Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/10/2006G Issue 12424الاقتصاديةالاربعاء 12 رمضان 1427 هـ  04 أكتوبر2006 م   العدد  12424
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دراسات

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

غرفة جدة والضمان الاجتماعي يوقعان اتفاقية لتحويل 800 أسرة محتاجة إلى منتجة بتشجيعها على امتهان صيد الأسماك

* جدة - سعد خليف:
وقعت الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة والمكتب الرئيسي للضمان الاجتماعي بمنطقة مكة المكرمة اتفاقية لتحويل الأسر المحتاجة التي تعتمد في دخلها على الضمان الاجتماعي إلى أسر منتجة عبر العديد من البرامج الشاملة لعدد من المهن التي تتميز بها محافظات الليث والقنفذة ورابغ وثول, وهي المدن والقرى التي ستستفيد من هذا المشروع في هذه المرحلة..
صرحت بذلك الأستاذة ألفت قباني عضو مجلس إدارة غرفة جدة والمشرفة على ملف التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمحافظات التابعة لغرفة جدة..
وقد وقع الاتفاق الشيخ صالح علي التركي رئيس مجلس إدارة الغرفة بالإضافة إلى الأستاذة ألفت قباني والأستاذ عبدالله آل طاوي مدير عام مكتب الضمان بمنطقة مكة المكرمة.. وخصص البرنامج لمساعدة ما بين 800 إلى900 أسرة من الأسر المحتاجة التي تقيم على شواطئ البحر الأحمر في محافظات الليث (150 كيلومترا من جدة) والقنفذة (400 كيلومتر جنوبا) ورابغ (150 كيلومتر شمالاً) وثول (100 كيلومتر).. وذلك بتحويلها إلى أسر منتجة عبر تشجيعها على العمل في الصيد حيث شمل الاتفاق أن يقوم الضمان الاجتماعي ببناء مرسى وتأمين قوارب لهذه الأسر بينما تقوم الغرفة التجارية عبر الدعم المباشر من قطاع الأعمال ببناء سوق بكافة مرافقه مع تأمين ثلاجات لاستيعاب إنتاج المصايد ومن ثم تزويد الأسواق الداخلية من منتجات هذه الأسر وتصدير الفائض إلى خارج المملكة.
وقد أوضحت الأستاذة ألفت قباني أن هذا المشروع يحظى بدعم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة أعاده الله إلينا سالماً, حيث يمثل تفاعل سموه دافعاً قوياً لقيامه ونجاحه، مشيرة إلى أن الغرفة عازمة على إخراجه إلى حيز التنفيذ بإذن الله تعالى وذلك لما لهذه البرامج والمشروعات الاجتماعية من مردودات إيجابية مباشرة على الأسر المستفيدة من المساعدات الاجتماعية وذلك عن طريق تمكينها وإكسابها المهارات اللازمة لتصبح عناصر فعالة ومنتجة لا تتلقى الدعم فقط بل تعمل وتسهم وتشارك وتتفاعل مع عملية التنمية الشاملة.. مضيفة أن الغرفة قد قامت بإعداد خطة عمل خاصة بالمشروع تشمل التواصل مع مكاتب هندسية لعمل مخططات المرسى وتقييم مدى إمكانية إنشاء مرسى عائم مقارنة بمرسى ثابت من حيث التكلفة والفائدة للصيادين وستشمل المراسي في كل منطقة مرافق مساندة مثل المساجد والاستراحات والكافتيريات واستراحات الصيادين.. وكانت الغرفة التجارية قد شهدت اجتماعاً في منتصف شعبان الماضي بين كلمن مدير عام المكتب الرئيسي للضمان الاجتماعي بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي ورئيس مجلس إدارة الغرفة الشيخ صالح التركي وأعضاء المجلس بحضور نائب مدير عام الضمان الاجتماعي بمنطقة مكة المكرمة عوض محمد المالكي ونائب رئيس غرفة جدة مازن بترجي وعضوة مجلس الإدارة الأستاذة ألفت قباني, استعرض توجهات الضمان نحو عمل مشروعات إنتاجية للأسر الفقيرة وذلك انطلاقاً من مبدأ التعاون وتحقيقاً لمصلحة المستفيدين من الضمان واعتماداً على قرار مجلس الوزراء رقم (75) في 1413هـ, والخاص بمستفيدي الضمان الاجتماعي بتأهيل من يمكن تأهيله وتحقيقاً لمبدأ دعم مشروعات الأسر الصغيرة المنتجة.
حيث أبدى رئيس مجلس إدارة غرفة جدة الشيخ صالح التركي اهتماماً واضحاً بالمشروع وأهمية دعم الفقراء والمحتاجين ومساعدتهم وكذلك استعداد الغرفة للمساهمة بكل ما يطلب منها.. حيث اتفق الجانبان على مذكرة التفاهم لتكون التزاماً وتعاوناً لمصلحة هذه الفئة من المواطنين الذين يستحقون المساعدة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved