Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/11/2006G Issue 12480الرأيالاربعاء 08 ذو القعدة 1427 هـ  29 نوفمبر2006 م   العدد  12480
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

فن الزواج!!
د. زيد بن محمد الرماني / عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام

يتعلم كل من الرجل والمرأة علوماً شتى من أجل الحياة، فهم يتهيؤون للعمل، ويحفظون علوما يسيرون بها ويتخذونها سبيلا إلى النجاح أو القيام بأمور حياتهم المعيشية.
على أن الناس أجمعين لم يتهيؤوا يوما ما، قبيل دخولهم معترك الزواج، بما يمكن أن يكون علما صحيحا يعتمد عليه كل من الرجل والمرأة في احتمال شؤون الزواج والعمل على إنجاحه.
وليس ثمة غير بعض نصائح لا تجدي نفعا يلتقطها طالب الزواج أو طالبته عرضا وبغير سابقة تمهيد.
يقول الأستاذ الفاضل محمد عبدالعزيز الصدر في كتاب (فن الزواج): إن الزواج لم يصبح هو العقد المتفق عليه لاتصال رجل بامرأة فحسب، ولكنه أصبح اليوم عملا اجتماعيا وجب أن يقوم على علم يهيئ من الجيل الحاضر والجيل الآتي بل الأجيال التي تليه.
ومن الخطأ أن يُقدم الناس على الزواج وهم جاهلون به أو ببعضه.. والحب هو الخطوة الأولى في الزواج وليس هو مجرد اتصال روحي توحي به العيون، فينمو في أحضان مجموعة عظيمة من الإغراء مرتكزا على العاطفة. فنحن نرى الجماعات النسوية العائشة في دلالها المتفانية في دعتها ورفائها، تدخل معترك الزواج جاهلة به كل الجهل غير عارفة البتة بحقائقه.. كذلك هم الرجال، لا يستوعبون مسؤوليات الزواج وما يحتويه من واجبات وما فيه من أوامر ونواه.
إن كثيراً من الأمراض الأخلاقية وكثيرا من الأمراض البدنية ترجع في أصلها إلى هذا الجهل، وأنه هو دون غيره الذي يفسد الحياة الزوجية، وهو سبيل يكتسح أمامه الاحترام والحب وتبنى في طريقه الأنانية المؤلمة.
إنه الجهل الذي قضى على كثير من البيوت فأبدلها جحيما محرقا.. وإن هذا الجهل دون غيره هو السبب الرئيسي في افتراق الزوجين والتجائهما إلى الطلاق، فرارا من حياة كلها شقاء.
لتعلم الزوجة أن أول الواجبات عليها أن تكون صبورة، محبوبة، لطيفة، وديعة.. فإن كلمة بذيئة وحدها تحطم هيكل السعادة في أول الحياة الزوجية.
وليفهم الأزواج أن الزوجة، مضافا إلى خجلها الطبعي، تدخل ميدان الزواج وحياتها المقبلة محاطة بالجهل، وينبغي أن تعلم الزوجة أن هذا الجهل إنما يسوق متاعب لزوجها، فينبغي أن تعتني بنفسها العناية كلها.
إن فن الزواج هو الفن الذي يرتكز عليه الحب، فليعلم الزوج أن المرأة في حاجة إلى إحياء حبها في قلبها، فإن أهملها قليلا أمات في نفسها هذه العاطفة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved