Al Jazirah NewsPaper Friday  27/10/2006G Issue 12447دولياتالجمعة 05 شوال 1427 هـ  27 أكتوبر2006 م   العدد  12447
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تتضمن بناء محاكم ومساكن وبنية تحتية
البنتاجون يطلب مئات الملايين لإجراء محاكمات عسكرية بجوانتانامو

* خليج جوانتانامو (كوبا) - رويترز:
قال مسؤولون إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قد تحتاج إلى مئات الملايين من الدولارات الإضافية لبناء محاكم ومساكن وبنية تحتية لإجراء محاكمات عسكرية في السجن الأمريكي الحربي بجوانتانامو لمحتجزين يشتبه تورطهم في الإرهاب.
وصرح كالي ستيمسون نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون المحتجزين بأن المسؤولين العسكريين يدرسون خطتين للبنية التحتية لزيادة عدد المحاكم في السجن الحربي من محكمة إلى عشر محاكم.
وقال ستيمسون ومسؤولون عسكريون آخرون في جوانتانامو إن الخطط تشمل كل شيء من بناء مساكن للمحامين إلى دراسة قدرات القاعدة العسكرية على توفير الكهرباء والماء.
وصرح المسؤولون بأن نظام اللجان العسكرية الذي أقره الكونجرس الأمريكي في سبتمبر - أيلول لمحاكمة أعضاء القاعدة وطالبان المشتبه بهم سيتطلب جهود إنشاء تستغرق عدة أشهر كما سيتكلف مبالغ كبيرة. وقال البريجادير جنرال إدوارد ليكوك نائب قائد قوة العمل المشتركة التي تدير السجن الحربي وبه أكثر من 400 معتقل إن التكلفة تقدر (بمئات الملايين من الدولارات).
وسافر المخططون والمهندسون العسكريون الذين درسوا احتياجات البنية التحتية في جوانتانامو أمس الأول الأربعاء إلى العاصمة الأمريكية واشنطن وصرح ليكوك بأنه من المتوقع عرض مقترحاتهم على وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد الأسبوع القادم.
ووقع الرئيس الأمريكي جورج بوش قانون اللجان العسكرية لعام 2006 هذا الشهر وسط انتقادات للبيت الأبيض خلال حملة انتخابات التجديد النصفي للكونجرس بأنه يسعى للتركيز على الأمن القومي والحرب ضد الإرهاب متجاهلاً العنف الجاري في العراق.
وأعلن بوش أن هذا القانون سيسمح بمحاكمة المسؤولين عن الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول عام 2001.
ويُوجد في جوانتانامو 14 من أبرز من تشتبه واشنطن في أنهم من الإرهابيين ومن بينهم مدبر هجمات سبتمبر المشتبه به خالد شيخ محمد واثنان آخران من زعماء القاعدة هما رمزي بن الشيبة وأبو زبيدة.
وقال ستيمسون إن الحكومة الأمريكية تنتظر محاكمة ما بين 60 و80 محتجزاً في جوانتانامو.
وصرح مسؤولون في وزارة الدفاع بأن الجلسات الإجرائية التي تسبق المحاكمة قد تبدأ أوائل عام 2007 على أن تبدأ المحاكمات في منتصف العام.
وقال ستيمسون إن بعض المحتجزين قد يحاكمون معاً. وتتضمن الآن منشأة جوانتانامو مباني على طول ساحل الخليج المليء بأشجار النخيل لكن الحراس يقولون إن السجناء لا يرون هذا المنظر الخلاب من أي مكان في المعسكر المحاط بسياج ارتفاعه 3.6 أمتار. وتُوجد في المنشأة قاعة محكمة واحدة لكنها لا تستوعب إلا المحاكمات المتهم فيها شخص واحد فقط. وقال ستيمسون إن البنتاجون يعتزم تنظيم زيارات لوفد من الكونجرس لمنشأة جوانتانامو خلال أسبوعين ليتعرف الوفد على حجم البنية التحتية المطلوبة لعمل اللجان العسكرية. ويواجه البنتاجون بالفعل زيادة في تكلفة إدارة السجن الحربي في جوانتانامو بعد الاضطرابات التي شارك فيها 20 محتجزاً وثلاث محاولات انتحار جرت أوائل العام مما جعل القادة يأمرون بتطوير مباني الاحتجاز الجديدة لزيادة الإجراءات الأمنية المطبقة فيها.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved