كل تطور أدبي يتطلب بالمقابل وبخط موازٍ له تطورا نقديا، يبرز الجيد من النصوص ويفرز الضعيف، ويصحح المسار، فهو البوصلة التي تهدي سفن النصوص إلى ميناء الإبداع بدل التشتت والضياع. وغياب الدور النقدي وقصوره في ملاحقة التغيرات في الأشكال والأجناس الأدبية سيؤثر سلبا على جودة النصوص الجديدة الشكل والمضمون؛ فيتركها فريسة للتجارب غير المدروسة. وإن كان الأدب يعاني بعامة من غياب النقد فإن الأدب الجديد الذي
...>>>...
تعوّد القارئ للروايات أن يقتني الرواية ويقرأها متى ما أراد، لكن الجديد مع الإعلام الجديد أن شبابا ابتكروا لهم طريقا روائيا آخر وأسلوبا مختلفا في كتابة أحداث روايتهم، فالتزموا بفصول أسبوعية على مدوناتهم تتسلسل فيها الأحداث وتتطور بين كل فصل وفصل، هذا الأسلوب الجديد استقطب مبدعين ومتابعين فأصبحت هناك العديد من النماذج الرائدة. محمد السيف صاحب رواية (قهوة عربي) التي ينشرها بشكل أسبوعي على
...>>>...
برز الشاعر زين بن عبدالله بن بيّه في تويتر، وتناقل المغردون أبياته التي تعيد كتابة الحكمة والرومانسية والأحداث المتسارعة بقالب شعري سهل ممتنع، وشاعر تويتر ظل مخلصا له فلم ينقل شهرته لأي محفل أدبي آخر ولا وسيلة إعلامية أخرى تاركا لمتابعيه في تويتر نشر أبياته بأسلوب التواتر بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعية الحديثة. يستخدم الشاعر المفردات البسيطة للتعبير عن فكرة إبداعية، ويلتزم بالمساحة
...>>>...