ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 03/01/2013 الخميس 21 صفر 1434

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

من يرى بناتنا المواطنات في محلات المستلزمات النسائية وأدوات التجميل يشعر ببزوغ فجر جديد من جيل متطلع نحو العمل بعيداً عن الوصاية والقمع وترديد عبارة (الثبر والقبر). دخلت محلاً كبيراً مشهوراً ببيع أدوات التجميل...>>>...

رسالة إلى المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي
د. عبدالله بن ثاني*

استقبل مستشفى قرية العشية الواقعة في محافظة حجة اليمنية فتاة قاصرا في الثالثة عشرة من عمرها جثة هامدة جراء نزيف حاد مميت وتمزق في أعضائها التناسلية في ليلة زفافها. وطالبت أسرة الفتاة اليمنية القاصر التي توفيت في...>>>...

السلاح في أيدي المراهقين!
فهد الحوشاني*

اقتناء السلاح للتهديد به أو استخدامه سلوك خطير بدأ يتفشى بين الشباب وهناك الكثير من الحوادث التي تصدمنا بين الحين والآخر! مقاطع اليوتيوب وأخبار الصحف تعطينا مؤشراً على تنامي هذه الظاهرة، وتجعل عدداً من الأسئلة...>>>...

حديث المحبة
إبراهيم بن سعد الماجد*

عندما يقول قائل بأنني مستجاب الدعوة، فإنني أقف وقفة مراجعة لنظرتي له عقلياً وعلمياً! الحق سبحانه وتعالى يقول في محكم التنزيل: {فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى}. إذاً تزكية النفس من الأمور...>>>...

فوضى الفكر.. إلى أين؟
د.سعد بن عبدالقادر القويعي*

الفوضى الفكرية التي حذر منها وزير الشئون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ، سواء كانت “فوضى فكرية، أو هوى، أو أحقاداً”، لا يمكن أن أطلق عليها: حالة اعتراض، فهي ليست حالة عبثية، بقدر ما هي جزء من فوضى منظمة عمت الأمتين...>>>...

ليستْ لُغتُنا وحيدةَ المعاناةِ
أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري*

اللغة -أيُّ لغة في العالم- حاجة جماعية إلى أقصى وأوسع ما وصلت إليه المعاناة البشرية من البيان بالكلمات الرامزة عما هو مشترك في تصور المتلقي والمرسل؛ فالغرض من اللغة البيان والوضوح والصدق لأداء ما في التصور والوعي...>>>...

لسنا الحلقة الأضعف
علي الخزيم*

عاملة آسيوية تواجه حكم القصاص إثر ثبوت تسببها في وفاة رضيع بإحدى محافظات وسط المملكة، وينشط مسؤولون في سفارة بلادها وآخرون هناك وصحافتهم لمحاولة منع تنفيذ الحكم. السفارة تقول إنها قاصر، عمرها الحقيقي 17 عاماً حين...>>>...

رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه
د. عبد الحق عزوزي*

كما وعدت نفسي، فإنّه سنويًّا أقوم في إطار منتديات فاس التي ننظمها بتكريم شخصيَّة كبيرة مرموقة أسدت خدمات جليلة لوطنها وأهلها، فكانت التجربة الأولى مع سيدي عبد الهادي التازي، أطال الله في عمره، الذي يبقى اسمه قرينًا...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

استوقفتني وأنا أتابع مثل غيري ردود الفعل السلبية والإيجابية على أرقام ميزانية العام الجديد سواء فيما يكتب من تعليقات على ما تنشره الصحف الورقية من مقالات وأخبار عبر مواقعها الإلكترونية.. أو ما يٌغرد به التويتريون.....>>>...

الثقافية

صدى الإبداع
د. سلطان سعد القحطاني*

إذا عرفنا – كما ذكرت من قبل- أن المؤرخ يعتمد على نقل الخبر، وهو راوي الخبر في الوقت نفسه، فإن الروائي التاريخي يبني أحداثا على الخبر التاريخي بأسلوب روائي يختلف عن أسلوب المؤرخ، ينقلها عن الزمن الماضي في أسلوب أدبي...>>>...

محطات تشكيلية
محمد المنيف*

الحديث عن الفنان والناقد والصحفي عبد الله إدريس يتطلب مساحة أكبر تتوزع على حلقات وفصول، فالتجربة التي يتمتع بها كبيرة ومتنوعة وذات مصادر مختلفة ولكل منها خصوصية، إلا أنها تجتمع وتتمازج وتبرز هويته الإبداعية في كل...>>>...

حديث الكتب
محمد عبد الله الحمدان*

3 - عنوان المجد في المجلة العربية العدد الصادر في شوال 1422 كتبت مقالاً عن طبعات هذا الكتاب التي بلغت 13 طبعة.. هي: 1 - طبعة العراق 1328هـ (الجزء الأول فقط). 2 - طبعة مكة 1349هـ 3 - طبعة عبدالمحسن أبابطين 1373هـ 4...>>>...

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان*

أحور ميزانها الصرفي: أفعل، وهي لغة سماعية وردت في الكتاب قال تعالى: {وَحُورٌ عِينٌ} ووردت في الشعر.. والمثل.. والحكمة وجاء كثيراً في روايات متعددة في وصف (.. حلاوة العينين..). وحلاوة العينين تختلف عن جمالهما فالجمال...>>>...

مقاربة
عبد الحفيظ الشمري*

يطل الكاتب محمد الفوز على القارئ من خلال كوة السرد التي يرى في تفاصيلها أنها تحتاج إلى مزيد من الإنصات والمتابعة لحكاية المرأة الجديدة التي يبدو أنها باتت معقدة، وتحتاج منا إلى حسن تدبر وتأمل وهذا ما سعى إليه في...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

أعود إلى سؤال أستاذنا أ.د.عبدالله الغذامي الذي أنهيت به مداخلة سابقة وهو قوله «إذن... هل النذير نذير حق وحقيقة وهل هو كاشف عن خطر داهم مهدد أم أنها حالة حنين شعري وتخييلي...!!» وهو سؤال لا ينتهي منه العجب، فقد لا...>>>...

صمت مطبق
د. لمياء باعشن*

تستوقفني دائماً الجملة الاستعارية «أطبق الصمت وساد السكون» لسببين، أولهما: هو أن الاستعارة ليست فقط مبالغ فيها، وإنما هي وصف لحالة مستحيلة! الغياب التام للصوت في حضور أذن لاقطة أمر غير وارد، بل حتى وإن توهمنا اختفاء...>>>...

هل يريد المثقف إسقاط المحتسبين؟
سهام القحطاني*

هل ما حدث الثلاثاء قبل الماضي في النادي الأدبي في جدة من اعتراض بعض المحتسبين على مشاركة المرأة «لمكان تواجدهم»؛ مع أن تواجد النساء والرجال في مكان واحد ليس بغريب في مجتمعنا؛ فالنساء والرجال معا في الطواف والسعي...>>>...

أعراف
محمد جبر الحربي*

-1- لا أحبّكِ أنتِ الجمالُ وأنتِ مع المفرداتِ وهنّ الجميلاتُ دوماً إذا ما تعالين أنتِ وأنتِ الخيالُ الذي يتفتّق منهُ كفلٍّ الحروفِ الخيالْ. لا أحبك تعني مشاكستي لجمالكِ: يحمَرّ خدٌّ ويخضرّ غصنٌ على الماءِ يا ماء...>>>...

التخلف بصرياً!(1-2)
قاسم حول*

لما كان للإنسان عينان اثنتان، لماذا يرى الشيء واحداً ولا يراه شيئين؟! هذا سؤال علمي قاد إلى فكرة العدسة، وقاد بالتالي إلى الصورة الثابتة! ولكنه سؤال فلسفي أيضاً ينبغي أن يقودنا إلى معرفة الحقيقة المطلقة، وليس إلى...>>>...

رؤية
أ. د. فالح العجمي*

ذهبت بعض النظريات النقدية إلى افتراض أن أشكال القمع والقسر ليس مرتبطاً بالوجود البيولوجي للإنسان؛ بل أيضاً بوجوده الاجتماعي كذلك، وأن الحضارة تحد من بنيته الاجتماعية والغريزية على السواء. فنمو المجتمع في بعض تلك...>>>...

ظل أبيض
د. حنان الهزاع*

ما قام به عميد كلية العلوم والآداب في بلجرشي من تمزيق لوحات الطالبة هند الغامدي أثار الكثير من ردات الفعل الساخطة التي وصفت تصرفه بالتعسف وحرق الموهبة، بالتأكيد أن أسلوبه لم يكن لائقاً تربوياً ولم يكن هو الحل لتوجيهها...>>>...

كتاب وأقلام