Al Jazirah NewsPaper Thursday  23/11/2006G Issue 12474دولياتالخميس 02 ذو القعدة 1427 هـ  23 نوفمبر2006 م   العدد  12474
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

محاضرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

زمان الجزيرة

الأخيــرة

في أجواء مشحونة واتهامات استباقية بتزوير النتائج
البحرينيون ينتخبون السبت مجلساً جديداً للنواب

* المنامة - الوكالات:
يتوجه مواطنو البحرين السبت القادم إلى صناديق الاقتراع لانتخاب مجلس جديد للنواب في أجواء مشحونة، بعدما طغت على الحملة الانتخابية اتهامات أطلقها مستشار حكومي سابق حول وجود (مؤامرة) مفترضة للتلاعب بالنتائج. وخلق وصول الشيعة إلى السلطة في العراق إضافة إلى الصراع الذي تخوضه إيران في وجه الغرب بسبب برنامجها النووي الطموح، وضعا أقليميا جديدا قد يشجع الشيعة في البحرين - حيث يشكلون الأغلبية- إلى المطالبة بدور سياسي أكبر. ويتطلع الشيعة إلى الفوز بغالبية المقاعد الأربعين في مجلس النواب بالرغم من أن صلاحيات هذا المجلس تبقى محدودة.
ولتحقيق هذا الهدف لجأت المجموعة الشيعية الكبرى إلى التحالف مع سنة ليبراليين ويساريين سبق لهم أيضا أن قاطعوا انتخابات 2002 تعبيرا عن معارضتهم للإصلاحات التي أطلقها عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والتي يعتبرونها غير كافية. وطغت على الحملة الانتخابية الفضيحة التي أثارتها اتهامات أطلقها مستشار حكومي سابق حول وجود (مؤامرة) مفترضة للتلاعب بنتائج الانتخابات في البحرين لإقصاء الشيعة والتي باتت تعرف باسم (فضيحة البندر). وعبرت المعارضة عن مخاوف من حصول عمليات تزوير خصوصا بعد الفضيحة التي أثيرت في الصحافة المحلية.
وتم ترحيل واضع التقرير البريطاني السوداني صلاح البندر الذي كان مستشارا للحكومة البحرينية بعد أن اتهمته السلطات (بالعمل لمصلحة جهاز استخبارات أجنبي). وكتب البندر تقريرا من 220 صفحة تحدث فيه عن وجود (تنظيمات سرية) مكلفة بالتأثير على نتائج الانتخابات ضد المرشحين الشيعة. ويتنافس 207 مرشحين بينهم 18 امرأة على 39 مقعدا نيابيا إذ حسمت النتيجة على المقعد المتبقي بالتزكية. وأصبحت لطيفة القعود أول امراة تفوز بمقعد في مجلس النواب بعد أن كانت المرشحة الوحيدة عن دائرتها الانتخابية. وعدد البحرينيين الذين بلغوا السن القانونية للاقتراع يبلغ 259 ألفا تقريبا.
ويحظى الاسلاميون بـ13 مقعدا في مجلس النواب المنتهية ولايته. وبعد أن حل مجلس النواب عام 1975، أعيد تشكيله عام 2002 في إطار نهج الانفتاح السياسي الذي أسفر أيضا عنه تحويل البحرين إلى مملكة دستورية. وإضافة إلى مجلس النواب، يضم البرلمان البحريني مجلسا للشورى يعين الملك جميع أعضائه الأربعين، وبإمكان هذا المجلس أن يعرقل أي مبادرة تنطلق من مجلس النواب المنتخب.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved