Al Jazirah NewsPaper Friday  03/11/2006G Issue 12454أفاق اسلاميةالجمعة 12 شوال 1427 هـ  03 نوفمبر2006 م   العدد  12454
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

التشكيك بالوحي
د. محمد علي الجوزو (*)

دأب المستشرقون منذ أمد بعيد على دراسة الإسلام، والبحث عن الثغرات التي يمكن الدخول من خلالها للتشكيك في كتاب الله، والوحي السماوي، وقد كان لهم صولات وجولات في هذا الميدان، وكان لهم تلاميذ من أبناء جلدتنا ممن تنكروا لدينهم واعتنقوا المذاهب المادية والإلحادية، تقليدا لأساتذتهم من المستشرقين.
يقول أحدهم: (لقد استقر الرأي نتيجة بحوث بدأها المستشرقون وشاركهم فيها منذ عقود من السنين باحثون عرب ومسلمون، على أن نسبة (الأمي) للنبي صلى الله عليه وسلم لا تعني أنه لم يكن يكتب أو يقرأ بل هي نسبة إلى الأمة). وهذا معناه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعرف القراءة والكتابة.. وأنه قرأ كتب الأقدمين ثم أنشأ القرآن الكريم من عنده آخذا عن بعض هؤلاء الأقدمين أو ناسجا على منوالهم.. كان من أوائل الذين تبنوا هذا الرأي المفكر الجزائري الذي يعيش في باريس محمد أركون، وقلده في ذلك صادق جلال العظم الذي أصدر كتاب (نقد الفكر الديني) كما قلده في ذلك د. علي حرب الأستاذ في الجامعة اللبنانية وكثيرون غيرهما.. وقد تبنى هذا الأخير آراء محمد أركون التي يدعو فيها إلى تفكيك النص القرآني.. والذي بزعمه أدى إلى تفجير النص من الداخل وإسقاط القدسية عنه، وهذا ما ذهب إليه أيضا الكاتب المصري د. نصر حامد أبوزيد الذي حكمت عليه المحكمة في مصر بالكفر..؟!
وأذكر أنني عندما كنت أُحضِّر رسالة الدكتوراه في (السوربون) في باريس ذهبت لأشارك في الاستماع إلى درس من دروس المستشرق الفرنسي شارل بلا والذي كان يدرِّس التاريخ المقارن.
وكان حوله عدد من الطلاب المسلمين الذين كلِّفوا بقراءة بعض كتب السيرة النبوية المؤلفة حديثا والتعليق عليها، فكان أن قرأ أحدهم نصا لمسرحية كتبها توفيق الحكيم بعنوان (محمد). وفي هذه المسرحية يقول ما فحواه إن جبريل قال للرسول صلى الله عليه وسلم اقرأ. فأجابه الرسول صلى الله عليه وسلم ماذا أقرأ؟ وهنا حصل جدل بيني وبين المستشرق وقلت له هذا تحريف للنص. لأن الرسول أجاب: ما أنا بقارئ.. وحاول المستشرق أن يدافع عن وجهة نظره ليثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعرف القراءة والكتابة.. فقرأت أمامه وأمام الطلبة قول الله عز وجل: (وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ).
وهكذا نجد أن محاولات المستشرقين قد انصبت في كتبهم على إثبات أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعرف القراءة والكتابة لينكروا بعد ذلك الوحي، وينكروا أن القرآن الكريم هو كلام الله الموحى به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ثم كانت هناك محاولات للمقارنة بين مضمون بعض الآيات القرآنية وبين ما ورد في التوراة من كلام يشبه في معناه ما احتوته آيات القرآن من معان.. ليذهبوا إلى القول إن القرآن مأخوذ عن التوراة والإنجيل.. وهذا ما تصدى له عدد كبير من الباحثين المسلمين وردوا على هذه الفرية بما يثبت خلاف ذلك.
ومما يؤسف له أن بعض من خاضوا في علم الكلام كانت لهم آراء تذهب مذهب المستشرقين وأتباعهم فيقولون إن النص القرآني هو لجبريل الذي فهم عن الله المعنى الذاتي ثم عبّر جبريل بعد أن فهم (مراد) الله، فنقله إلى النبي صلى الله عليه وسلم على هذه الصورة.
وبعض هذه الفرق الكلامية موجودة في مجتمعنا وهي تنقل هذا (الضلال) وتبثه بين الناس حتى يومنا هذا.

(*) مفتي جبل لبنان



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved