Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/12/2006G Issue 12509الاقتصاديةالخميس 08 ذو الحجة 1427 هـ  28 ديسمبر2006 م   العدد  12509
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أكَّد أن رسالة البنك تركِّز على تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء..رئيس البنك الإسلامي:
19 دولة تعهدت بالمساهمة في موارد صندوق مكافحة الفقر والبطالة

* جدة - سعد خليف:
أقام البنك الإسلامي للتنمية بمقره بمدينة جدة حفل استقبال على شرف الوفود الإعلامية من الدول الإسلامية المتواجدة حالياً بالمملكة والمشاركين في تغطية وقائع موسم حج هذا العام بالإضافة إلى العديد من مندوبي الصحف ووكالات الأنباء الدولية العاملة في المملكة.
وأكد معالي الدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك الإسلامي للتنمية لدى مخاطبته الإعلاميين أن رسالة البنك هي دعم وتعزيز أوجه التعاون بين دوله الأعضاء. واستعرض رئيس البنك طرق التمويل المتبعة في عمليات البنك والتي تتفق جميعها مع أحكام ومبادئ الشريعة كما استعرض البرامج والمؤسسات المنبثقة عن البنك في إطار ما بات يعرف حالياً بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية.
وأوضح أن عدد الدول الأعضاء بالبنك أصبح حالياً 56 دولة, مبيناً أن أبرز التطورات التي شهدها البنك هي الخطوات التي تم اتخاذها لتنفيذ قرار قمة مكة المكرمة الاستثنائية القاضي بانشاء صندوق لمكافحة الفقر والبطالة في الدول الأعضاء, حيث تعهدت 19 دولة من الدول الأعضاء بالمساهمة في موارد الصندوق, مؤكداً أن رأسمال البنك المصرح به حالياً نحو 40 مليار دولار أمريكي وأن الزيادة الكبيرة والمطردة في رأسمال البنك أدت إلى تعزيز مكانة البنك وموقفه المالي مما مكنه من الحصول وللعام الخامس على التوالي على اعلى مستويات التصنيف الانتمائي وهو AAA للمدى الطويل وعلى A1+ للمدى القصير, من مؤسسة ستاندارد اند بورز العالمية.
وأضاف أن رؤية البنك للتحديات الاستراتيجية التي تواجهه ودوره المستقبلي حتى العام 1440هـ2020م هي الرؤية التي وضعتها لجنة عليا مكونة من عدد من كبار الشخصيات في العالم الإسلامي, برئاسة دولة الدكتور مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق وتطرق إلى أن المحرز في مجال إنشاء المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة التي وقعت على اتفاقية تأسيسها بلغ حتى الآن 47 دولة من الدول الأعضاء في البنك برأسمال قدره ثلاثة مليارات دولار أمريكي.
وتناول د. علي مشروع المملكة للافادة من الهدي والأضاحي الذي يقوم البنك بتنفيذه منذ موسم حج 1403هـ بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالمملكة بهدف تيسير أداء هذا النسك لحجاج بيت الله الحرام عن طريق توفير الأنعام المستوفية للشروط الشرعية والصحية, وفي ذات الوقت الحفاظ على نظافة منطقة المشاعر المقدسة وحماية البيئة.
وأوضح معاليه أن خطة المشروع لهذا العام تتضمن الافادة من نحو 700 ألف رأس من الأغنام بالإضافة إلى نحو عشرة آلاف رأس من الجمال والأبقار.
وأضاف رئيس البنك أن المشروع قد أتاح للحاج على مدى العقدين الماضيين فرصة أداء النسك بسهولة ويسر, ومن ثم التفرغ للعبادة, وجعله مطمئناً لتوفر كافة الشروط الشرعية والصحية في الأنعام, كما ان المشروع يساعد على إيصال اللحوم التي كانت تهدر في السابق إلى مستحقيها من فقراء الحرم وفي المشاعر المقدسة, وتوزيع الفائض منها على مستحقيها في نحو 23 دولة.
وأكد أن كافة الأنعام المعروضة مستوفية لجميع الشروط الشرعية والصحية حيث يتم الكشف عليها من قبل أطباء بيطريين ومتخصصين في الشريعة قبل إدخالها للحظائر التابعة للمشروع.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved