماً ل(خويه) الذيب؛ وقال الذين رووا الحكاية إن دموع الذئب صارت (أربع أربع) على فراق (خويّه) وأنه رفع يدع اليمنى ورجع القهقرى دون أن يأكل من ذبيحة صاحبه؛ وأن الرجل قال بصوت موجع جداً: (واجبك يالذيب وعطيناك إياه؛ فلا تلحقنا ملام)؛ هكذا قالوا.
والذئب حيوان مفترس وحسود وبه كثير من الحقد؛ فهو يأتي للأغنام فيعيث فيها قتلا، ثم يأخذ واحدة منها ويهرب بها دون أن يأكل مما قتله؛ وهذا يدل على حقده؛ واستغرب وصف العوام للرجل الحاذق والمنتبه بأنه (ذيب) فيقولون (فلان ذيب أمعط) .. أما الأسد فهو حيوان مفترس لكنه لا يحمل الحقد والعبث مثل الذئب! بل يفترس واحدة ويأكل منها ولا يمس الباقي؛ وهنا الفارق في التحضر لدى الحيوانات.
ولا أدري من أين جاءت كلمة (خوي) هل هي من المخاخاة؛ لأنه يخاخي؛ أم من الإخاء أم من الخاخاة وهو الشخير للنائم أم من أين أتت؟. لكن المتتبع لحروف (خوي) سيجد أنها أقرب للخوى من غيرها؛ لأن الفعل خوي تعني جف الشيء وغار وانتهى؛ وتعني الخوة الأرض التي لا تنقطع؛ كما أن الخوّة تعني الفتحة في الشيء؛ فيقولون خوّة الباب؛ وهي التي ينظرون من خلالها؛ وأحياناً يسمونها كوّه؛ لكن الرجل الذي خاواه الذئب لم ينظر من خلال الذئب؛ إلا إذا كان الذئب عندما قتل الثعبان كان بمثابة خوّة لصاحبه ينظر منها.
والخوي المساوي لخويّه قدرا وشأناً كان له شأن عظيم عند العرب؛ بل كانوا يعادلون به أرواحهم؛ ولا يمكن أن يصيبه شيء إلا ويفتدون أنفسهم به؛ فأحد أهل الرس (خاواه) رجل للحج أو لمكان ما (نسيت السبب) فانكسرت رِجل الرجل؛ وكانوا يركبون رواحل آنذاك فقال بعضهم: دعنا نتركه في الغار ونلحق بأهلنا حتى لا تتأخر؛ وقال آخر بل نصلبه على الناقة؛ لكن الرجل قال أبياتاً من الشعر خلدها الناس؛ بل شاع منها:
(خوينا ما نصلبه بالمصاليب
ولا يشتكي منا دروب العزاري)
والمصاليب هي خشب يوضع للمكسور خاصة؛ ويلف على جسمه إذا كان لا يوجد من يقوم بتجبيره؛ فيحمل على الراحلة حتى يصل إلى مكانه؛ ثم يجبرونه. فهل أنت (خوي لك قيمة)؟!!

فاكس 2372911



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved