Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/12/2006G Issue 12488الرأيالخميس 16 ذو القعدة 1427 هـ  07 ديسمبر2006 م   العدد  12488
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

لمسة وفاء للدكتور حسن الهويمل
د. يوسف بن أحمد الرميح/وكيل كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية / جامعة القصيم

يعتبر الدكتور حسن بن فهد الهويمل من فرسان الكلمة بلا نقاش، فهو مفكر وكاتب من الطراز الأول ومثقف لامع، والدكتور حسن مع ما وهبه الله من العلم والثقافة يأسرك بطيب أخلاقه وكريم سجاياه فهو الإنسان البسيط الذي يحرجك بجم تواضعه وطيب سيرته، وله حضور طيب في أغلب مناسباتنا الثقافية والوطنية، حتى في مجالسه الخاصة تفرح أن تثير فيه نقاط خلاف أو مواضيع نقاش لتجده يتدفق مثل نهر جارٍ من علم وثقافة وأدب وطيب حوار.
كتب عنه كثيرون مدحاً وأحياناً نقداً وطلبت منه أكثر من مرة الرد فيرد عليَّ بلغة العالم الوقور لئن تجرأ الآخرون عليَّ فلن أرد عليهم.
عمل أستاذنا الدكتور حسن الهويمل في نادي القصيم الأدبي رئيساً له ما يقرب من ثلاثة عقود وها هو اليوم يودِّع النادي كأبر ابن له يودعه لأيدٍ أمينة إن شاء الله بعد ما قدم دكتور حسن من وقته وجهده وماله وعرقه في سبيل تطوير تلك المنشأة الثقافية.
ويُذكر أنك لا تعرف الرجال حتى تسافر معهم فلقد سافرت معه فوجدته نعم الرجل الخلاق الخدوم الذي فعلاً يأسرك بطيب معدنه وكريم خلقه وتواضعه.
لأستاذنا الدكتور حسن مشوار طويل في الجامعة بين أروقتها وطلابها وكتبها، فقلد أبلى ولله الحمد ووفى وكفى فله كل الشكر والعرفان.
وأما نشاطه غير الأكاديمي فهو رئيس المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية بالرياض وهو كاتب صحفي له كتابات متميزة في عدد من صحفنا وعلى رأسها جريدة الجزيرة والتي يشع منها مقاله كل يوم ثلاثاء وهو كذلك عضو مجلس الأمناء برابطة الأدب الإسلامي العالمية في الهند ومستشار تحرير مجلة الأدب الإسلامي وعضو محكم في جائزة الملك فيصل العالمية على مدى خمسة عشر عاماً وعضو مجموعة المشورة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) وعضو متعاون مع اليونسكو وعضو الجمعية التاريخية السعودية وغيرها كثير.
ولأستاذنا الجليل الدكتور حسن الهويمل حضوره المنبري المتميز والمعروف في محاضراته وندواته وحواراته العامة والخاصة في مختلف أصقاع المعمورة، وله أكثر من أربعة عشر كتاباً مؤلفاً في مناحي الثقافة والفكر والأدب، هذه فقط إطلالة على تاريخ مشرق وحاضر لامع لأستاذنا الدكتور حسن الهويمل أردت إيجازها وإيصالها للقارئ الكريم بمناسبة ترك الدكتور حسن لرئاسة النادي الأدبي في القصيم. ولئن ترك النادي فله العديد من المسؤوليات الثقيلة الأخرى وبينها (رابطة الأدب الإسلامي العالمية) كما أن للدكتور حسن الهويمل - حفظه الله - دوره المؤثر في الحفاظ على التراث الأدبي الإسلامي بخط واضح ومستقيم يدعم الفضيلة وينمي الروح الوطنية ويربط جيل الشباب بماضي الأمة المشرق.
وللدكتور حسن حضوره وصدق مواقفه ووضوح رؤيته عندما تعرض وطننا الحبيب لداء الإرهاب الخبيث فلقد وقف وقفة صادقة واضحة جلية في الحرب على الإرهاب فقد دافع عن الوطن دفاع الجندي الصادق الأمين وهذا ليس بمستغرب على ابن من أبناء هذا الوطن تعلم وتخرج في مدرسة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم التي تُعلم القيم العليا وتُربي على حب هذا الوطن الكريم والتضحية له والذود عن عرينه.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved