Al Jazirah NewsPaper Tuesday  19/12/2006G Issue 12500الطبيةالثلاثاء 28 ذو القعدة 1427 هـ  19 ديسمبر2006 م   العدد  12500
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الجلطات الدماغية تحتل المرتبة الثالثة في قائمة الأسباب المؤدية للوفاة بعد أمراض القلب والسرطان

تعتبر الجلطات الدماغية من أكثر الأمراض التي تصيب المتقدمين بالسن خاصة بعد سن الخامسة والخمسين لا سيما أولئك الذين لديهم عوامل خطورة مؤهبة لحدوث الجلطات، ولا تزال الجلطات الدماغية تحتل المرتبة الثالثة في قائمة الأسباب المؤدية للوفاة بعد أمراض القلب والسرطان بالرغم من حدوث انخفاض ملحوظ في معدلات حدوثها في السنوات الثلاثين الأخيرة بعد التقدم الطبي في مجال فهم آليالتها وأسبابها, وتقدم العلاج الطبي خصوصاً التأهيلي (العلاج الطبيعي) المساعد في التخفيف من آثارها والوقاية من تكرار حدوثها مرة ثانية.
وفي هذا اللقاء نسلط الضوء أكثر على الجلطات الدماغية الأسباب وعوامل حدوث المسبب لحدوث الجلطة. ويطيب لنا أن نستضيف في هذا اللقاء الأستاذة الدكتورة منيرة البنيان استشارية أمراض المخ والأعصاب بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي.
الجلطة هي خثرة دموية
* ما هي الجلطة الدماغية وما أسباب حدوثها؟
- هي موت جزء من الدماغ نتيجة نزيف أو خثرة في الشريان المغذي له, تتصف بأنها ذات بداية مفاجئة (دقائق) أو تدريجياً لأعراض وعلامات عصبية, وهي المرض العصبي الرئيس في وقتنا الحالي, تزداد الإصابة بها مع تقدم العمر, والرجال أكثر إصابة من النساء.
أما أسباب حدوثها بسبب خثرة دموية في أحد الشرايين الدماغية: ونزيف ضمن الدماغ نتيجة تمزق أحد الشرايين الدماغية بسبب ارتفاع ضغط الدم الحاد.
عوامل الإصابة بالجلطة
* وهل هناك عوامل تؤدي إلى الإصابة بالجلطة الدماغية؟
- هناك عدة عوامل كارتفاع ضغط الدم، السكري، أمراض القلب، التدخين، ارتفاع كوليسترول وشحوم الدم ، تصلبات الشرايين الرئيسة وأمراض القلب، تناول المشروبات الكحولية بكثرة.
وماذا عن أعراض الجلطة الدماغية؟
- هناك أعراض إما ذات بداية مفاجئة وحادة أو تتطور بشكل تدريجي خلال ساعات أو أيام وتختلف الأعراض حسب الجزء المصاب من الدماغ وهي: شلل نصفي رخو (عدم القدرة على الحركة) بأحد جانبي الجسم، اضطراب حسي (خدر وتنميل) في أحد جانبي الجسم، اضطراب الرؤية أو (عمى نصفي مفاجئ) أحياناً، التخليط العقلي مع عدم الاستجابة، صداع مفاجئ وشديد، عسرة البلع وصعوبة الكلام، فقدان وعي مفاجئ أو تدريجي.
معدل السكر والدهون
في الدم
وما الفحوصات التي تجري في حالة الجلطات الدماغية؟
- عمل فحص أشعة مقطعي أو رنين مغناطيسي على الدماغ، أشعة صوتية للقلب ودوبلر للشرايين السباتية والفقارية الرقبية، قياس معدل السكر والدهون في الدم بالإضافة إلى الفحص الإكلينيكي السريري.
الانتعاش القلبي الرئوي
في حال إصابة شخص بالجلطة الدماغية، ما هي الخطوات الواجب اتباعها مع المصاب؟
يجب طلب المساعدة الطبية الإسعافية وإذا كان المريض واعياً يجب مساعدته للاستلقاء ووضع رأسه وكتفيه مرتفعين قليلاً كما يجب إرخاء أو إزالة أية ملابس يمكن أن تعيق تنفس المريض ومتابعة تهدئته وطمأنته وعدم إعطاء المريض أي شيء للشرب أو الأكل عند قدرته على البلع مما قد يسبب الغصة واختناق المريض، وفي حال فقد المريض الوعي يجب: فتح مجرى الهواء بإمالة الرأس ورفع الذقن وتنظيف المفرزات والسوائل من الفم بقطعة قماش ريثما تصل المساعدة الطبية ولا بد للشخص المرافق للمصاب أن يكون جاهزاً لإعطاء التنفس الإنقاذي وإجراء الضغطات الصدرية (الإنتعاش القلبي الرئوي).
الدعم النفسي يحسن من حالة المريض
* هل يعود الإنسان طبيعياً بعد معالجة الجلطة؟
- الرعاية الطبية العامة وتخفيض معدلات الضغط والسكري والدهون في الدم، واستعمال مسيلات الدم كالأسبيرين وبلافكس وفي حالات خاصة بعض العلاج الطبيعي والتأهيلي وبعض الحالات إذا أحضر المريض خلال الثلاث الساعات الأولى من حدوث الجلطة مذيبات خاصة، كما أن الدعم النفسي يحسن حالة المريض وذلك بالإضافة لمحاولة إيجاد الظروف المساعدة لتأقلم المريض مع الوضع الجديد نفسياً بشكل دائم ومستمر وتكثيف العلاج الطبيعي في المنازل خصوصاً إذا كانت الجلطة بسيطة.
* د.منيرة.. قبل أن ننهي حوارنا هل يمكن لنا الوقاية من الإصابة بالجلطات الدماغية وكيف يكون ذلك؟
بالتأكيد يمكننا هذا وذلك من خلال: ضبط ضغط الدم والمتابعة الدورية للمرضى لتجنب ارتفاع الضغط الحادة وحدوث النزيف الشرياني الدماغي، وضبط سكر الدم عند مرضى السكري والمتابعة الدورية لهم لتجنب المضاعفات على الدماغ، وإيقاف التدخين لتجنب تأثيره على الشرايين الدماغية الدقيقة وكذلك شرايين القلب ولزوجة الدم، بإضافة إلى الأكل الصحي المتوازن قليل الدسم الغني بالخضراوات والفواكه، والحفاظ على وزن مثالي للجسم, فكما علمنا السمنة عامل خطر رئيس لكل من (الضغط, السكري, وارتفاع كوليسترول وشحوم الدم) وهذه كلها عوامل خطرة للجلطة الدماغية.

أ.د. منيرة البنيان



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved