Culture Magazine Thursday  08/11/2012 G Issue 384
قراءات
الخميس 23 ,ذو الحجة 1433   العدد  384
 
معجم موازين اللغة
معجم بعض الأسماء.. والأماكن
د. صالح اللحيدان

 

يستفتي د. محمود بن حامد عرجون الباجي من: ج.م.ع، ويقول حفظه الله: إنه متابع لإصدارات المجمع اللغوي بالقاهرة،. ومتابع ومهتم بعلوم وفقه اللغة يستفتي عن: معاني بعض الأسماء المشهورة، وكذا بعض الأماكن، وقد أورد شيئاً من ذلك يريد معناه.

ومن طرفي، أرحب به وبتواضعه، لاسيما وهو مؤلف كتاب: (ألفاظ العرب العاربة) 217 صفحة.

وسوف أورد ما بعثه إلي كما ورد منه مبيناً ما يحضرني من المعنى بعيداً عن كتبي ومكتبتي كما تقتضيه حال السفر والترحال، ولعله (وكذا القراء الأعزاء) يجدون لي العذر كل العذر كحال سفر دائم.

وهاأنذا أورد ما وردني كما يلي:

1- مسجد الضرار: مسجد بناه 12 رجلاً من المنافقين ليضاروا به المسلمين فهم خزاز بن خالد، ثعلبة بن حاطب، متعب بن قشير، زيد بن جارية، عباد بن حنيف.

2- غفار: بنو غفار بن نوفل بن مليل بن ضمرة بن عبد مناف بن كنانة بن خزيمة بن مدركة العدنانية.

3- الأبواء: قرية صغيرة سمراء اللون مع حمرة تشوبها، بينها وبين الجحفة قرابة 24 ميلاً قرب المدينة.

وقيل: الأبواء جبل عن يمين الذاهب إلى مكة، وهذا الموضع لم تدفن فيه أم النبي صلى الله عليه وسلم، بل دفنت قرب عسفان على يسار الذاهب إلى المدينة وعسفان قرية زراعية جميلة قريبة من مكة.

4- أجا وسلمى: من جبال: طي شمر، جبلان يفصل بينهما واد طويل عريض وأجا أطول وأرفع.

5- أم معبد: عاتكة بنت خالد الخزاعية.

6- قريش: نسبة إلى رجل اسمه عامر، وقيل بل: فهر.

7- بنو سعد: شرق جنوب الطائف من هوازن، وهناك: بنو سعد من هذيل.

8- الحجر: هو ما يحيط بالكعبة على شكل كتف لها، بنته قريش وهو من الكعبة لا يجوز الطواف عليه.

9- إبراهيم: صلى الله عليه وسلم، من العراق ورحل إلى الشام ومصر.

10- يوسف: صلى الله عليه وسلم، من فلسطين وذهب إلى مصر.

11- لوط: من العراق ورحل إلى الأردن.

12- أم سلمة: هند، وقيل: دعد.

13- النجاشي: ملك الحبشة، قيل عطية، وقيل أصحمه.

14- المقدس: المنزه.

15- الجودي: لم يثبت نص صحيح حوله، لكن قيل لعله في العراق.

16- عرفات: لم يثبت نص صحيح أن آدم صلى الله عليه وسلم لقي فيها حواء عليها السلام لكن لعلها بهذا سميت لتعارف الناس فيما بينهم فيها، أو ليتعرفوا على ما اقترفوه.

17- خزيمة: قبيلة معروفة وسكناهم الأحساء وهجر والعيون.

18- قتادة: هو قتادة بن دعامة بن عزيز السدوسي محدث مفسر روى له الجماعة وهو ثقة ثبت.

19- ابن أبي أوفى: هو عبد الله بن أبي أوفى صحابي جليل وهو من آخر الصحابة بمصر.

20- العائز: اللاجىء إلى الله تعالى.

21- العوذ المطافيل: الإبل الجياد الأصيلة.

22- أبان: جبل على يمين الآتي من المدينة إلى القصيم، ولا أعلم لماذا سمي بهذا الاسم.

23- كلثوم بن هدم: هو رجل صالح خير كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزل عنده في داره فقد نزل عليه بالمدينة، وقيل بل نزل على سعد بن جثمة، والله أعلم.

24- بدر: مدينة عامرة قريبة من المدينة سميت بدراً نسبة إلى رجل إسمه بدر من قبيلة غفار.

وقيل: بل بدر من قبيلة قريش ولم يتضح لي شيء من هذا.

وأصل بدر إنما، هي بئر حفرها هذا أو ذاك فسألت وأروت حتى سكنها الناس.

25- أول ما خلق الله العقل: الخلق صفة من صفات الله الفعلية لا يعلم كيفيته إلا هو جل وعلا وهذا أصله حديث متداول بين العوام والوعاظ، وهو حديث باطل لم يصح بوجه من الوجوه.

26- إدريس: نبي بعد آدم عليهما السلام ولا أعلم أنه رسول.

27- النفس: إما بفتح النون أو بتشديدها فإن كان ذلك بالفتح فهو الهواء الداخل والخارج، وهذا لا مضارة فيه كذلك قال من تقدم.

وإن كانت النون مشددة والفاء ساكنة فهذه قيل تعني الروح.

والنفس على هذا لها تعلق بالبدن على هذا النحو:

أ- حال الحياة.

ب - حال عودة الروح إلى البدن في القبر للسؤال.

ج - حال البعث.

د - حال الخلود يوم القيامة جنة أو ناراً وإذا تعديت الخلاف في هذا هل النفس هي الروح..؟

أو أنها غيرها فحال الخلاف أنه لفظي لا ثمرة من وراء ذلك، ولا ثمرة من وراء النتيجة.

وقد أطنب (علي بن علي بن عبد العزيز) في (شرحه الطحاوية) فلا كلام نحوه فيما يقال عن هذا كله لكن كما آنف القول هنا فإن النفس هي: الروح من وجه قريب ولا مشاحة ولست بظان ذلك على كل حال.

28- تنيس: (ت.ن.ي.س)، هذا علم لقرية من قرى صعيد مصر، سميت بذلك على إسم: تنيس إبن حام بن نوح صلى الله عليه وسلم ولا علم لي بوجودها اليوم.

وينسب إليها الإمام الثقة الثبت: (عبد الله بن يوسف التنيسي) روى له البخاري وغيرها وهو من كبار الطبقة العاشرة مع 218 أو 819 قال البخاري لقيته مرتين يعني بمصر.

29- معاد: مرجع على وزن: فعال بفتح الفاء.. والعين وهذا من المشترك اللفظي ومعاد بضم الميم من الارجاع والإعادة تقول: قول معاد، ومتاع معاد.

ومعاد: بفتح الميم من أسماء مكة شرفها الله تعالى.

* * *

بريد الخميس

1- م.ع. ف - بريدة

2- حمد م.أ. المنصورة - بريدة

3- خالد ل. ع. اليحيى - بريدة

يصلكم (المعجم قريباً).

4- علي خ. العلي - حائل

نعم أعرفه وجالسني كثيراً فهو ثقة هادي الطبع دقيق النظر جداً.

5- محمد م.ع. الداود - حريملاء

من تسأل عنه من قبيلة عتيبة من (الثبته.. ثبيتي).

الرياض
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5485 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة