Al Jazirah NewsPaper Friday  15/12/2006G Issue 12496الرأيالجمعة 24 ذو القعدة 1427 هـ  15 ديسمبر2006 م   العدد  12496
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بالفكر لا بالإرهاب يرفرف السلام
لواء: مساعد منشط اللحياني /مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالمديرية العامة للدفاع المدني

يعيش العالم في هذه الأيام خوفاً وقلقاً شديدين من الأحداث الإرهابية التي تحيط به من كل مكان، وقد أخذ إنسان هذا العصر التقني المتقدم حذره في حله وسفره خوفاً على نفسه في أن يكون أحد ضحايا تلك الهجمات الإرهابية المباغتة التي لا يعرف لها سبباً أو موعداً... فتراه يحجم عن السفر وتتعطل مصالحه الخاصة والعامة ويركن إلى التقوقع والسكون علَّ هذه الغيمة أن تنقشع..
إن الإرهاب الذي نعيشه اليوم غير الإرهاب الذي عايشناه في نهاية السبعينيات عندما ظهر الإرهابي العالمي كارلوس وأخذ يهدد المجتمع الدولي براً وبحراً وجواً، أحرجه وقيض أركانه.. أضعف اقتصاده.. وهز عروش قادته.. امتص الأموال.. أزهق الأنفس.. روّع الآمنين.. ووقف العالم وبما أنتجه من تقنيات متقدمة عاجزاً في أن يقبض عليه أو يحد من تهديداته.. وبعد سنوات من تلك المعاناة.. يسقط في يد العدالة.. ويرتاح المجتمع الدولي من شروره وآثامه..
ولكن هل اختفى الإرهاب بسقوط كارلوس؟.. لا لم يختفِ فلقد ظهر الإرهاب في دول عديدة من العالم بصور وأشكال متعددة ومتنوعة.. ظهر في أمريكا فهناك منظمات إرهابية تدعو للتفرقة العنصرية قامت بأعمال إرهابية ضد السود.. والكل يعرف الأمريكي الذي قام بتفجير مركز التجارة العالمي في منهاتن.. وظهر في بريطانيا عن طريق الجيش الجمهوري الإيرلندي المحظور في صراعات بين الكاثوليك والبروتستانت.. وظهر في إسبانيا بواسطة حركة الباسك الإسبانية الانفصالية.. وظهر في إيطاليا بواسطة منظمات الألوية الحمراء التي خطفت واغتالت عدداً من الشخصيات السياسية والاجتماعية.. وظهر في ألمانيا عن طريق الجيش الأحمر الألماني ومجموعة اندرياس بادر ماينهوف التي خطفت واغتالت عدداً من الشخصيات الرسمية والشعبية.
وظهر الإرهاب في الهند على شكل عداءات بين المسلمين والهندوس.. هدم للمساجد.. تقتيل للأنفس.. حرق المنازل.. وظهر الإرهاب في سيرلانكا متمثلاً في جماعات التاميل التي تهدد وتقتل.. وتحرق وتخرب.. موجهة معارضتها للحكومة بكل عنف..
ولا ننسى الكيان الصهيوني الذي يعتبر الأب الروحي للإرهاب، فلقد غرسته الدول الكبرى في قلب العالم الإسلامي يحتل أرضاً ليست له.. ويقتل شعباً آمناً... يهدم المساجد.. ويحرق المحاصيل الزراعية.. يشرد السكان ويستوطن محلهم اليهود.. يحدث كل هذا أمام نظر العالم وكأنه لا يرى ولا يسمع شيئاً.. إننا بهذا نرد على العالم ونقول إننا جزء منه نتعرض لما يتعرض له من إرهاب ومخاطر ومشكلات.. ونقف معه ضد هذه الأحداث الجائرة والمنكرة والخارجة عن الدين والعرف.. كما نقف معه في عدم تشجيع تلك الأفكار المنحرفة والتوجهات الممجوجة.. والآراء المسمومة.. والنفسيات المريضة..
إننا نواجه الإرهاب بالفكر المتزن.. والحوار الهادف.. والرأي المنصف.. والتي هي الوسيلة الصحيحة للتعبير والنقاش والمجادلة بالتي هي أحسن مصداقاً لقوله تعالى: {وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ...}وقوله تعالى: {تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ...} وقوله تعالى: {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ...}
هذا الأساليب هي التي تجمع أبناء الوطن ولا تفرقهم.. هي التي تبني ولا تهدم.. هي التي تزرع ولا تخرب.. إن أبواب الحوار مشرعة.. وبنوك المعلومات متخمة.. تنتظر أصحاب الفكر والرأي والبحث والدراسة للوصول إلى الهدف الذي يحقق طموحات المواطن ويوفر له الحياة الكريمة التي كفلها الإسلام ويسعى إلى تحقيقها ولاة أمرنا حفظهم الله..
إن الإسلام يحرم الأذى والإفساد والاعتداء على الآخرين كما يحرم الخروج على الحاكم مهما بدر منه، ولقد أقر الإسلام حقوق الإنسان منذ أربعة عشر قرناً.. إن الإرهاب خطر يهدد العالم بأسره.. ويحتاج لوقفة صامدة.. وإلى عقوبات صارمة.. وإلى خطط وبرامج تقضي عليه بسرعة قبل أن يسري ويستشري فيتسع الخرق على الخارق وبعد ذلك لات حين راحة بال.
إن جهود المملكة العربية السعودية في مواجهة الإرهاب واضحة وكبيرة وتشاهدها كل دول العالم التي تقدر هذه الجهود وتقف خلفها، فكانت البداية بالنصح والإرشاد والدعوة إلى الحوار الفكري بعيداً عن استخدام لغة النار التي لا تفيد، فكان الجفاء من هؤلاء الإرهابيين.. وكان لا بد من الدفاع عن العقيدة والذود عنها وتأمين سلامة الأرواح والممتلكات وكل من يعيش على ثرى بلدنا الطاهر.
وخير شاهد على ذلك الضربات الاستباقية التي قامت بها قوات الأمن مؤخراً.. وأحبطت عدداً من مخططاتهم القذرة..
إننا نسأل الله أن يحفظنا من كل سوء.. وأن يحمينا من كيد الكائدين ويرد كيدهم إلى نحورهم... وأن يكشف العابثين ويفضح مخططاتهم.. وأن يجمع كلمة الأمة تحت لواء قائد الأمة... قائد مسيرة الإصلاح والبناء خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وسدد على دروب الخير خطاهما.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved