Friday 6th june,2003    11208العدد الجمعة 6 ,ربيع الثاني 1424

أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت


علي

هاجـد

المــاضي

البحث يالارشيف

عبر أجهزة علمية حديثة
تحديد اتجاه القبلة في «618» مدينة ومحافظة ومركزاً وهجرة

* الرياض- الجزيرة:
قامت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بتوجيه من معالي وزيرها رئيس اللجنة العليا لبرناج العناية بالمساجد ومنسوبيها الشيخ صالح بن عبدالع.........

التفاصيل

رياض الفكر
وشيم الكرام.. وفاء
سلمان بن محمد العُمري

إذا كانت النفس البشرية مزيجاً من الأحاسيس والانفعالات والسلوكيات والتصرفات والطباع والأمزجة، والتي منها ما يشتمل على الخير، ومنها ما يقع في إطار الشر.........

التفاصيل

رسالة مع التحية

فضيلة الشيخ/ عقيل العقيل
المدير العام لمؤسسة الحرمين الخيرية وفقه الله
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اما بعد:
فقد سعدت كما سعد غيري من ابناء الوطن الغيورين بخبر قيام مؤسستكم الخيرية المباركة باعادة هيكلة وانتشار مكاتبها في الخارج، واي كانت الاسباب الحقيقية ورا.........

التفاصيل

الأمين العام للمجلس الأعلى للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم يؤكد:
عناية المملكة بالجمعيات القرآنية ساهمت في زيادة أعداد الحفظة

* الرياض - الجزيرة:
أولت المملكة منذ عهد مؤسسها الاول الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - عناية فائقة بخدمة القرآن الكريم، وحفظه، وتفسيره، وأثمرت هذه العنا.........

التفاصيل

زينة الرجال
راشد بن سعد المطوع ( * )

* ولكنه مما ينبغي التنبيه عليه ان كثيراً من المرجفين يروجون في هذا الوقت ولاسيما في خضم هذه الاحداث المؤسفة المشينة ان إعفاء هذه اللحية هي دلالة على انحراف فكر هذا الرجل وانها دلالة على الارهاب وانها وانها ولكن يقال لهؤلاء وامثالهم وإن تخفى وتستَّر بها بعض المحسوبين على الدين وبعض المنحرفين فكرياً الا انها تبقى سنة رسول الله من خالفها فهو آثم وانها علامة وسمة لصلاح ذلك الرجل لامتثاله لامر رسول الله صلى الله عليه وسلم لكنها لا تعد حداً فاصلاً للحكم على الرجل وعلى اخلاقه وسلوكياته وافكاره وانني من هذا المقام لأدعو كل مسلم ان يتمثل هذه السنة المباركة سنة الانبياء والمرسلين وان لا يلتفت لذوي النفوس الضعيفة التي زين لها الشيطان سوء عملها {أّفّمّن زٍيٌَنّ لّهٍ سٍوءٍ عّمّلٌهٌ فّرّآهٍ حّسّنْا } *فاطر: 8*
والله اسأل ان يجعلنا مؤتمرين لأوامره منتهين عن نواهيه منقادين لشرائعه.
( * ) كلية الشريعة بالرياض
almotawa@hotmail.com

التفاصيل

حدث في المحكمة
يرويها فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن صالح الخضيري ( * )
هروب «الزوج» من الفقر

جاءت تتهادى إلى القاضي ومعها جملة من أطفالها تقول للقاضي ان زوجي قد أغلق الباب واخرجنا من الدار وولّى هارباً ولم يعقب، ثم ان القاضي بعث معها لجنة تنظر.........

التفاصيل

حديث المنبر
حتى لا تكون الفتنة فتناً 1 - 2
الدكتور عبدالرحمن بن معلا اللويحق

إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا{يّا أّيٍَهّا الذٌينّ آمّنٍوا اتَّقٍوا اللهّ حّقَّ تٍقّاتٌهٌ وّلا تّمٍوتٍنَّ إلاَّ وّأّنتٍم مٍَسًلٌمٍونّ} [آل عمران: 102] ، {يّا أّيٍَهّا النَّاسٍ اتَّقٍوا رّبَّكٍمٍ الذٌي خّلّقّكٍم مٌَن نَّفًسُ وّاحٌدّةُ وّخّلّقّ مٌنًهّا زّوًجّهّا وّبّثَّ مٌنًهٍمّا رٌجّالاْ كّثٌيرْا وّنٌسّاءْ وّاتَّقٍوا اللّهّ الَّذٌي تّسّاءّلٍونّ بٌهٌ وّالأّرًحّامّ إنَّ اللَّهّ كّانّ عّلّيًكٍمً رّقٌيبْا } [النساء: 1] ،{يّا أّيٍَهّا الذٌينّ آمّنٍوا اتَّقٍوا اللهّ وّقٍولٍوا قّوًلاْ سّدٌيدْا (70) يٍصًلٌحً لّكٍمً أّعًمّالّكٍمً وّيّغًفٌرً لّكٍمً ذٍنٍوبّكٍمً وّمّن يٍطٌعٌ اللّهّ وّرّسٍولّهٍ فّقّدً فّازّ فّوًزْا عّظٌيمْا } [الأحزاب: 70-71]. واشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، اما بعد: ففي زمن الفتن يكثر الكلام، ويشتد الجدال، فترى الألسن، قد أطلقت تفتك في الناس، في دينهم وعقيدتهم واخلاقهم وأعراضهم، ويصل ايضاً فتك الألسن إلى حد النفوس، فقد جاء وصف اللسان بأنه أشد من وقع السيف في جملة من الأحاديث منها حديث عبدالله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تكون فتنة تستنظف العرب، قتلاها في النار، اللسان أشد من وقع السيف». قال القرطبي - رحمه الله - «وذلك بما ينشأ عن القول من النهب والقتل والمفاسد العظيمة»، وفي الحديث الآخر عن ابي هريرة - رضي الله عنه - ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال:« ستكون فتنة صماء بكماء عمياء من أشرف لها استشرفت له، وإشراف اللسان فيها كوقوع السيف»، فأخبر انه ستحدث فتنة صماء بكماء عمياء، يعمى الناس فيها عن الحق فلا يرون من الفتنة مخرجاً، ويصمون عن استماع الحق فلا يقبلون نصحاً ولا إرشاداً، ولا ينطقون ايضاً بالحق نصحاً وإرشاداً. فهذا شأن هذه الفتن، وفي كل فتنة من هذا المعنى العام ما فيها، ومصداق الخبر بأثر اللسان في الفتنة هو الواقع فإن حجم القول يزداد، ويصبح ألوانا، تقلب الناس وتجعلهم فرقا شتى والواجب على العبد أن يمسك لسانه إلا بالحق والعلم والهدى، فإبانة الحق واجب في كل حين بما يحقق المصالح ويدرأ المفاسد وذلك يقتضي البصيرة الشرعية والحكمة في الأسلوب والوسيلة. أيها المسلمون: إن الذي يستقرئ الواقع في هذه الايام يجد عجباً من إطلاق بعض الناس ألسنتهم واقلامهم بدون خوف من الله او رادع من خلق او مراعاة لمقاصد الشرع ومصالح الأمة او اعتبار لحرمة النفوس والاعراض ولو فقه هؤلاء مسؤولية الكلمة لكفوا ولو علموا ان الكلمة تدخل الجنة او تدخل النار لوقفوا، فرب كلمة يهوي بها صاحبها في النار سبعين خريفاً، ففي الحديث «إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً تهوي به في النار سبعين خريفاً وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً ترفعه في الجنة درجات». يستهين اناس بألسنتهم فيتكلمون عن التفجير الآثم الذي وقع وعن نحوه من الاحداث حمداً ومدحاً، او دعوة لمثله، ولا يفطنون لأثر قولهم وان الحامد للجرم على خطر عظيم، والداعي إليه كفاعله. وفي المقابل ثم اقوام اتخذوا من إنكار التفجير مركباً للطعن في دين الأمة وعقيدتها، وعلمائها، وصالحيها، ومناهجها التعليمية، واهل الحسبة فيها. ولم يرع اولئك مسؤولية الكلمة بل اطلقوا لألسنتهم العنان في جهل وظلم، ومن جمع بين الجهل والظلم فقد ضل ضلالاً مبيناً. وإنه إن كان من القول موجهاً لهؤلاء بحفظ ألسنتهم، فإن القول ايضاً يجب أن يتوجه الى جمهور الناس ممن يتلقى القول ويستمع إليه. أيها المسلمون: إن هؤلاء المتكلمين والكاتبين الواقفين على طرفي نقيض يستخفون الناس ومن استخفوه اردوه، وكم طاشت عقول واحلام بكلام يسمعه الإنسان فلا يقر له قرار. والعاقل لا يستخفه القول بل يثبت على الحق، ولو زخرف اهل الباطل باطلهم بألوان من الزيف، ومن قديم استخف فرعون قومه فأطاعوه، قال شيئاً لا تقبله العقول السليمة فزعم الربوبية وهو عالم بكذب نفسه {فّاسًتّخّفَّ قّوًمّهٍ فّأّطّاعٍوهٍ} [الزخرف: 54] استخف عقولهم بما ابدى لهم من هذه الشبه التي لا تسمن ولا تغني من جوع فلا تحمل شيئاً من الحقيقة، ولا تدل على حق، ولا تصرف عن باطل، وانما هي شبه مضللة، واقوال صارفة عن الحق داعية الى الباطل، لا تروج الا على ضعفاء العقول. حتى وصل به الحال إلى قوله {أّنّا رّبٍَكٍمٍ الأّعًلّى" } [النازعات: 24] ، والعجب ليس من كونه استخف قومه فحسب، ولكن العجب من طاعتهم إياه. فهم قوم لا معقول عندهم، وإنما هم اتباع كل ناعق، فمهما قال فرعون اتبعوه لا يزنون قوله ولا ينظرون هل هو حق او باطل. واستخفاف اهل الزيغ والانحراف من ذوي الافراط والتفريط أهل الغلو واهل التفلت، استخفافهم بالناس غير مستغرب فهم يجتهدون في عزل الناس عن المعرفة الحقة، ثم يلقون في عقولهم ما يشاؤون فيذهبون بالناس ذات اليمين وذات الشمال. ولذلك فإن الله سبحانه يقول {فّاصًبٌرً إنَّ وّعًدّ اللهٌ حّقَِ وّلا يّسًتّخٌفَّنَّكّ الذٌينّ لا يٍوقٌنٍونّ } [الروم: 60] ، لا يستخفنك الذين قل إيمانهم، وضعفت بصيرتهم فخفت بسبب ذلك عقولهم، لا يستخفك هؤلاء فإنهم ان استخفوك ذهبوا بك كل مذهب، وحملوك على عدم الثبات على الاوامر والنواهي والنفس تساعدهم على ذلك. ولكن الزم الحق وصل حبلك بالله واصبر على دينه مهما طال الطريق. ولقد استخفنا اقوام اليوم فارادوا الذهاب بنا كل مذهب فمن قوم يدعوننا الى الخروج على احكام الشريعة بالطغيان والغلو ومخالفة منهج السلف الحق ومنازعة الامر اهله وتجاوز علماء الملة بما قد يوصلهم الى المروق من الدين، ومن قوم يريدون علاج ذلك الداء بالمروق العام من الدين والتفلت من آدابه، والتمرد على قيمه واخلاقه، وكل فريق يطرح من الشبه المضللة ما قد يكون سبيلاً للزيغ والانحراف، والنصيحة إنما هي في لزوم الوحي {وّاعًتّصٌمٍوا بٌحّبًلٌ اللّهٌ جّمٌيعْا وّلا تّفّرَّقٍوا} [آل عمران: 103] ، والمؤمن العاقل لا يعلق نفسه بالآخرين ممن لم يعرفوا بعلم ولا هدى بل تجده لا يزال دوماً يصدر في قوله وفعله وسلوكه عن العلم والهدى، ومع اهل العلم والهدى. فهو ليس إمعة يتقلب دينه ورأيه بتقليبه القنوات او ورق الصحف والمجلات فطوراً على رأي فلان وطوراً على رأى فلان، بل قد لزم غرز الهدى والدين فصد جيوش الشبه مغلولة مغلوبة والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول:« لا يكن احدكم إمعة إن احسن الناس احسن وإن اساؤوا اساء ولكن وطنوا انفسكم ان تحسنوا اذا احسن الناس وأن تجتنبوا الإساءة إذا أساءوا»، وثم موقف للإمام مالك - رحمه الله - يدل على أن العاقل لا يسلم نفسه للآخرين ويجعل دينه هدفاً ترمى إليه الشبه والشكوك بل لا يزال ثابتاً صاحب يقين وهدى فقد جاءه رجل من المبتدعة فقال المبتدع:« اسمع مني شيئاً اكلمك به واحاجك واخبرك برأيي». قال مالك: فإن غلبتني قال: إن غلبتك اتبعني، قال: فإن جاء رجل آخر فكلمنا فغلبنا؟ قال: نتبعه، فقال مالك، يا عبدالله: بعث الله محمداً بدين واحد واراك تنتقل من دين الى دين، قال: عمر بن عبدالعزيز: من جعل دينه غرضاً للخصومات اكثر التنقل». ( * ) الأستاذ المساعد في كلية الشريعة بجامعة الإمام - إمام وخطيب جامع الراجحي بحي الملك فهد بالرياض
فالقضية ليست بالجدال واستطالة اللسان وتحبير لمقال والتهويل والإثارة المفتعلة يقول مالك ايضاً - رحمه الله-:« او كلما جاءنا رجل اجدل من رجل تركنا ديننا.........

التفاصيل

الخوارج قوم سوء عصاة لله ولرسوله
أحمد بن جزاع الرضيمان ( * )

إن مما أنعم الله علينا في هذه البلاد - المملكة العربية السعودية - نعمة العقيدة الصحيحة، وتطبيق احكام الشريعة، والاجتماع بعد الشتات، والامن بعد الخوف،.........

التفاصيل

طالبوا بالحوار مع الشباب في جو من الانفتاح.. القضاة والدعاة:
وسطية الإسلام السلاح الأمثل لمواجهة الانحراف الفكري

* كتب - مندوب الجزيرة:
الدعوة والدعاة متلازمان لتبليغ رسالة الإسلام والتعريف بمبادئه وتعاليمه التي أضاءت الدنيا وحققت الخير كل الخير للإنسانية، والرسول صلى الله عليه وسلم هو.........

التفاصيل

نبض المداد
www.hesbah.com
أحمد بن محمد الجردان (*)

عالم الإنترنت عالم فيه تختلط المسميات وتتشابه حتى أنه لا يقدر البعض على التفريق بين ما تشابه منها، وهذا التشابه مع عدم القدرة على التفريق لدى البعض لا.........

التفاصيل

نقاط فوق الحروف
نحن قوم أعزنا الله
عبدالله بن محمد الشقير (*)

يقول الله تعالى: {إنَّ اللّهّ لا يٍغّيٌَرٍ مّا بٌقّوًمُ حّتَّى" يٍغّيٌَرٍوا مّا بٌأّنفٍسٌهٌمً وّإذّا أّرّادّ اللهٍ بٌقّوًمُ سٍوءْا فّلا مّرّدَّ لّهٍ و.........

التفاصيل

واضعين المجتمع أمام مسؤوليات
الأحداث: من المسؤول عن انحرافنا؟!
حدث: لماذا يدخل الآباء هذه القنوات إلينا وهم يعلمون أننا بشر؟!
أ. الحربي: التفكك الأسري يفقدهم الأمان النفسي فيكون مهيأً للانحراف

تحقيق: عبدالله بن ظافر الأسمري
إذا ما ابتعد النشء عن هذا الدين وقيمه ومبادئه لا قدر الله فسيصبحون عبئاً أمنياً قبل أن يكون اقتصادياً واجتماعياً وغير ذلك من الأضرار الأخرى، لذا فإن.........

التفاصيل

أخبار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

فرع هيئة الأمر بالمعروف يكرم الفائزات بمسابقة (حراسة الفضيلة) غداً السبت
بحضور صاحبة السمو الأميرة عبطاء الرشيد حرم أمير منطقة المدينة المنورة يقيم فرعالرئاسة بمنطقة المدينة المنورة بالتعاون مع مكتب التوجيه التربوي النسوي ب.........

التفاصيل

فتوى الأسبوع

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين: فيمن يحتج بقول الله تعالى: بالامتناع عن الأمر بالمعروف؟
فأجاب: يقول تعالى أصلحوا أنفسكم وقوِّموها بالعمل الصالح، ومنه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة إلى الله، والنصح للمسلمين، وإظهار الحق، والتحذي.........

التفاصيل
 

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة


الاولــى


محليــات


الاقتصادية


الريـاضيـة


مقـالات


استراحة


دوليات


شواطئ


حدود الوطن


أفاق اسلامية


الرأي


عزيزتـي الجزيرة


سين وجيم


أطفال


مدارات شعبية


زمان الجزيرة


الاخيــرة

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved