|
أعر اف عبد الله نور (1) محمد جبر الحربي
|
لم يكن عبد الله نور، رحمه الله، أول من أضاء لي، ولن يكون الأخير، لكنه باختلافٍ معتمدٍ على قاعدة تراثية، ومعرفة لصيقة بالواقع وكل ما يجد، وذكاء ولماحية وسخرية مريرة، وضحكة مجلجلة بنظرات تقلب ........
التفاصيل | |
التقويض الفرويدي (1) سعد البازعي
|
(المقالات المنشورة هنا مسلسلة في الأسابيع القادمة نسخة معدلة من الفصل الخاص بفرويد من كتاب سيصدر قريباً إن شاء الله بعنوان - المكون اليهودي في الحضارة الغربية)
لست متأكداً من صحة نظرتك إلى ........
التفاصيل
| |
جماعة السرد أحمد الدويحي
|
فاتحة
(أن المفارقة (والمقصود بجبيل الكتاب الذين عرفوا بكتاب الستينيات وجيل الهزيمة)، تمثل المبدأ التنظيمي الذي يحكم بنيات الأعمال، وهناك حقب تاريخية تولد لغة المفارقة، تلك اللغة هي وليدة موقف ........
التفاصيل | |
|
زمن رديء آخر!! أمل زاهد
|
تأتي مجموعة الكاتب حمد العيسى القصصية الأولى (أسبوع رديء آخر) جريئة، صاخبة، ساخنة، ومتدفقة، يختلط فيها الهم العربي مع الهم السعودي مع الهم الإنساني في توليفة جميلة مفعمة بسخرية لاذعة تقطر مرارة وأسى، ........
التفاصيل | |
الشعر فوق التاريخ د. صالح زيَّاد
|
حين يرتبط الشعر بأحداث ووقائع وأماكن وأشخاص، مما يمثل تعلقاً مباشراً لضمير الشاعر بالواقع المعاش والعابر، يغدو هذا الشعر لصيقاً بالتاريخ، أي يغدو جزئياً لا كلياً، فالتاريخ - كما علمنا أرسطو - ........
التفاصيل
| |
كيف هي مسؤولية المثقف؟! محمد بن أحمد الشدي
|
لا شك أن تأثير الأحداث الراهنة على اتجاهات المثقف السعودي ستكون واضحة وفاعلة.. إن الواقع العربي والإسلامي يمر منذ فترة طويلة بمحنة كبيرة تمثلت في احتلال الكثير من بلدانه من قبل المستعمر، ثم ........
التفاصيل | |
أطفئ فانوس قلبي(قراءة ثانية) د.عادل ضرغام
|
إن القراءة النقدية التي يقدمها النقاد للأعمال الأدبية، تظل في بعض الأحيان في حاجة إلى مراجعة وإعادة نظر، لأن الناقد في القراءة الأولى، ربما يقع تحت تأثير جزئيات غير مهمة، وربما كان مشدودا في ذلك ........
التفاصيل
| |
|
|
|