Al Jazirah NewsPaper Monday  18/12/2006G Issue 12499متابعة الأثنين 27 ذو القعدة 1427 هـ  18 ديسمبر2006 م   العدد  12499
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

ملحق دخنة

دوليات

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

الأخيــرة

د. غازي القصيبي لدى افتتاحه الاجتماع السنوي
مكاتب العمل هم حواسنا وآذاننا ولدينا 292 ألف عاطل و176 ألف عاطلة عن العمل


* الرياض - الجزيرة:
أكد معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي على أهمية الدور الذي تقوم به مكاتب العمل، كما أكد أن الوظيفة الأساسية للوزارة هي توظيف الشاب السعودي الباحث عن العمل.
وكشف معاليه عن تغير خطط اجتماعات مديري المكاتب السنوي وجعلها دورية تعقد كل شهر أو شهرين، كما أوضح معاليه أن نية الوزارة الإعلان شهرياً عن أعداد المسجلين للتوظيف بمكاتب العمل بالمملكة.
جاء تصريح معالي الوزير خلال الاجتماع السنوي لمديري مكاتب العمل بالمملكة وذلك بمقر الوزارة الجديد صباح أمس الأحد.
وبيَّن معالي الوزير أن مطالبات كل من في الوزارة وتوجهاتهم منصبَّة حالياً على تكثيف الجهود لمكافحة (البطالة) والقضاء عليها بأسرع وقت ممكن وذلك بتوظيف السعوديين.
وبخصوص مطالبات مديري المكاتب بمنحهم صلاحيات أوسع قال الوزير: (إن المطالبات بالصلاحيات وببدلات وغيرها هي مطالبات طبيعية لأي مسؤول، ولكننا سنسعى إن شاء الله إلى تحسين أوضاعهم، ولكن المشكلة الأبرز في النقاشات والمطالبات هي كيفية حل المشكلة التي تواجهنا وهي أن لدينا أعدادا كبيرة من العاطلين والعاطلات، وهذا الوضع غير مقبول إطلاقاً من خلال الأرقام التي أعلناها وتعرفونها وهي (292) ألف عاطل و(176) ألف عاطلة يبحثون عن العمل، وهذا هو المحور الأساسي للنقاش الذي دار مع الزملاء مديري مكاتب العمل، وكما أخبرتهم في وزارة العمل أن أي قضية غير قضية توظيف السعوديين هي قضية هامشية وجانبية).
وأضاف معاليه: إن مكاتب العمل هم حواس الوزارة وعيونها وأذانها وأياديها مع طالبي العمل ومع طالبي الاستقدام، فبتأكيد نحن نستفيد من تجربتهم الميدانية وهناك العديد من الآراء والمقترحات التي تقدموا بها فيما يتعلق بالتشغيل والتوظيف وتنظيم الاستقدام، وإن شاء الله ستجمع هذه التوصيات وتدرس وسيصدر من خلالها قرارات.
وحول كثرة شكاوى رجال الأعمال من برامج السعودة ومطالبتهم بتخفيض أكبر لنسب السعودة أكد معالي الوزير أنه لا يجب أن نظلم رجال الأعمال وحدهم، حيث إن المجتمع اعتاد على العمالة الرخيصة وأصبح يصعب عليه العيش بدونها، وكل مواطن لا يحبذ إلا العامل الرخيص ولو أن كل دولة مصدرة للعمالة تطلب رفع رواتب رعاياها لسمع من هنا دعوات بمقاطعة عمالة تلك الدولة كما نشر في إحدى الصحف، وهذه من طبيعة الأمور ونأمل أن نصل إلى حلول وسط بحيث يحصل رجل الأعمال على حاجته من العمالة. مشيراً معاليه إلى أنه دون نمو الاقتصاد لن يتم توظيف أي سعودي، ولكن في النهاية لابد أن يدرك الجميع أن هناك مشروعا وطنيا هو القضاء على البطالة وأنها مسؤولية الكل بمن فيهم رجل الأعمال.
وحول الشفافية في إيضاح الأرقام للعاطلين عن العمل بشكل دوري أشار معاليه إلى أن مصلحة الإحصاءات العامة تحتاج إلى وقت طويل بسبب كثرة مهامها، وإنما نحن في وزارة العمل قررنا أن ننشر الإحصاءات المتوفرة لدينا من المسجلين بمكاتب العمل شهرياً، وستكون تلك الأرقام الإحصائية مؤشرا حقيقياً؛ لأن الذي يبحث عن العمل لا يبقى في بيته وينتظر العمل وإنما يجب عليه على أقل تقدير أن يذهب إلى مكتب العمل ويسجل بياناته، وإذا كان يحتاج إلى تدريب سيتم تدريبه. يذكر أن الاجتماع السنوي لمديري مكاتب العمل الذي يعقد تحت رعاية معالي وزير العمل قد بدأ أمس بمدينة الرياض.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved