Al Jazirah NewsPaper Friday  03/11/2006G Issue 12454الرأيالجمعة 12 شوال 1427 هـ  03 نوفمبر2006 م   العدد  12454
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مع التحية إلى نادي القصيم الأدبي
أحمد بن عبدالعزيز المهوس (*)

لا نزال في سباق مع مواكبة التغيرات الجذرية التي تحصل في عالمنا، فحين نجد عجلة التبديل والتغيير تأخذ مجراها - وإن كانت متأخرة - نؤمن في تحقيق ما كنا نأمل به منذ عقود من الأزمنة.
لقد أبت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بقسمها الأول إلا أن تبعث الأمل في نفوس مثقفي منطقة القصيم، حيث أزاحت الستار وأماطت اللثام عن نية جادة للرقي بهذا المنبر الثقافي العريق، وذلك بعد أن قطع مشواراً مديداً يصفه بعض مثقفي المنطقة بمرحلة الركود والانحسار، وكأني بهم قد ضاقوا ذرعاً بما كان عليه قبل نفض الغبار وتسريح النوافذ، وكأني بهم قد طال عليهم الأمد، حتى إذا جن عليهم ليل الغد وغشيهم، حسبوا أنهم مواقعون للحركة الثقافية الرتيبة، وما علموا أنهم في ليل السرى الذي يسفر صبحه عن إشراقة تبعث في نفس الحليم بلسماً شافياً لا يقرب منه سقماً.
لقد تم اختيار أعضاء مجلس نادي القصيم الأدبي بعد عراك ثقافي شريف، أيهم يفوز بقصب السبق، وأيهم ينتشلها بيده، مبرهناً كفايته ومقدرة تجديده، وبث الروح في جسم قد عده غير واحد من قبل منزوع الروح بلا شاهد إثبات، لقد وثقوا بأنفسهم قبل أن يثق بهم الجمهور، وهي ثقة هم حقيقون بها، وشرط متأصل في النفس الطموحة، ذلك أنهم من الشبان المبرزين في المنطقة بلا منازع أو مدافع، وقد تكشف نتاجهم المطبوع عن مواهب لامعة تسطع بفخر في سماء المنطقة.
وبنظرة فاحصة إلى تلك الكوادر الشابة، نجد أعيننا تشرئب إلى آمال معقودة في نواصيهم، فعليهم ألا يكلوا وألا يملوا مما وضع على عواتقهم، بل يجب أن يكون ديدنهم البحث عن المواضع المشرفة التي تليق بمركز قد استبطأ مجيئهم، وأوشك على أن يفقد الأمل لولا تدارك الوزارة.
على أننا لا نطلب سوى المستطاع ولا شيء غيره، فهم العارفون بمواطن رضا الجمهور، الباحثون عما يفتقدونه، فكم من عقد مضى لم يرتووا منه، بل ظلوا عطاشاً يتوقون لقطرة ماء ترتقي بهم من رتب الأموات إلى رتب الأحياء، وهم حريون بأن يبذل لهم قصارى الجهد، ليند عنهم إعجاباً يسفر عن مشاركات فاعلة لها ثقلها في الحركة الثقافية للمنطقة.
والحق أن أمام أعضاء نادي القصيم الأدبي في مجلسه الجديد عقبات كؤودة، تكمن في إثبات الذوات، والإحسان في اختيار المناشط الثقافية، ليظهر حسن التدبير بجلاء صادق وبلا مواربة.

(*) ماجستير في الأدب العربي الحديث - مشروع تأليف المواد الاجتماعية في القصيم

khlid71@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved