|
بين قولين ركن البادية عبدالحفيظ الشمري
|
ألفنا أن يأتي الشعر الشعبي مرتبطاً في حياة الريف وعادات أهل البادية، متمثلاً بتحلُّق السمّار حول بعضهم.. ينصتون لوجيب الشعر الفاتن، والقصص الجميلة، إلا أن الراديو سرعان ما طوَّر مرحلة التلقي، فبات الأهل آنذاك شغوفين بأصداء البوح الشعري، على نحو ما يموسقه (رضا طارف) في برنامجه (ركن البادية)، أو حينما
|
التفاصيل.................................................................................................. |
تواريخ بقيت في الذاكرة(2-2) عبدالله الصالح العثيمين
|
في الحلقة السابقة أشير إلى بعض الحوادث التي حدثت في القرن الثالث عشر الهجري - التاسع عشر الميلادي. وفي هذه الحلقة سيشار إلى حوادث وقعت في القرن الذي تلاه. في عام 1319هـ - 1902م نجح الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - وكان في السادسة والعشرين من عمره - في انتزاع الرياض من عامل الأمير
|
التفاصيل.................................................................................................. |
الرئة الثالثة قناة (الجزيرة): هل هي مخترقة صهيونياً؟ عبد الرحمن بن محمد السدحان
|
* أضحت القنواتُ الفضائيةُ، عربيُّها وأجنبيُّها، جزْءاً لا يتجزّأ من موائد العقل العربي المعاصر، تبث الزُّبْدَ والزَّبَدَ أربعاً وعشرين ساعة في اليوم والليلة، والناس من حولها منْقسمُون رأياً وموقفاً، منهم من يقاطعها كلاً لا جزءاً بحجة أن ما أفسدَ كثيره، فقليله مرفوضٌ، ومنهم من ينتقي الصالحَ منها والمفيدَ،
|
التفاصيل.................................................................................................. |
الحبر الأخضر نحن بين الأفعال وردود الأفعال درس في جلد الذات أ.د. عثمان بن صالح العامر
|
لماذا نبقى أسرى لردود الأفعال التلقائية أو حتى الاضطرارية.. لماذا يُقال عن سلوكنا إنه مجرد استجابات إشراطية للمؤثرات الخارجية التي تهب من حولنا.. لماذا نعمل وفق أجندة الآخر.. نبحر في جداول الغير.. نجر إلى معارك جانبية ترهقنا مالياً وبشرياً وتصرفنا عن همنا الأساس وتعيق خططنا التنموية المرتقبة.. نقف على
|
التفاصيل.................................................................................................. |
تبين الشيء بتراكم الأشياء والأشياء تدل عليه د. عبدالمحسن التويجري
|
الدقيقة زمن والثواني تعرفها، وكذلك الساعة واليوم والأسبوع والشهر والسنة، فالثواني حين تُعْرف تُعرَّف بشيء يُقاس به قدرٌ من الشيء يتحقق بزمن محدد. وبهذا نجد المدخل نحو علاقة الإنسان بالزمان، وحالة التراكم، ومدى أثرها في حياتنا. وحين يكون الشيء حدثاً أو حادثاً، فهو كذلك في
|
التفاصيل.................................................................................................. |
|
|
|